ابن جرير الطبري، وتفسيره (جامع البيان في تأويل القرآن)

كتبه: د. رضا جمال عبدالمجيد حسن محمدبن جريربن يزيدبن كثيربن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ). هو الإمام المفسِّر المؤرِّخ محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب، أبو جعفر الطبري. وُلِد (225ه)، واتجه منذ بواكير حياته إلى طلب العلم ودراسة علوم الدين، […]

إعراب سورة النبأ شرح إعراب أول 6 آيات من سورة النبأ

كتبه: محمد مكاوي إعراب سورة النبأ شرح إعراب أول 6 آيات من سورة النبأ https://www.youtube.com/watch?v=8dMxB5BfURwhttps://www.youtube.com/watch?v=MtpmDnZjKpAhttps://www.youtube.com/watch?v=YFWbekjcZk0https://www.youtube.com/watch?v=FadDmnBQACU

من الثوابت الإعرابية إعراب (حينئذٍ – يومَئذٍ) في القرآن الكريم كلِّه

كتبه: محمد مكاوي من الثوابت الإعرابية إعراب (حينئذٍ – يومَئذٍ)في القرآن الكريم كلِّه https://www.youtube.com/watch?v=cxBcJdQI2tYhttps://www.youtube.com/watch?v=7ceN6zP-wBchttps://www.youtube.com/watch?v=CIsBcObalH0https://www.youtube.com/watch?v=JYBtoTiE7vw

تعرف على قصة دعد وهند في أقل من دقيقتين من درس الممنوع من الصرف

كتبه: محمد مكاوي تعرف على قصة دعد وهند في أقل من دقيقتينمن درس الممنوع من الصرف https://www.youtube.com/watch?v=cDDN8KOg_8chttps://www.youtube.com/watch?v=QBqUfLY9pQAhttps://www.youtube.com/watch?v=fMqNfqXgpbw اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

نائب الفاعل

كتبه: عَبد الله بن يُوُسف الجُدَيْع ‌‌نائب الفاعل تعريفه: هوَ المفعولُ بهِ في الأصْلِ يُقامُ مقامَ الفاعِلِ عندَ حَذْفِهِ لسَبَبٍ، ويأخُذُ أحكامَ الفاعِلِ.   ويقعُ حذْفُ الفاعِلِ لأسْبابٍ، منها: 1- العلمُ به، نحو: ﴿ كُتِبَ عليكُمُ القِتالُ ﴾. 2- الجَهْلُ به، نحو: (سُرِقَ المتاعُ). 3- […]

‌‌باب التوكيد

كتبه: عيسى بن عبد العزيز المراكشي المحقق: د. شعبان عبد الوهاب محمد ‌‌باب التوكيد: التوكيد تكرير وإحاطة فالتكرير ضربان: تكرير لفظ وتكرير معنى، فتكرير اللفظ أن تعيده على نحو ما تقدم، ويتبع الاسم والفعل والحرف والجمل، وتكرير المعنى نفسه وعينه ويتبع الاسم المعرفة مطلقا، والإحاطة […]

إعراب الآيات من 11 – 15 من (سورة البقرة)

كتبه: محيي الدين الدرويش ﴿ (وَإِذا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قالُوا إِنَّما نَحْنُ مُصْلِحُونَ (١١) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلكِنْ لا يَشْعُرُونَ (١٢) وَإِذا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَما آمَنَ النَّاسُ قالُوا أَنُؤْمِنُ كَما آمَنَ السُّفَهاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهاءُ وَلكِنْ لا يَعْلَمُونَ (١٣) […]