إعراب سورة البقرة للدعاس الآيات (1 – 10)
[سورة البقرة (2) : الآيات 1 الى 5]
الم (1) ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) |
«الم» حروف مقطعة لا محل لها من الإعراب أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه ألم
«ذلِكَ» ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب
«الْكِتابُ» بدل من اسم الإشارة مرفوع، ويجوز إعرابه خبرا لاسم الإشارة
«لا رَيْبَ» لا نافية للجنس تعمل عمل إن ريب اسمها مبني على الفتح في محل نصب
«فِيهِ» جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره حاصل، وجملة لا ريب فيه خبر لاسم الإشارة
«هُدىً» خبر ثان لاسم الإشارة مرفوع بالضمة المقدرة
«لِلْمُتَّقِينَ» المتقين اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، متعلقان بهدى
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين
«يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
«بِالْغَيْبِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل يؤمنون
وجملة «يُؤْمِنُونَ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
«وَيُقِيمُونَ» إعرابها مثل يؤمنون
والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها
«الصَّلاةَ» مفعول به
«وَمِمَّا» الواو عاطفة ومن حرف جر، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر
«رَزَقْناهُمْ» فعل ماض مبني على السكون، نا فاعل والهاء مفعول به والميم علامة جمع الذكور والعائد محذوف وهو المفعول الثاني، التقدير مما رزقناهم إياه والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
«يُنْفِقُونَ» فعل مضارع والواو فاعله
«وَالَّذِينَ» معطوف على اسم الموصول قبله
«يُؤْمِنُونَ» فعل مضارع، والواو فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها
«بِما» الباء حرف جر، ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر
«أُنْزِلَ» فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما
«إِلَيْكَ» جار ومجرور متعلقان بالفعل أنزل، والجملة صلة الموصول
«وَما أُنْزِلَ» إعرابها مثل إعراب سابقتها، والجملة صلة الموصول
«مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بالفعل أنزل، والكاف في محل جر بالإضافة
«وَبِالْآخِرَةِ» متعلقان بالفعل يوقنون
«هُمْ» ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والجملة الاسمية معطوفة على جملة يؤمنون
«يُوقِنُونَ» فعل مضارع وفاعل، والجملة خبر المبتدأ هم
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب
«عَلى هُدىً» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر التقدير أولئك سائرون على هدى
«مِنْ رَبِّهِمْ» متعلقان بمحذوف صفة لهدى التقدير هدى نازل وجملة أولئك استئنافية لا محل لها
«وَأُولئِكَ» الواو عاطفة، أولئك اسم إشارة مبتدأ.
«هُمُ» مبتدأ ثان، ضمير منفصل.
«الْمُفْلِحُونَ» خبر هم، مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وجملة هم المفلحون خبر أولئك.
[سورة البقرة (2) : الآيات 6 الى 7]
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ وَعَلى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (7) |
«الكفر» الجحود والنكران.
«سَواءٌ» مصدر بمعنى الاستمرار لهذا لا يثنى ولا يجمع، نقول هما سواء وهم سواء فإذا أريد لفظ المثنى قيل سيّان وفي الجمع سواسية على غير القياس.
«غِشاوَةٌ» غطاء وزنها فعالة.
«خَتَمَ» طبع وقيل الختم التغطية.
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم إن.
«كَفَرُوا» فعل ماض وفاعل، والجملة صلة الموصول.
«سَواءٌ» خبر مقدم.
«عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بسواء.
«أَأَنْذَرْتَهُمْ» الهمزة للاستفهام، أنذرتهم فعل ماض وفاعل ومفعول به، والميم لجمع الذكور، والهمزة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ، التقدير إنذارك وعدمه سواء عليهم.
«أَمْ» حرف عطف.
«لَمْ» حرف نفي وقلب وجزم.
«تُنْذِرْهُمْ» فعل مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور، والجملة معطوفة على جملة أنذرتهم.
«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية، يؤمنون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل وجملة يؤمنون استئنافية أو حالية.
«خَتَمَ» فعل ماض، «اللَّهِ» لفظ الجلالة فاعل، «عَلى قُلُوبِهِمْ» متعلقان بختم «وَعَلى سَمْعِهِمْ» الواو عاطفة، على سمعهم معطوف على ما قبله، «وَعَلى أَبْصارِهِمْ» الواو استئنافية، على أبصارهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«غِشاوَةٌ» مبتدأ مؤخر.
«وَلَهُمْ» الواو عاطفة، لهم متعلقان بمحذوف خبر.
«عَذابٌ» مبتداء مؤخر.
«عَظِيمٌ» صفة.
والجملتان معطوفتان.
[سورة البقرة (2) : الآيات 8 الى 10]
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَما يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ (10) |
«النَّاسِ» اسم جمع لا مفرد له من لفظه، أصله الأناس حذفت همزته للتخفيف.
«يُخادِعُونَ» الخداع إظهار المرء غير ما في نفسه.
«مرض القلب» ضعفه وميله عن الحق.
«وَمِنَ النَّاسِ» الواو استئنافية، من الناس جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«مِنَ» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
«يَقُولُ» فعل مضارع مرفوع والفاعل هو، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«آمَنَّا» فعل ماض مبني على السكون، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل.
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل آمنا، وجملة آمنا مقول القول في محل نصب مفعول به.
«وَبِالْيَوْمِ» جار ومجرور معطوفان على بالله.
«الْآخِرِ» صفة اليوم.
«وَما هُمْ» الواو حالية، ما نافية تعمل عمل ليس، هم ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسمها.
«بِمُؤْمِنِينَ» الباء حرف جر زائد، أو صلة، إذ لا حرف زائد في القرآن، مؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما، والجملة في محل نصب حال.
«يُخادِعُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به منصوب، والجملة مستأنفة وقيل حالية.
«وَالَّذِينَ» الواو عاطفة، الذين اسم موصول معطوف على الله.
«آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل، والجملة صلة موصول لا محل لها.
«وَما» الواو حالية، ما نافية، «يَخْدَعُونَ» مثل يخادعون.
«إِلَّا» أداة حصر، «أَنْفُسَهُمْ» مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة والميم للجمع.
«وَما يَشْعُرُونَ» الواو استئنافية، ما نافية، وجملة يشعرون استئنافية لا محل لها.
«فِي قُلُوبِهِمْ» جار ومجرور متعلقان بالخبر، «مَرَضٌ» مبتدأ مؤخر، «فَزادَهُمُ» الفاء عاطفة، زاد فعل ماض والهاء مفعول به أول «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل مرفوع.
«مَرَضاً» مفعول به ثان، والجملة معطوفة.
«وَلَهُمْ» الواو عاطفة أو استئنافية، لهم جار ومجرور وشبه الجملة خبر المبتدأ «عَذابٌ» مبتدأ مؤخر، «أَلِيمٌ» صفة عذاب مرفوع والجملة معطوفة أو استئنافية.
«بِما» الباء حرف جر، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر متعلقان بأليم، ويجوز أن تعرب ما موصوفة أو مصدرية.
«كانُوا» فعل ماض ناقص مبني على الضم، والواو اسمها.
«يَكْذِبُونَ» فعل مضارع، والواو فاعل، والجملة في محل نصب خبر كانوا، وجملة كانوا يكذبون صلة الموصول.
المصدر: إعراب القرآن للدعاس