أبنية المصادر

كتبه: ابن القَطَّاع الصقليتحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم أبنية المصادر أما الافتعال والانفعال والاستفعال والافعلال والافعيلال والافعوال والافعيوال اوالافعيال والإفعولال والافونعال والفعلال والافعنلال والافعيعال والإفعال والفعال والفيعال والتفعيل والفعال والتفعل والتفاعل والتفعال التمفعل والإفعنلاء والإفوعلال والافعيلال والمفاعلة والتفعال والفعللة والفوعلة والفيعلة والفعولة والفعيلة […]

فضل تلاوة القرآن

روى البخاريّ ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: أن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاقّ له أجران»
وكان الصحابة رضوان الله عليهم يحافظون على تلاوة القرآن، ومنهم من كان يختم في اليوم والليلة، ومنهم من كان يختم في أكثر؛ روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «اقرأ القرآن في شهر». قلت: إني أجد قوة، قال: «اقرأه في عشر». قلت: إني أجد قوة، قال: «اقرأه في سبع ولا تزد على ذلك»

باب الباء (1)

المؤلف: أبو بشر، اليمان البَندنيجي المحقق: د. خليل إبراهيم العطية   باب الباء (1) السَّابُ: الزِّق. والْجَاب: الغَلِيظ قال العَجَّاجُ يصف عيرًا: كَأَنَّ تَحْتِي كُنْدَرًا كُنَادِرَاجَابَا قَطُوطَى يَنْشِجُ الْمَسَاحِرَا والوَابُ: الحافر المستدير الصلب، قال العجاج: وَابًا كَمِلْطَاس الصَّفَا مُقَعَّبا.والرَّابُ: إصلاح الإناء، ويقال: رَأَبْتُ الإناء أَرْأَبُهُ […]

التفرقة بَين الْكَلَامَيْنِ المتكافئين والمعنيين الْمُخْتَلِفين بالإعراب

وللعرب الاعراب الَّذِي جعله الله وشيا لكلامها وَحلية لنظامها وفارقا فِي بعض الْأَحْوَال بَين الْكَلَامَيْنِ المتكافئين والمعنيين الْمُخْتَلِفين كالفاعل وَالْمَفْعُول بِهِ.

وُجُوه النصب (الْحَال – الظّرْف )

منصوبات الأسماء، خمسة عشر، وهي: المفعول به، و المصدر، و ظرف الزَّمان، و ظرف المكان، و الحال، و التمييز، و المستثنى، و اسم لا، و المنادى، و المفعول من أجله، و المفعول معه، و خبر كان و أخواتها، و اسم إنَّ و أخواتها، و التابع للمنصوب، و هو أربعة أشياء: النعت، و العطف، و التوكيد، و البدل. ويُنصب الإسم إذا وقع في موقع من خمسة عشر موقعا. و سنتكلم على كل واحد من هذه المواقع في باب يخُصُّه، على النحو الذي سلكناه في أبواب المرفوعات، و نضرب لها ههنا الامثلة بقصد البيان و الإيضاح

احترام القرآن

الاحترام الحقيقي للقرآن الكريم إنما يكون بالإكثار من تلاوته، وإتقان حفظه، والعمل بما جاء في آياته، وما طواه في صفحاته من امتثال أوامره واجتناب نواهيه، ووقوف عند حدوده، وتأدّب بآدابه، واتخاذه ميزانا في القبول والرفض، والأخذ والترك، والحب والبغض، وأن يكون القرآن هوالغاية في العلم والأدب والعقيدة والعمل، والمنهج والسلوك.

أسهل طريقة لاستخراج أي فعل ماض في الدنيا مع التطبيق على القرآن

أسهل طريقة لاستخراج أي فعل ماض في الدنيا مع التطبيق على القرآن – المحاضر محمد مكاوي اكاديمية مكاوي للنحو العربي والتدريب اللغوي يديرها الأستاذ محمد مكاوي صاحب اكاديمية مكاوي للتدريب اللغوية والذي قام بتدريب ٧٠ دفعة نحوية من ٤٠ دولة الكتاب منقسم الى قسمين: القسم الأول: مفاتيح إعراب القرآن الكريم له العديد من المؤلفات في إعراب القرآن الكريم منها اعراب سورة الإنسان الإعراب المفصل لجزء عم
النحو العربي هو علم يختص بدراسة أحوال أواخر الكلمات، من حيث الإعراب، والبناء، مثل أحكام إعراب الكلمات، وعلامات إعرابها، والمواضع التي تأخذ فيها هذا الحكم. وفي اللغة …