المبتدأ والخبر

المبتدأ والخبر: هما ركنا الجملة الاسمية فإذا وجدت مبتدأ فلابد أن تبحث له عن خبر، وإذا وجدت خبرا فلا بد أن تبحث له عن مبتدأ حتى تتكون لدينا جملة مفيدة.

1) المبتدأ: وهو الاسم المرفوع المُتَحدث عنه ويقع في أول الكلام غالباً.

2) الخبر: وهو ما يُحَدث به عن المبتدأ ويتم معه جملة مفيدة.

وبلفظ أخر:هو الحكم الذي نصدره على المبتدأ وتحصل به الفائدة، ولا يشترط أن يأتي وراء المبتدأ مباشرة.

مثال: العلمُ نورٌ.

مثال: الطالبُ الذي يذاكر دروسه ويواظب على العلم محبوبٌ.

من صور المبتدأ:

[1] الاسم الصريح:

1) قال تعالى: ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ﴾.

2) قال تعالى: ﴿ مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ ﴾.

3) السماءُ صافيةٌ.

[2] الضمير المبني:

مثل: نحنُ عربٌ. مثل: أنا مسلمٌ.

[3] اسم الإشارة:

مثل: هذا رجلٌ عظيمٌ.

[4] الاسم الموصول:

الذي يحافظ على الصلاة محبوب.

[5] المصدر المؤول بالاسم الصريح:

مثل: ﴿وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ﴾.

أَن: حرف مصدري ونصب.

تَصُومُوا:فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون.

و أَن والمضارع:في محل رفع مبتدأ، والتقدير (صومكم – صيامكم) خير لكم.

انتبه:

يجوز أن تدخل لام الابتداء على المبتدأ ولا تؤثر في الإعراب فهي للتوكيد مثل:

قوله تعالى: ﴿لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا﴾.

يجوز أن يسبق المبتدأ بحرف استفهام مثل: هل الطالبُ موجود؟

يجوز أن يسبق المبتدأ بحرف نفي مثل: وما نيلُ المطالب بالتمني.

أنواع الخبر:

[1] المفرد:وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة وإن دل على المثنى أو الجمع مثل:

(الصدق خلق جميل – الصادقون محبوبون – الفريقان متنافسان).

بالتأمل في الأمثلة السابقة تجد أن هذه الأخبار المفردة ( خلق- محبوبون- متنافسان) وافقت المبتدأ في النوع (التذكير أو التأنيث) والعدد ( الإفراد أو التثنية أو الجمع).

ملاحظة:

إذا كان المبتدأ جمعاً لغير العاقل يجوز في خبره المفرد أن يكون مفرداً مؤنثاً أو جمعاً مؤنثاً مثل:

(الأشجار عالية ( عاليات) – الأيام معدودة ( معدودات)- المحيطات واسعة ( واسعات).

[2] الجملة: وهو إما جملة اسمية أو فعلية.

أ‌- الجملة الاسمية مثل:

( المسلم أخلاقه رفيعة فاطمة نسبها شريف الصدق أساسه الإيمان)

الصدق: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

أساسه: أساس مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و(الهاء) ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه.

الإيمان: خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة الاسمية (أساسه الإيمان) في محل رفع خبر المبتدأ الأول.

ب‌- الجملة الفعلية مثل:

( الأم تحافظ على أبنائها محمد يذاكر الدرس)

الأم :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

تحافظ:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي والجملة الفعلية من الفعل والفاعل المستتر في محل رفع خبر المبتدأ.

ملاحظة:

يشترط في (الخبر الجملة الاسمية والفعلية) أن يشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه في النوع والعدد ويسمى هذا الضمير الرابط.

[3] شبة الجملة وهو الظرف أو الجار والمجرور مثل:

تأمل نوع الخبر فيما يأتي:

خبر المفرد

خبر الجملة الاسمية

المدرسة مفتحة أبوابها.

المدرسة أبوابها مفتحة.

الخطبة صادقة الفكرة.

الخطبة فكرتها صادقة.

تعدد الخبر:

يأتي الخبر واحداً غالباً وقد يتعدد لمبتدأ واحد بشرط ألا يكون بينهم حرف عطف مثل: قوله تعالى:

يلاحظ أن كل خبر من هذا الأخبار يُكون مع المبتدأ جملة مفيدة.

مثال: الحديقة رائعة مثمرة.

مثال: الحديقة رائعة تثمر الفاكهة.

مثال: الحديقة رائعة منظرها جميل تنتج ثمارا كثيرة.

فإذا فصل بينهم بحرف عطف أعرب ما بعد حرف العطف معطوفا.

الترتيب بين المبتدأ والخبر:

الأصل أن يتقدم المبتدأ ويتأخر الخبر كما مر بك.

[1] جواز تقديم الخبر على المبتدأ:

يجوز تقديم الخبر على المبتدأ إ ذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة.

مثل: لله الأمر أو الأمر لله – في التأني السلامة أو السلامة في التأني.

[2] وجوب تقديم الخبر على المبتدأ:

يجب تقديم الخبر على المبتدأ في مواضع كثيرة منها:

(1) أن يكون الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة.

مثل: قوله تعالى: ﴿وَفَوْقَكُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ﴾.

ومثل: في الدار رجلٌ.

(2) أن يكون الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة (أي التي لا تأتي إلا في أول الجملة) مثل: أسماء الاستفهام ( متى – أين- كيف)، وبعض الظروف( هنا- هناك- ثما- ثمة).

مثل: قوله تعالى: ﴿مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ﴾.

مثل: كيف أخوك.

مثل: هنا القاهرة.

مثل: ثَما خلافٌ بيني وبينكم.

مثل: ثَما بمعنى هناك ومثلها ثَمة.

مثال: أين الكتاب؟

أين:اسم استفهام مبني على الفتح خبر مقدم.

الكتاب:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

لا حظ: الكلمتان: (ثُم – ثُمت) حرفا عطف.

[3] إذا اتصل بالمبتدأ ضميرٌ يعود على بعض الخبر.

مثل: للكاتب اسلوبه .

مثل: في الدار صاحبها.

مثل: قوله تعالى: ﴿أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾.

على قلوب:شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.

أقفالها:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة و(الهاء) ضمير متصل يعود على بعض الخبر مبني في محل جر مضاف إليه.

حذف المبتدأ والخبر:

يجوز حذف المبتدأ أو الخبر إذا دل على المحذوفِ دليلٌ.

مثل: الإجابة عن السؤال أين أبوك؟

تقول: في البيت. فحذف المبتدأ (أبي) لأن الكلام واضح.

ومثل:أين كتابك؟ فتقول: في الحقيبة. والتقدير: كتابي في الحقيبة. فحذف المبتدأ وهو (كتابي).

ومثال حذف الخبر جوازاً: الإجابة عن سؤال من فاتح مصر؟ فتقول: عمرو بن العاص. فحذف الخبر وهو (فاتح مصر) لأن الكلام واضح ودل على المحذوفِ دليلٌ.

ومثل:من في الدار؟ فتقول: أخوك. والتقدير: أخوك في الدار فحذف الخبر ( في الدار).

حذف المبتدأ وجوباً:

[أ] إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله.

مثل:صبرٌ جميل. والتقدير: (صبري صبر جميل).

صبرٌ:خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

[ب] إذا كان الخبر مُشعراً بالقسم (أي يحمل معنى القسم وليس قسماً صريحا).

مثل: في ذمتي لأقولن الحق.

في ذمتي: جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم والمبتدأ محذوف مقدر بقوله (يمين أو قسم). والتقدير: (في ذمتي يمين أو قسم).

[جـ] إذا كان الخبر مخصوص لنعم وبئس.

مثل:نعم الخلق الصدق. والتقدير:( هو الصدق).

الصدق :خبر لمبتدأ محذوف تقديره: (هو).

مثل: بئست الصفة الكذب. والتقدير: ( هي الكذب).

حذف الخبر وجوباً:

بعض مواضع حذف الخبر وجوباً:

(1) أن يقع المبتدأ بعد لولا.

مثل: لولا التعليمُ لساد الجهل، والتقدير: لولا التعليم (موجود) لساد الجهل.

التعليم: مبتدأ والخبر محذوف وجوبا تقديره موجود.

(2) أن يكون المبتدأ نصا في القسم (أي صريحا في القسم).

مثل: يمن الله لاجتهتدن، والتقدير: يمين الله (قسمي) لأجتهدن.

يمين: مبتدأ والخبر محذوف تقديره قسمي.

ومثلها: لعمر الله لينتصرن الحق، والتقدير: لعمر الله (قسمي أو يميني).

(3) أن يقع المبتدأ بعد (واو) تدل على المصاحبة والمعية.

مثل:كل إنسان وخلقه.

مثل:كل جندي وسلاحه.

والتقدير: كل جندي وسلاحه مقترنان فحذف الخبر ( مقترنان) وجوباً.

لاحظ: إعراب كلمة بخاصة:

مثل: أحب العلماء وبخاصة الربانيون.

بخاصة: جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر مقدم وما بعدها مبتدأ مؤخر مرفوع.

تدريبات:

[1] عين المبتدأ والخبر فيما يأتي وبين نوع الخبر:

قال شوقي: ولد الهدى فالكائنات ضياء، وفم الزمان تبسم وثناء.

قال المتنبي: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ، وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.

إصلاح الصحراء مفيد.

القمر يضيء بالليل.

الشتاء برده شديد.

النظافة من الإيمان.

فوق المكتب كتاب.

صبر جميل..

[2] أعرب ما تحته خط:

صحارينا أرجائها فسيحة.

صحارينا فسيحة الأرجاء.

لولا التعاون بين الدول ما ساد الرخاء.

رأيٌ سديد.

يقول تعالى: ﴿يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ﴾.

المصدر شبكة الألوكة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع مشابهة:
اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق