كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي
تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم

من أبنية الجمع (2)

وعلى (فعمال) نحو طرماح لأنه من طرمح بناءه إذا طوله، معناه طرحه.
وعلى (فعالم) نحو سراطم للذي يسترط كل شيء، وضبارم للأسد.
وعلى (فمعال) نحو قمعال للسيد، وعملاق اسم رجل.
وعلى (فمعل) نحو قمعل للقدح الضخم.
وعلى (فعلم) نحو قلعم للشيخ الكبير.
وعلى (فمعل) نحو سملق.
وعلى فعمل نحو شرمح وهو الطويل.
وعلى (فعمل) نحو شرمح للطويل، وهرمع للخفة.
وعلى (فمعل) نحو هملع للذئب، (46/أ) أيضا الخفيف السريع من كل شيء.
وعلى (فاعيلما) نحو ساتيدما اسم موضع، وقيل هما اسمان جعلا واحدا وأن وزن (ساتى) فاعل.
وعلى (فعمل) نحو دلمص للبراق.
وعلى (فمعل) نحو دملص.
وعلى (فعامل) نحو دلامص.

وعلى (فماعل) نحو دمالص.
وعلى (فعميل) نحو قطمير.
وعلى (فعمال) نحو هرماس للأسد.
وعلى (فعلوم) نحو علجوم للضفدع، وهو الليل المظلم أيضا، والشجر الملتف.
وعلى (فمعل) نحو (صمرد) للناقة القليلة اللبن.
وعلى (فعمل) نحو جعمظ للشره البخيل.
وعلى (فعلم) نحو شدقم وجذعم، وشجعم، وسرطم وضبثم، وفلهم وهو الطريق الواسع الذي شق الأرض.
وعلى (فمعل) نحو همقع، لجنى التنضب، وزملق للذي يقضي شهوته قبل أن تقضي المرأة، ودملص للبراق.
وعلى (فعمول) نحو جعموس للعذرة.

وعلى (فمعول) نحو قمعوط للذي يخمص أسفل بطنه، ويعظم أعلاه.
وعلى (فمعيل) نحو عمليق، اسم رجل.
وعلى (فعولاء) نحو دبوقاء للعذرة، وبروكاء للحرب، وعشوراء (46/ب) لغة في عاشوراء.
وليس في الكلام فعليا.
وعلى (فيعلاء) نحو الديكساء للقطعة من النعم، والسيمياء للعلامة.
وعلى (فيعلاء) نحو الديكساء، لغة.
على (فيعل) نحو جيأل للضبع، وضيغم للأسد، وديسق وهو الحوض الملآن، والسراب، والخبز الأبيض، والخوان، والطست، وعيثر للأثر، وهيقل للظليم، إن جعلته من الهقل كانت الياء زائدة، وإن جعلته من الهيق كانت اللام زائدة.


وعلى (فيعل) نحو سيد وميت. وهذا الوزن لا يقع إلا في المعتل، إلا أنه قد جاء حرف نادر على (فعيل) مفتوح العين في المعتل وهو عين قال:

(ما باب عيني كالشعيب العين)
(وروى) العين.

وقيل وزن (سيد) فعيل، مثل سرى وسراة.
وليس في الكلام (فيعل).


وعلى (فيعل) روى في الحديث أنه «سمع يوم بدر أقدم حيزم» ذكروا أنه فرس جبريل عليه السلام، ويروى (إقدم حيزوم) و (أقدم) أيضا.


وعلى (فيعول) نحو خيئوم، وقيصوم لنبت، وديقوع (47/أ) للجوع، وحيزوم للصدر، وعيوق للنجم.


وعلى (فعيل) نحو بعير، وشعير، ورضيع، وهو زر عروة المصحف، وعجير للعذين وبالزاي أيضا، وبغيث للحنطة ولغيث للشعير. قال الشاعر:

(إن البغيث واللغيث سيان)


ونسيك للذهب، ومسيح وهو الصادق، وبه سمى عيسى عليه السلام، وأيضا الكذاب وبه سمى الدجال، وأيضا الأعور وبه سمى الدجال، والمسيح: أيضا الفضة، والعرق أيضا، وسبيكة الذهب، والشعرور، الرأس، والرجل الكثير الجماع، والمنديل الخشن، والذراع، وطريم للزبد الذي يعلو الشراب.

 

وعلى (فعيل) بكسر الياء نحو عريف للياسمين، عن أبي حنيفة الدينورى، ويروى بالنون أيضا عنه فيكون وزنه فعنلا.
وعلى (فعيل) نحو شعير وبعير لغة.


وعلى (فعيل) نحو عثير للغبار، وحمير، وحثيل لنبت، وطريم للطويل، وهو أيضا العسل والزبد، والزبد الذي يعلو الخمر، والسحاب المتراكب. (47/ب) قال رؤبة:

(في مكفهر الطريم الشرنبث)

وغريف للبردى.


وعلى (فعيل) نحو حبيب في تغلب، وفيهم حبيب أيضا، وجريج اسم رجل وهي ثنائية، وعليب لغة في عليب اسم واد باليمن.


وعلى (فعيلل) نحو حفيدد للظلم.
وعلى (فعيعل) نحو حفيفد.
وعلى (فيعيل) نحو قيليط للقصير المجتمع، وشينيز للحبة السوداء.
وعلى (فيعيل) نحو كيكير للجرجير، وهو ثنائي.
وليس في الكلام (فعيل) ولا (فعيلل)، ولا (فعيل).


وعلى (فعيول) نحو كديون لدردى الزيت، وعذيوط، وعضبوط للذي يُحدث عند غشيان النساء، وذهيوط اسم موضع.

وعلى (فعيل) نحو عليب اسم واد باليمن.


على (فعيل) نحو صهيد، اسم موضع، وضهياء مقصور مصروف للمرأة التي لا تحيض، وقيل التي لا ثدي لها: قال الزجاج اشتقاقه من ضاهأت أي شابهت، لأنها أشبهت الرجل، والمضاهأة تهمز ولا تهمز، فإن أخذتها من ضاهأ فوزنها فعلا مقصور، وقال الشيباني (48/أ) ضهيأة وضهياءة، أيضا بالمد وأنشد:

(ضهياء أو عاقر)
بالمد والقصر


وعلى (فيعل) نحو نيدل للكابوس.
وعلى (فعيل) حكى الأخفش كوكب درئ من درأته.
وعلى (فعيل) نحو بطيخ، وسكين، وذريح.
وعلى (فئعيل) نحو زئجيل للضعيف وزنجبيل بالنون أيضا.
وعلى (فعيل) نحو مريق للعصفر وكوكب درئ وقيل وزن درئ فعول استثقل الضم فرد إلى الكسر.
وليس في الكلام (فعيل) ولا (فعيل).
وعلى (فعيل) نحو قبيط وعليق.

 

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

ترك تعليق