باب المضاعف (6)

المرأة الحَسَنَة اللوْن. والأعرج. والحية الطويلة. وهو – بعدُ – نعتٌ لكل طويل.


العين والهاء والضاد
عضه
أعْضَهْتُ: جثتَ بالعَضِيْهة؛ وهي الإفْك. وقد عَضهتُه: رَمَيْته بالزور. وهو أيضاً من كلام الكَهَنة والسحَرَة. والاسم: العَضِيْهة. والعِضَاه: من شَجَر الشوْك؛ وهو ما كان له أرومَةٌ تبقى على الشتاء، وفي واحده قيل: عِضَة وعِضهة وعِضَاهَة. وأرضٌ عَضِيْهَة: كثيرة العِضاه.
وبعيرٌ عَضِه: يشتكي أكْلَه، وعَاضِه: إذا أكَله.

العين والهاء والسين
هسع
أهمل الخليلُ البابَ أصلاً. وحكى الخارزنجي: مر يَهْسَع: أي يُسْرِع، وبه سمًي هَاسِع وهُسَع ابنا حِمْيَر. ومِهْسَع: اسم رجل.
العين والهاء والزاي
هزع
اهْتَزَعوا: خرجوا بِهَزِيْم من الليل؛ وهو مُضيُّ ساعةٍ منه. وما في الكِنانةِ أهْزَعُ وهَزيعٌ وهِزاعٌ: أي سَهْم؛ وهو أرْدَؤها، وقيل: الأهْزَع سَهْمٌ يُتَيمنُ به فيدخَر في الكنانة.
وما في الدارِ أهْزَعُ: أي أحَدٌ. وما لَهُ أهْزَع: أي مالٌ. والأهْزَع: الرمح أيضاً.
وتَهزع له: تَنَكَر َوعَبَس. والتًهَزعُ والاهْتِزاع: الاضطراب في المشْي، والاهتزاز.
ومَر يَهْزَع: أي يُسْرِع. ويعرُجُ؛ جميعاً. واهْتَزَعَ عُوْداً من الشَّجَر: اقتطع.
وتَهَزعَتْ عِظامُه: تكسَّرتْ، ومنه سُمَي الأسَدُ والمِدَقُّ: مِهْزَعاً. والتهْزِيعُ في الحَنَكِ: الْتِواء اللَحْي الأسفل. والهَيْزَعَة الجَلَبةُ في قتال. والخوف أيضاً. وليلةٌ هَزِيْعَة: باردة.
عز
أرضٌ عِزْهاة: مُتباعدة، وقد تَعَزهَتْ. ورجل عِزْهَاةٌ وعِزْهَاءٌ وعِزْهَاءةٌ: لئيم. والذي لا يطرَبُ للسماع واللَّهو. وقد عَزِهَ عَزَهاً. وجمع العِزهاةِ عِزْهُون.
والعِزْهى: الذي لا يكتُمُ بُغضَه لك، وجمعه عَزاهي.
العين والهاء والطاء
هطع
هَطَعَ هُطوعاً: إذا أقبَلَ ببصرِه على الشيء لا يرفعُه عنه. وبعيرٌ مُهْطِع: في عُنُقِه تصويبٌ خِلْقَةً. وأهْطَعَ واسْتَهْطَعَ: أسْرَع.
العين والهاء والدال
هدع
الهَوْدَعُ: النَعام، وأنشد:
أجُولُ على سابح قارح … كما جال بالهدَّةِ الهَوْدَعُ
وهِدَعْ هِدَعْ: زَجْرٌ للبَكْر.
عهد
العَهْدُ: الوَصِية. والمَوثق. والإلمام. والمَنْزِل الذي لا يزالون إذا انْتَأوْا عنه يرجعون إليه.
وليس هذا كَعِهْدانِكَ: أي كَعَهدِكَ. والعَهْدُ – واحِدُ العِهاد -: كل مَطَر بعد مطر، وعُهِدَت الروْضَ. والعُهْدَةُ: كتاب الشرى. وإنَ فيه لَعُهْدَةً: أي فساداً لم يُحْكَمْ بَعْد.
والاعْتِهاد والتَعَهُّدُ والتَّعَاهُد: الاحتفاظ بالشيء. وقيل: التَّعاهُد يكون من اثنين. وَعَهِيدُكَ: الذي يُعاهدُك. وقرحة عَهِيْدَة: قديمة. واسْتَعْهَدَ منه: اشترط عليه.
عده
العَيدهُ: السيءُ الخُلُق من الإبل. وفيه عَيْدَهَيّةٌ: أي جَفاء.
دهع
دهاعِ ودَهْدَاعِ: زَجْرُ النُوق، ودهعَ الراعي ودَهْدَع.
العين والهاء والتاء
عته
عُتِهَ الرجلُ عُتَاهاً وعَتْهاً وعُتْهاً وعَتَاهِيَةً: نقص عقلُه من غير جنون. وتَعَتهَ: تَجَنن. وتَعَتهَ في الطعام: اتخَذَ فِوق القدْر. ورجلٌ عُتَهي اللباس: يَتَأنَقُ فيه، وقد تَعَتهَ في الثياب.
عهت
أهمله الخليل. وحكى الخارزنجيّ: تَعَهَتَ في الأمر: تَأنقَ فيه.
العين والهاء والراء
عهر
العَهْر والعُهُور: الفُجور. والعَيهرَة: الغُوْل. والذَّكَرُ: عَيْهَرَان. وجَمَلٌ عَيْهَرٌ تَيْهَرٌ: شَديد.
هعر
الهَيْعَرَة: المرأة النَزِقَة من غير عِفَّة. والغُوْل أيضاً.
هرع
الهَرَعُ والإهْراع: السوْق الشَديد. وهًرعْتُ الرماحَ: أشْرَعْتها. ورجلٌ هَرِعٌ: سريعُ المشْي والبُكاء. والهَرْعَة: القَمْلَة الكبيرة، وقيل: الصغيرة؛ وجَمْعُها: هَرْعٌ. وهي الهُرْنُعُ أيضاً.
وهو مَهْرُوعُ اللسان والعَقل: فيهما لُكْنَةٌ وَضعْف.
والهَيْرَعَة: القصَبَة يُزمَرُ بها، وبه قيل للضًعيف: هَيْرَع. وريحٌ هَيْرَع: سريعةُ الهبُوب كثيرةُ الغبار. والهَيْرَع: المرأة النزِقَة، وكذلك الهَوْرَع والهَيْرَعَة: الشَّبِقَة، وكذلك الهَرِعَة.
والهَرُوْعُ والهَرُوْعَة: الشَّبِقَة. وجاء مُهْرَعاً: أي يُرْعَد. وحريصاً أيضاً. واهْتَرَعَ عُوداً: كَسَر. والهِرْيَاع: سَفِيْرُ الشجَر. والهَرِيْعَة: شجرة دقيقة العِيدان.
العين والهاء واللام
هلع
الهَلَعُ: شدَّة الحِرْص. والجَزَع، رجلٌ هَلُوْع وهُلَع وهِلْواع وهِلْواعَة. وناقةٌ هِلْواعَةٌ: سريعةٌ حَديدة. والهَوَالِعُ: النَّعام؛ لذلك أيضاً.

ورجلٌ هَوْلَع: سريع. والهَيْلَعُ: الضعيف. وذئبٌ هُلَعٌ بُلَع: لِشدًة حِرصه.
لهع
اللًهعُ: الفاتِر في الأمر؛ المُسْتَرْسِل إلى كلِّ أحد، لَهعَ لَهَعاً ولَهاعَةً. وبه سمي لَهِيْعَة. وَتَلَهْيَعَ في كلامه: أفْرطَ.
عله
العَلْهَان: مَنْ نازعَتْه نفسُه إلى شيء. والجائع. والظليم. واسم رجل. وعَلِهَ: وَقَعَ في المَلامة.
والعَلَهُ: الحِدة. والانهماك. وخُبْثُ النَفْس. وأذى الخُمار. والعَلْهَانُ: الآخِذُ في كل فنٍّ، وقد عَلِهَ. والعَلْهَاءُ: ثَوْبان يُنْدَفُ فيهما وبر الإبليَتَوَقى بهما الشجاع في الحرب.
والعَلِهُ: الذي فزعَ حتى خَفّ. والعَلْهَى: النًشيطةُ في اللجام.
عهل
العَيْهَلُ: الناقَة السريعة، ولا يقال بالهاء. وامرأة عَيْهَلٌ وعَيْهَلَة: لا تستَقِر نَزَقاً.
العين والهاء والنون
عهن
العِهْنُ: الصُوف. والعُهْنَةُ: انكسار في القَضيب من غير بَيْنونة، قَضيب عَاهِنٌ، وبه قيل للفقير: عَاهِن. وبينهما عِهْنَةٌ: أي إِحْنَة.
والعِهْنَة: شجرةٌ غبراء ذات زهرٍ أحمر. ونَبْت أيضاً. وأعْطاه من عَاهِنِ مالِه: تِلادِه.
وفلانٌ عِهْن مالً: أي إزاءه. والعَاهِن: الحاضر المقيم. والعاجِل أيضاً، ومنه: رَمى بالكلام على عَواهِنِه، أو من قولهم: أنا أعْهن من الأمر شيئاً: أي أعْهَد وأتذكَر.
والعَواهِن: عًروق في زحم الناقة. والعواهِنُ: الجَوارح، مِنْ عَهَنَ: أي جد في العَمَل. وعَواهِن النخْل: ما يلي اللب من السعَف. وقيل: هي الجَريدةُ إذا يَبسَتْ، وعَهَنَتْ عُهُوناً: يَبِسَتْ. والعَيْهُونُ: ضَرْبٌ من الرياحين، قال: ولا أحقه.
هنع
الهَنع: التِواء في العُنُق وقصَرٌ، ومنه، أكَمَة هَنْعَاء: قَصِيْرة. والهَنْعَة: منكب الجوزاء الأيسر. وسِمَة في منخَفض عنق الناقة. والهُنُوع: الخُشوع. وهَنِعَ: جزعَ. والهُناعُ: دك في العُنق.
واسْتَهْنَعَ: انكسَرَ من جَواب. والأهْنَعُ: المائلُ عن سَرْجِه يميناً وشمالاً.
والأهنَعُ: ابن العَرَبية للمولى.
نهع
النهُوع: التهَوُّع ولا قَلْسَ معه.
العين والهاء والفاء
عفه
أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي: أن العُفَاهِيَة: الضخمة.
العين والهاء والباء
عهب
العَيْهَبُ: الضعيفُ عن طَلَب الوِتْر. وهو في عِهبى شبابه وعِهِبابه: شَرْخه وعَهِبْتُ الشيءَ: جَهلْته.
هبع
الهبُوعُ: مد العُنق كما تهبَعً الحميرُ في السير. واسْتَهْبعَ البعيرَ السائقً: حَمَلَهُ على الهَبْع.
والهُبَعُ: الفَصيلُ يُنْتَج في الصيف، وصاحِبُه: المُهْبع.
العين والهاء والميم
همع: الهَيْمَعُ: المَوْتُ الوَحي. وذَبح هَيْمع: سريعٌ، منه. قلنا: ذكر الخليلُ الهَيْمَع بالعين على مثال حَيدَر – العَيْنُ غير مُعْجَمة -. وأنكر ذلك سائر العلماء وقالوا: هو الهمْيَع – بالعين معجمة – على مثال عِثْيَر، وهكذا رَوَينا لأسامة بن الحارث:
إذا بَلَغوا مصْرَهُمْ عجلوا … من الموتِ بالهِمْيَغ الذاعطِ
وسَحابٌ هَمِعٌ: ماطِر، ومنه: تَهَمعَ: أي تَباكى. والهَيْمَعُ: شَجَر.
عمه
عَمِهَ: تَرددَ في الضلالة، عُمُوهاً وعَمَهاً وعَمَهَاناً. وذهبت الإبل العُميْهى: لم يدرَ أين ذَهَبَتْ. وأرض عَمْهاء: بلا أمارة.
عهم عَيْهَمُ مَوْضِع. والعَيْهَامَةُ الناقة الماضيَة، وقيل الطويلةُ العُنُق الضخمةُ الرأس، وكذلك العُيَاهمَة والعَيْهَمَة. والعَيهوم أصلُ شجرٍ. والأديمً الأحمر. وعهمةُ اسمُ رجل.
العين والخاء
العين والخاء والشين
خشع: الخُشُوْعُ في الصوْتِ والبصر كالخضوع في البدن. واخْتَشعَ: طَأْطَأَ رأسَه رامياً ببصرِه إلى الأرض، ولا يُقال: اخْتَشَعَ بَصَره – والخُشْعَةُ: قف غَلَبَتْ عليه السُّهولة، وقف خاشِع.
والخاشِعُ: الأرضُ التي لا يُهْتَدى لها. والخَشاع: الهجاء. وخَشِيْعَة القوم: اخَسهُم.

المصدر: المحيط في اللغة

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق