الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 176– 180)

{ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ نَزَّلَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّۗ وَإِنَّ ٱلَّذِینَ ٱخۡتَلَفُوا۟ فِی ٱلۡكِتَـٰبِ لَفِی شِقَاقِۭ بَعِیدࣲ} [البقرة ١٧٦]

{ذلك}: اسم الإشارة مبتدأ.
{بأن الله}: الباء حرف جر، وأن وما في حيزها في محل جر بالباء، والجار والمجرور خبر اسم الإشارة، ومعنى الباء السببية، وأن حرف ناسخ، ولفظ الجلالة اسمها.
{نزل الكتاب}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على الله تعالى، والكتاب مفعول به، والجملة الفعلية خبر أن، أي: ذلك العذاب بسبب أن الله نزل الكتاب.
{بالحق}: الجار والمجرور متعلقان بنزل أو بمحذوف حال.
{وإن الذين}: الواو عاطفة أو حالية، وإن حرف ناسخ، والذين اسمها.
{اختلفوا}: الجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{في الكتاب}: الجار والمجرور متعلقان باختلفوا.
{لفي شقاق}: اللام هي المزحلقة، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن.
{بعيد}: صفة.

{۞ لَّیۡسَ ٱلۡبِرَّ أَن تُوَلُّوا۟ وُجُوهَكُمۡ قِبَلَ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ وَلَـٰكِنَّ ٱلۡبِرَّ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ وَٱلۡكِتَـٰبِ وَٱلنَّبِیِّـۧنَ وَءَاتَى ٱلۡمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ ذَوِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینَ وَٱبۡنَ ٱلسَّبِیلِ وَٱلسَّاۤىِٕلِینَ وَفِی ٱلرِّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلۡمُوفُونَ بِعَهۡدِهِمۡ إِذَا عَـٰهَدُوا۟ۖ وَٱلصَّـٰبِرِینَ فِی ٱلۡبَأۡسَاۤءِ وَٱلضَّرَّاۤءِ وَحِینَ ٱلۡبَأۡسِۗ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ ٱلَّذِینَ صَدَقُوا۟ۖ وَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلۡمُتَّقُونَ} [البقرة ١٧٧]

{ليس}: فعل ماض جامد ناقص.
{البر}: خبر ليس المقدم.
{أن تولوا}: أن حرف مصدري ونصب، وتولوا فعل مضارع منصوب بأن، والمصدر المؤول من أن وما في حيزها اسم {ليس} المؤخر.
{وجوهكم}: مفعول به.
{قبل}: ظرف مكان متعلق بتولوا.
{المشرق}: مضاف إليه.
{والمغرب}: عطف على المشرق.
{ولكن}: الواو حرف عطف، ولكن حرف ناسخ.
{البر}: اسمها.
{من آمن}: من اسم موصول خبر لكن، على تقدير حذف المضاف، أي: بر من آمن، وقيل: لا حذف، وإنما جعل البر نفس من آمن للمبالغة، وجملة آمن صلة {من} لا محل لها من الإعراب.
{بالله}: الباء حرف جر ولفظ الجلالة {الله} اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلقان بآمن.
{واليوم}: عطف على لفظ الجلالة.
{الآخر}: صفة.
{والملائكة والكتاب والنبيين}: عطف أيضًا على لفظ الجلالة.
{وآتى}: فعل ماض معطوف على آمن داخل في حيز الصلة، وفاعله ضمير مستتر تقديره: هو.
{المال}: مفعول به.
{على حبه}: الجار والمجرور في موضع نصب على الحال، والمصدر مضاف إلى مفعوله، أي: مع حبه.
{ذوي القربى}: مفعول آتى، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والقربى مضاف إليه.
{واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين}: كلها معطوفة على ذوي.
{وفي الرقاب}: الجار والمجرور معطوف أيضًا، أي: وآتى المال في فكها من الأسر، أو إعتاقها.
{وأقام الصلاة وآتى الزكاة}: عطف على آتى المال.
{والموفون}: عطف على {من آمن}، أو خبر لمبتدأ محذوف، أي: هم الموفون.
{بعهدهم}: الجار والمجرور متعلقان بـ{الموفون}.
{إذا}: ظرف متعلق بـ{الموفون}.
{عاهدوا}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة، لوقوعها بعد الظرف.
{والصابرين}: منصوب على المدح بفعل محذوف تقديره: أمدح.
{في البأساء والضراء}: الجار والمجرور متعلقان بالصابرين.
{وحين البأس}: ظرف زمان متعلق بالصابرين، والبأس مضاف إليه.
{أولئك}: اسم إشارة مبتدأ.
{الذين}: اسم موصول خبر.
{صدقوا}: الجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{وأولئك}: الواو استئنافية والجملة بعدها مستأنفة لا محل لها من الإعراب، أو عاطفة، وأولئك مبتدأ.
{هم}: ضمير فصل لا محل له من الإعراب، أو مبتدأ ثان.
{المتقون}: خبر أولئك، أو: هم. والجملة الاسمية خبر أولئك.

{یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلۡقِصَاصُ فِی ٱلۡقَتۡلَىۖ ٱلۡحُرُّ بِٱلۡحُرِّ وَٱلۡعَبۡدُ بِٱلۡعَبۡدِ وَٱلۡأُنثَىٰ بِٱلۡأُنثَىٰۚ فَمَنۡ عُفِیَ لَهُۥ مِنۡ أَخِیهِ شَیۡءࣱ فَٱتِّبَاعُۢ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَأَدَاۤءٌ إِلَیۡهِ بِإِحۡسَـٰنࣲۗ ذَ ٰ⁠لِكَ تَخۡفِیفࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ وَرَحۡمَةࣱۗ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ بَعۡدَ ذَ ٰ⁠لِكَ فَلَهُۥ عَذَابٌ أَلِیمࣱ} [البقرة ١٧٨]

{يا أيها}: يا حرف نداء، وأي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب، وها للتنبيه.
{الذين}: صفة لـ{أي}.
{آمنوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. وجملة النداء مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{كتب}: فعل ماض مبني لما لم يسمَّ فاعله.
{عليكم}: الجار والمجرور متعلقان بكتب.
{القصاص}: نائب فاعل.
{في القتلى}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال، أو متعلقان بالقصاص. والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{الحر}: مبتدأ.
{بالحر}: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر. وجملة {الحر بالحر} تفسيرية، لا محل لها من الإعراب.
{والعبد بالعبد}: عطف على ما تقدم.
{والأنثى بالأنثى}: عطف أيضًا.
{فمن}: الفاء استئنافية، ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
{عفي}: فعل ماض مبني لما لم يسمَّ فاعله في محل جزم فعل الشرط.
{له}: الجار والمجرور متعلقان بعفي.
{من أخيه}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال، أي: حالة كونه من دم أخيه.
{شيء}: نائب فاعل عفي.
{فاتباع}: الفاء رابطة لجواب الشرط، لأنه جملة اسمية، واتباع مبتدأ خبره محذوف مقدم عليه، أي: فعليه اتباع. والجملة في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه خبر من.
{بالمعروف}: الجار والمجرور متعلقان باتباع. وجملة {فمن عفي له…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{وأداء}: عطف على اتباع.
{إليه}: جار ومجرور متعلقان بأداء.
{بإحسان}: جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال.
{ذلك}: اسم الإشارة مبتدأ.
{تخفيف}: خبر.
{من ربكم}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{ورحمة}: عطف على تخفيف.
{فمن}: الفاء عاطفة، ومن شرطية مبتدأ.
{اعتدى}: فعل ماض في محل جزم فعل الشرط.
{بعد ذلك}: الظرف متعلق باعتدى.
{فله}: الفاء رابطة لجواب الشرط، لأنه جملة اسمية، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{عذاب}: مبتدأ مؤخر.
{أليم}: صفة لعذاب، والجملة المقترنة بالفاء في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر من.

{وَلَكُمۡ فِی ٱلۡقِصَاصِ حَیَوٰةࣱ یَـٰۤأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ} [البقرة ١٧٩]

{ولكم}: الواو استئنافية، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{في القصاص}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال.
{حياة}: مبتدأ مؤخر. وجملة {ولكم في القصاص حياة} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{يا أولي الألباب}: منادى مضاف منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والألباب مضاف إليه.
{لعلكم}: لعل حرف ناسخ، والكاف اسمها.
{تتقون}: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة في محل رفع خبر لعل، وجملة الرجاء حال.

{كُتِبَ عَلَیۡكُمۡ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلۡمَوۡتُ إِن تَرَكَ خَیۡرًا ٱلۡوَصِیَّةُ لِلۡوَ ٰ⁠لِدَیۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِینَ بِٱلۡمَعۡرُوفِۖ حَقًّا عَلَى ٱلۡمُتَّقِینَ} [البقرة ١٨٠]

{كتب}: فعل ماض مبني لما لم يسمَّ فاعله.
{عليكم}: الجار والمجرور متعلقان بكتب، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{إذا}: ظرف لما يستقبل من الزمن، متضمن معنى الشرط، متعلق بالجواب المحذوف، أي: فليوص.
{حضر}: فعل ماض مبني على الفتح.
{أحدكم}: مفعول به مقدم.
{الموت}: فاعل مؤخر، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
{إن}: حرف شرط جازم يجزم فعلين.
{ترك}: فعل ماض في محل جزم فعل الشرط، وفاعله ضمير مستتر تقديره: هو.
{خيرا}: مفعول به، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب إذا المحذوف، أي: فليوص.
{الوصية}: نائب فاعل لكتب.
{للوالدين}: جار ومجرور متعلقان بالوصية.
{والأقربين}: عطف على قوله للوالدين.
{بالمعروف}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال، أي عادلًا غير جائر.
{حقا}: مفعول مطلق لفعل محذوف مؤكد لمضمون الجملة والتقدير: حق ذلك حقا.
{على المتقين}: الجار والمجرور متعلقان بـ{حقًّا}.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق