تُعَدُّ مسألة نصب الفعل المضارع بعد واو المعية من القضايا النحوية الدقيقة التي أثارت جدلًا واسعًا بين المدرستين البصرية والكوفيّة. وقد شاع بين المتقدمين أنّ جمهور البصريين يحصرون نصب المضارع في هذا الموضع في إضمار “أن” المصدرية، بينما نسب بعض أهل العلم هذا الرأي إلى فريق معيّن منهم، واستثنوا آخرين ممّن ذهبوا إلى جواز النصب بغير إضمار “أن”، بل وبالواو نفسها.
