كتبه: ألفية مجاهد حسن الدين
من دورة إعراب جزء تبارك

تم مراجعة المقال من الفريق البحثي في الأكاديمية

الإعراب المفصل لقول الله تعالى:

{مَن كَانَ يَظُنُّ أَن لَّن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ … (15)}. سورة الحج.

مَن: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

كان: فعل ماضٍ ناقص ناسخ مبني على الفتح الظاهر، وهو في محل جزم (فعل الشرط).

واسم (كان): ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو) عائد على (مَنْ).

يظنُّ: فعل مضارع ناسخ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الفاعل: ضمير مستتر جوازًا تقديره (هو).

أنْ المخففة مِن (أنَّ) الثقيلة: حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

واسم (أنْ) المخففة: ضمير الشأن المحذوف تقديره (هاء الضمير) في (أنَّه).

لن: حرف نفي ونصب واستقبال مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ينصره/

ينصر: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

(هاء الغيبة للمفرد المذكر): ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدَّم، عائد على النبي صلى الله عليه وسلم, وقيل: يعود على الدين الإسلامي.

الله: اسم الجلال فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الدنيا: اسم مجرور بحرف الجر (في) وعلامة جره الكسرة المقدَّرة على الألف للتعذر.

وشبه الجملة من الجار والمجرور {في الدنيا} يتعلق بالفعل (ينصره).

والآخرة/

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الآخرة: اسم معطوف على (الدنيا) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وجملة {مَن كان …} استئنافية لا محل لها من الإعراب.

وجملة {يظنّ …} في محل نصب خبر (كان).

وجملتا الشرط وجوابه في محل رفع خبر للمبتدأ (مَنْ).

وجملة {لن ينصره …} في محل رفع خبر (أنْ) المخففة من (أنَّ) الثقيلة.

والمصدر المؤول من (أنْ لن ينصره …) سدَّ مسدَّ مفعولي (يظنَّ).

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق