المؤلف: محمد علي الشافعي
المحقق: إبراهيم شمس الدين
حرف السِّين الْمُهْملَة
• سبت: بِالْمُوَحَّدَةِ وَالتَّاء كعني وأسبت سكن وَلم يَتَحَرَّك قَالَه ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة.
• سبط: بِالْمُوَحَّدَةِ والطاء الْمُهْملَة كعني حم.
• سبه: بِالْمُوَحَّدَةِ وَالْهَاء كعني سبها ذهب عقله.
• سجل: الشَّيْء بِالْجِيم وَاللَّام كعني: رذل وسجلت النَّخْلَة مَجْهُول أَيْضا ضعف نوى ثَمَرهَا قَالَه ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة.
• سحت: كعني سحتا لم يشْبع وَرجل مسحوت الْجوف إِذا أكل لَا يشْبع قَالَ الشَّاعِر:
(يرقع عَنهُ جَوْفه المسحوت … )
وسحت كعني أَيْضا جَاع.
• سخف: سخافا بِالْخَاءِ وَالْفَاء كعني سل قَالَه فيهمَا ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة
• سدع: بِالدَّال وَالْعين الْمُهْمَلَتَيْنِ تكلم كعني سدعة شَدِيدَة انتكب نكبة شَدِيدَة.
• سعد: بِالْعينِ وَالدَّال الْمُهْمَلَتَيْنِ كعلم وعني حصلت لَهُ السَّعَادَة فَهُوَ مَسْعُود قلت: وأوضح مِنْهُ قَول صَاحب الْأَفْعَال سعد كعلم سَعَادَة فِي دين أَو دنيا وَسعد كعني ضد شقي.
• سعر: الْكَلْب وَغَيره بِالْعينِ الْمُهْملَة وَالرَّاء كعني سعارا أَصَابَهُ دَاء الْكَلْب وسعر أَيْضا جن قَالَاه زَاد ابْن الْقُوطِيَّة: وسعر النَّبَات كعني أَيْضا أضرّ بِهِ حر السمُوم.
• سعف: بِالْعينِ الْمُهْملَة وَالْفَاء كعني أَصَابَته السعفة بِالتَّحْرِيكِ وَهِي قُرُوح تخرج على رَأس الصَّبِي وَوَجهه فَهُوَ مسعوف.
• سقط: فِي يَده كعني وَأسْقط فِي يَده مَجْهُول بِالْقَافِ والطاء الْمُهْملَة زل وَأَخْطَأ وَنَدم وتحير قلت: قَالَ ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة: سقط فِي يَد الرجل نَدم لَا يتَكَلَّم بِهِ إِلَّا على بِنَاء مَا لم يسم فَاعله وَأسْقط بِالْقَافِ وَالْعين الْمُهْملَة وَتقدم فِي حرف الْألف.
• سَلس: بِاللَّامِ وَالسِّين الْمُهْملَة كعني ذهب عقله والسلاس بِالضَّمِّ: ذهَاب الْعقل والمسلوس: الْمَجْنُون قلت: وَأنْشد ابْن طريف وَابْن الْقُوطِيَّة عَلَيْهِ قَول رؤبة:
(كَأَنَّهُ إِذْ رَاح مسلوس الشمق … )
• سمرت: ذكره الدَّمِيرِيّ فِي الْمَنْظُومَة وَيحْتَمل أَن يكون بِالْمُهْمَلَةِ أَو الْمُعْجَمَة وَلم يذكر الصِّحَاح والقاموس والضياء فِي الْبَابَيْنِ هَذَا اللَّفْظ بِالْبِنَاءِ للْمَجْهُول فَلَعَلَّهُ تَصْحِيف قلت: لَعَلَّه مِمَّا فاتهم فَمَا أحَاط باللغة إِلَّا نَبِي.
• سيد: الْإِنْسَان والجمل والكبش بالتحتية وَالدَّال الْمُهْملَة أَصَابَهُ السياد كغراب وَهُوَ دَاء يَأْخُذ النَّاس وَالْإِبِل وَالْغنم من شرب المَاء الْملح فَهُوَ مسيود
المصدر: اتحاف الفاضل بالفعل المبني لغير الفاعل