التعريف بكتاب الإعراب المفصل لسورة الإنسـان


 

الاسم: الإعراب المفصل لسورة الإنسان

الكاتب: محمد عبدالشافي مكاوي

عدد الصفحات: 64

الحمدُ لله وكفى، وصلاة وسلامًا على رسوله الذي اصطفى، وعلى آله وأصحابه المستكملين الشرفا.

أما بعد:

فإنني أنقل إليك هنا مقدمة كتابنا “الإعراب المفصل لجزء عم” وهو كتاب في 650 صفحة لإعراب جزء كامل من القرآن الكريم بطريقة مُفصلة، وقد حوى القسم الأول منه على “مفاتيح إعراب القرآن الكريم”.

فقد قلت في مقدمة هذا الكتاب الرائع:

“إنني مثلك عزيزي القارئ قد درستُ الكثير من كتب النحو العربي–عندما كنتُ في بداية طريقي لطلب العلمِ، فدرستُ الآجرومية وحفظتها، ودرستُ الألفية وحفظتها ودرست العديد من شروحاتها، ودرست الكثير والكثير من كتب النحو.

ولكن أثناء اندماجي في دراسة النحو بهذه الطريقة حاولت إعراب آيات من القرآن الكريم إلا أنني وقفتُ وقتها عاجزًا ولم أستطع الإعراب الكامل بالرغم من دراسة متون النحو وشروحاتها.

ومن هنا اكتشفتُ الثغرة التي عند الكثير من دارسي النحو العربي منذ زمن ، ألا وهي: أن النحو علم تطبيقي في المقام الأول وليس علمًا نظريًا، – فاحفظ ما شئت من المتون النحوية، وادرس ما شئت من شروحاتها، ولكن عند التطبيق العملي لن تستطيع الإعراب الكامل لسورة كاملة من القرآن الكريم، وليست المشكلة فيك عزيزي القارئ ولكن المشكلة حقيقة أنك لم – تدرس النحو بطريقة تطبيقية من القرآن الكريم.

وقد مَنَّ الله عليَّ وتفرغتُ لعلوم اللغة العربية، وبدأتُ بعلم النحو العربي فيسرتُه في دوراتي التدريبية، وقد أعطيتُ تلك المحاضرات لطلابي بطريقة تطبيقية من القرآن الكريم نفسه، ورأيتُ ثمرة ذلك في 06 دفعة نحوية تطبيقية لطلاب من أكثر من 06 دولة، فالقرآن له بركة”.

انتهى كلامي الذي أريد نقله من مقدمة الكتاب، ولعلك تلاحظ هنا أنني في هذا الجزء من المقدمة قد تكلمت عن أخطر مشكلة تواجه دارسي النحو، وهي مشكلة انعدام التطبيقات.

ولذلك فإنني أحيلك الآن إلى هذه الروابط الطيبة، بمجرد الضغط على اسم الصفحة؛ فإنها ستنقلك إلى الصفحة إن شاء الله مباشرة، وعليها يتم وضع فيديوهات طيبة ومقالات نحوية رائعة ومنشورات مميزة تصب كلها في التدريب النحوي للوصول إلى إعراب سور كاملة من القرآن الكريم.

الفيس بوك

• قناة اليوتيوب

• قناة التليجرام

• صفحة الانستجرام

• صفحة التويتر

وهذا الكتاب الذي بين يديك الآن تم تأليفه عام 2017 أي منذ 3 سنوات، وتم نشر الطبعة الأولى منه على صفحة الفيسبوك، ولكنني أردت عند إعادة نشره مرة أخرى أن يتم إعادة صياغته مرة أخرى وإعادة تنسيقه، خاصة وأن من ينتظره الآن طلاب من 65 دولة حول العالم. وإنني أبشرك أن حقوق الطبع لهذا الكتاب تحديدًا محفوظة لكل مسلم ومسلمة على وجه الأرض، ومُصرح لك بنشر هذا الكتاب كملف pdf إلكتروني على أوسع نطاق في الدنيا.

ولعلَّ السبب الذي جعلني حقيقة أقوم بإعادة نشر هذا الكتاب أنني وجدتُ بركة عظيمة لمن درسه من طلابي، ولعلَّ هذا المقام هو مقام مناسب لكي أقص عليك قصة واحدة فقط من هذه القصص المتعلقة بهذا الكتاب، ولعله في مقام آخر أقص عليك بقية القصص.

قصة طفل تعلم إعراب سورة إبراهيم من خلال هذا الكتاب:

في عام 2017 كان عندنا مجالس لإعراب القرآن الكريم اسمها “نادي الإعراب“، وكانت خاصة بمن يدرس معنا النحو بالفعل وكانت وقتها الدفعات قد وصلت 64 دفعة فقط، والآن الحمد لله وصلت 37 دفعة نحوية لطلاب من 64 دولة.

ونادي الإعراب” كان يتميز بطريقة معينة في توصيل المعلومة بطريقة تطبيقية من خلال دراسة النحو القرآني الذي يص ب في الجانب التطبيقي، بالإضافة أننا نستخدم مصطلحات ونركز على أمور معينة لا يركز عليها غالبية الدارسين للنحو العربي.

وقد جاءت فكرة أن نتيح الحضور لطلاب من خارج ” أكاديمية مكاوي للتدريب اللغوي“؛ فأعلنَّا على الصفحة العامة أنَّه من أراد الحضور فأهلًا به ولكن بعد الاختبار؛ حتى لا تتحول المحاضرة من تطبيقات مباشرة إلى شرح .. فالشرح له محاضراته .. وكنا نستهدف في هذه المحاضرة إعراب سورة إبراهيم كاملة، وهذا لا يقوى عليه إلا المحترفون. اتصلنا بجميع المتقدمين لاختبارهم، وكانت المفاجأة الأولى أنَّه لم ينجح إلا طفلانِ فقط، وقد غفرت بعض الأخطاء الإعرابية لهما بسبب عمرهما. ا ولحقيقة أنني وقتها استغربت كثيرًا من اهتمامهما بالكثير من الفنيات والتي لا يهتم بها الكثير ممن يدرسون النحو بالرغم من أهميتها في إعراب القرآن الكريم.

ووافقت على حضور الطفلين في نادي الإعراب، وأعربا من سورة إبراهيم مع الحاضرين وكنت متعجبًا جدًّا من دقة إعرابهما وصحته مع صغر عمرهما.

وفي نهاية المحاضرة قلت لوالد أحدهما:

متى بدأ ت دراستهما للنحو؟

قال: منذ رمضان الماضي !

قلت له: رمضان الماضي فقط ! ما شاء الله لا قوة إلا بالله !!

قلت: وأين تعلما النحو؟

قال: “وهنا كانت المفاجأة”

تعلما النحو من حضرتك !!!

قلت: تعلما مني ؟ كيف ؟ لم أرهما إلا اليوم ؟!

قال: حضرتك وضعت لنا جزءًا صغيرًا من جزء “عم “، ثم وضعت لنا إعراب سورة “الإنسان” إعرابًا مفصلًا على صفحتك.

وكنَّا لا نعرف إعراب آية واحدة، ولكني بدأت في قراءة آية آية والمصطلحات التي لا أفهمها أبحث عنها على جوجل وإذا كان لك شرح لها من تسجيلات صوتية أو فيديوهات؛ فكنت أحاول فهمها ثم بعد ذلك تفهيمها للصغيرين؛ فهما لم يدرسا القواعد النحوية بالطريقة الشائعة ولكن درسا النحو بالطريقة التطبيقية.

فقلت: الله أكبر !

وعرضتُ عليهما إكمال المسيرة بالانضمام إلى دوراتنا التدريبية النحوية لدراسة النحو كاملًا بطريقة تطبيقية إحصائية تحليلية للوصول إلى امتلاك مهارة الإعراب وإعراب سور كاملة من القرآن الكريم.

الحقيقة أنَّ هذا الوالد الرائع كان يحلل إعرابي على كل آية من الآيات، فمثلًا في باب الحروف ذهب إلى مقطع “أعرب جميع الحروف في الدنيا“، والمقصود من هذا المقطع على اليوتيوب هو القاعدة العامة لبناء الحر وف.

وباب الأفعال ذهب إلى مقاطع قناة اليوتيوب التي تتحدث عن الأفعال، وهكذا في الأسماء، والمقاطع التي تم وضعها من دورة إعراب جزء عمَّ.

وذلك فأريدك أن تنحو عزيزي القارئ هذا النحو، وأن تحلل إعراب كل آية من الآيات.

وإذا أردت الاشتراك في دورة نحوية كاملة لدراسة النحو من الصفر وإلى احتراف الإعراب بطريقة تطبيقية للوصول إلى إعراب سور كاملة من القرآن الكريم )الدورة مسجلة وعلى سبورة إلكترونية بالفيديو و 36 ساعة تدريبية تطبيقية(؛ فيمكنك الضغط هنا والتسجيل في الاستمارة التي ستظهر لك، وسيتم مخاطبتك

إن شاء الله خلال 48 ساعة من تاريخ تسجيلك من خلال فريق أكاديمية مكاوي للتدريب اللغوي إن تم اختيارك من ضمن الأعداد الكثيرة التي تتقدم يوميًا.

ويمكنك كذلك التواصل على هذا الرقم للأكاديمية على الواتس آب 00201065416156 أو الضغط هنا وإرسال رسالة على الواتس آب وفيها “أريد الحصول على دورة نحوية كاملة مسجلة في 30 ساعة”.

حقًا النحو سهل وليس صعبًا، والهدف من النحو هو الوصول إلى إعراب أية كلمة في الدنيا، ولذلك فهذا الكتاب بمثابة الجزء التطبيقي لما درسته أنت في النحو العربي.

وأسأل الله جل جلاله أن يكتب لهذا الكتاب القبول والانتشار وأن يكون مرجعًا تطبيقيًا لجميع محبي النحو العربي في العالم كله.

ترك تعليق