إعراب سورة عبس

د محمد منير الجنباز

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى *أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى *وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى *أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى *أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى *فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى *وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى *وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى *وَهُوَ يَخْشَى *فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى *كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ *فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ *فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ *مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ *بِأَيْدِي سَفَرَةٍ *كِرَامٍ بَرَرَةٍ *قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ * مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ *مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ *ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ *ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ *ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ *كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ *فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ *أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا *ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا *فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا *وَعِنَبًا وَقَضْبًا *وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً *وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا *مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ *فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ *يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ *وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ *وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ *وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ *ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ *وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ *تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ *أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ

الإعراب:

﴿عَبَسَ وَتَوَلَّى ﴾ فعل ماض والفاعل هو، الواو للعطف، تولى: فعل ماض والفاعل هو

﴿أَنْ ﴾ مصدرية

﴿جَاءَهُ ﴾ فعل ماض والهاء مفعول به مقدم

﴿الْأَعْمَى ﴾ فاعل مؤخر والمصدر المؤول منصوب بنزع الخافض، يجوز: مفعول لأجله

﴿وَمَا ﴾ اسم استفهام مبتدأ، وجملة يدريك الخبر

﴿يُدْرِيكَ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والكاف مفعول به أول، وجملة لعله مفعول به ثان

﴿لَعَلَّهُ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها، وجملة يزكى خبرها

﴿فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى ﴾ الفاء السببية، فعل مضارع منصوب بأن مضمرة والهاء مفعول به

﴿الذِّكْرَى ﴾ فاعل

﴿فَأَنْتَ ﴾ الفاء رابطة، أنت: مبتدأ

﴿تَصَدَّى ﴾ فعل مضارع، والجملة خبر أنت

﴿وَمَا ﴾ الواو حالية، ما: نافية

﴿عَلَيْكَ ﴾ جار ومجرور خبر مقدم

﴿أَلَّا ﴾ أن: حرف مصدري ونصب ولا للنفي

﴿يَزَّكَّى ﴾ فعل مضارع منصوب والفاعل هو والمصدر المؤول مبتدأ مؤخر (بأس)

﴿مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ ﴾ صفتان

﴿قُتِلَ ﴾ فعل ماض مبني للمجهول

﴿الْإِنْسَانُ ﴾ نائب فاعل

﴿مَا ﴾ للتعجب مبتدأ

﴿أَكْفَرَهُ ﴾ فعل ماض والفاعل مستتر وجوبًا (هو)، والهاء مفعول به، والجملة خبر

﴿فَقَدَّرَهُ ﴾ الفاء للعطف، قدره: فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به

﴿السَّبِيلَ ﴾ مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده

﴿أَنْشَرَهُ ﴾ فعل ماض والفاعل هو والهاء مفعول به، والجملة جواب (إذا)

﴿كَلَّا ﴾ للزجر

﴿لَمَّا ﴾ حرف جازم

﴿يَقْضِ ﴾ فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل هو

﴿مَا ﴾ موصولة مفعول به

﴿فَلْيَنْظُرِ ﴾ الفاء استئنافية، اللام للأمر، ينظر: فعل مضارع مجزوم

﴿الْإِنْسَانُ ﴾ فاعل

﴿أَنَّا ﴾ حرف ناسخ ونا اسمها، وجملة صببنا خبرها

﴿الْمَاءَ ﴾ مفعول به

﴿صَبًّا ﴾ مفعول مطلق

﴿مَتَاعًا ﴾ مفعول لأجله، ويجوز: مفعول مطلق

﴿الصَّاخَّةُ ﴾ فاعل

﴿لِكُلِّ ﴾ جار ومجرور خبر مقدم

﴿شَأْنٌ ﴾ مبتدأ مؤخر

﴿يُغْنِيهِ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والهاء مفعول به

﴿وُجُوهٌ ﴾ مبتدأ

﴿يَوْمَئِذٍ ﴾ ظرف زمان مضاف إلى الظرف إذ ﴿مُسْفِرَةٌ ﴾، ﴿ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ﴾ أخبار

﴿عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ﴾ خبر مقدم ومبتدأ مؤخر

﴿تَرْهَقُهَا ﴾ فعل مضارع والهاء مفعول به مقدم

﴿قَتَرَةٌ ﴾ فاعل

﴿أُولَئِكَ ﴾ مبتدأ

﴿هُمُ ﴾ مبتدأ

﴿الْكَفَرَةُ ﴾ خبر

﴿الْفَجَرَةُ ﴾ نعت، والجملة خبر أولئك

معاني الكلمات:

عبس: قطب وجهه

وتولى: أعرض بوجهه عن المقابلة

الأعمى: هو عبدالله بن أم مكتوم

يزَّكَّى: يؤمن

يذَّكر: يهتدي بالتذكير والنصح

استغنى: عن الإيمان

تصدَّى: تقابله لتدعوه

وما عليك ألا يزكى: لستَ مكلفًا بعد دعوته بأن يؤمن

تلهَّى: تتشاغلُ عنه

تذكرة: عتاب للتذكير كيلا يتكرر

ذكره: اتعظ

مطهرة: منزهة عن مس الشياطين

سفَرة: ملائكة ينسخونها بأمانة

بررة: مطيعين

قُتل: لعن

ما أكفره: ما الذي حمله على الكفر

فأقبره: دفن في القبر

أنشره: بعثه بعد موته

لما يقضِ: لم يفعل

قضبًا: القثاء:

أبًّا: العشب

الصاخة: النفخة الثانية

صاحبته: زوجته

مسفرة: مضيئة

قترة: سواد وظُلمة

المصدر: الالوكة

ترك تعليق