إعراب سورة عبس

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى * أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى * وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى * وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى * فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى * كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ * فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ * قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ * مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ * ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ * ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ * ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ * كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ * فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ * فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ * يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ * وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ * أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ

إعراب سورة عبس:

﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى فعل ماض والفاعل هو، الواو للعطف، تولى: فعل ماض والفاعل هو

﴿أَنْ مصدرية

﴿جَاءَهُ فعل ماض والهاء مفعول به مقدم

﴿الْأَعْمَى فاعل مؤخر والمصدر المؤول منصوب بنزع الخافض، يجوز: مفعول لأجله

﴿وَمَا اسم استفهام مبتدأ، وجملة يدريك الخبر

﴿يُدْرِيكَ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والكاف مفعول به أول، وجملة لعله مفعول به ثان

﴿لَعَلَّهُ حرف ناسخ والهاء اسمها، وجملة يزكى خبرها

﴿فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى الفاء السببية، فعل مضارع منصوب بأن مضمرة والهاء مفعول به

﴿الذِّكْرَى فاعل

﴿فَأَنْتَ الفاء رابطة، أنت: مبتدأ

﴿تَصَدَّى فعل مضارع، والجملة خبر أنت

﴿وَمَا الواو حالية، ما: نافية

﴿عَلَيْكَ جار ومجرور خبر مقدم

﴿أَلَّا أن: حرف مصدري ونصب ولا للنفي

﴿يَزَّكَّى فعل مضارع منصوب والفاعل هو والمصدر المؤول مبتدأ مؤخر (بأس)

﴿مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ صفتان

﴿قُتِلَ فعل ماض مبني للمجهول

﴿الْإِنْسَانُ نائب فاعل

﴿مَا للتعجب مبتدأ

﴿أَكْفَرَهُ فعل ماض والفاعل مستتر وجوبًا (هو)، والهاء مفعول به، والجملة خبر

﴿فَقَدَّرَهُ الفاء للعطف، قدره: فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به

﴿السَّبِيلَ مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده

﴿أَنْشَرَهُ فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به، والجملة جواب (إذا)

﴿كَلَّا للزجر

﴿لَمَّا حرف جازم

﴿يَقْضِ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل هو

﴿مَا موصولة مفعول به

﴿فَلْيَنْظُرِ الفاء استئنافية، اللام للأمر، ينظر: فعل مضارع مجزوم

﴿الْإِنْسَانُ فاعل

﴿أَنَّا حرف ناسخ ونا اسمها، وجملة صببنا خبرها

﴿الْمَاءَ مفعول به

﴿صَبًّا مفعول مطلق

﴿مَتَاعًا مفعول لأجله، ويجوز: مفعول مطلق

﴿الصَّاخَّةُ فاعل

﴿لِكُلِّ جار ومجرور خبر مقدم

﴿شَأْنٌ مبتدأ مؤخر

﴿يُغْنِيهِ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والهاء مفعول به

﴿وُجُوهٌ مبتدأ

﴿يَوْمَئِذٍ ظرف زمان مضاف إلى الظرف إذ ﴿مُسْفِرَةٌ، ﴿ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ أخبار

﴿عَلَيْهَا غَبَرَةٌ خبر مقدم ومبتدأ مؤخر

﴿تَرْهَقُهَا فعل مضارع والهاء مفعول به مقدم

﴿قَتَرَةٌ فاعل

﴿أُولَئِكَ مبتدأ

﴿هُمُ مبتدأ

﴿الْكَفَرَةُ خبر

﴿الْفَجَرَةُ نعت، والجملة خبر أولئك

معاني كلمات سورة عبس:

عبس: قطب وجهه

وتولى: أعرض بوجهه عن المقابلة

الأعمى: هو عبدالله بن أم مكتوم

يزَّكَّى: يؤمن

يذَّكر: يهتدي بالتذكير والنصح

استغنى: عن الإيمان

تصدَّى: تقابله لتدعوه

وما عليك ألا يزكى: لستَ مكلفًا بعد دعوته بأن يؤمن

تلهَّى: تتشاغلُ عنه

تذكرة: عتاب للتذكير كيلا يتكرر

ذكره: اتعظ

مطهرة: منزهة عن مس الشياطين

سفَرة: ملائكة ينسخونها بأمانة

بررة: مطيعين

قُتل: لعن

ما أكفره: ما الذي حمله على الكفر

فأقبره: دفن في القبر

أنشره: بعثه بعد موته

لما يقضِ: لم يفعل

قضبًا: القثاء:

أبًّا: العشب

الصاخة: النفخة الثانية

صاحبته: زوجته

مسفرة: مضيئة

قترة: سواد وظُلمة

د. محمد منير الجنباز
المصدر: الالوكة

ترك تعليق