د. عبدالعزيز بن سعد الدغيثر

 

الآجرومية وبركة الإخلاص (2)

مؤلفات في تهذيبها وإعادة صياغتها:

1-   متممة الآجرومية لمحمد الرعيني المشهور بالحطاب، وقد أعاد صياغتها وترتيبها وزاد من مسائلها. ولها شروح من أشهرها:

الكواكب الدرية شرح متممة الآجرومية لمحمد الأهدل دار الكتب العلميةبيروت لبنان بدون ذكر الطبعة ولا التاريخ. ونشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1356هـ، ويقع في 150 صفحة، وميزته أنه يذكر الخلاف ويعتني بالإعراب، ويعتبر من الشروح الموسعة. ونشرته مؤسسة الكتب الثقافية بيروت سنة 1416هـ ومعه منحة الواهب العلية شرح شواهد الكواكب الدرية للعلامة عبدالله يحيى الشعبي.

الفواكه الجنية شرح متممة الآجرومية للشيخ عبدالله الفاكهي- المكتبة التجارية بمصر، ويقع في 131 صفحة وهو شرح موسع. ونشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1342هـ ويقع في 105 صفحات.

 2-   تهذيب الآجرومية في علم قواعد العربية محمد عبدالمنعم خفاجي القاهرة مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1371هـ.

3-   الآجرومية الجديدة لمحسن العاملي (1371هـ).

4-   الآجرومية العصرية عبدالمتعال الصعيدي (1377هـ)- طبعت بمطبعة الرحمانية القاهرة 1339هـ.

5-   الآجرومية المبسطة عبدالفتاح عبدالصادق القاهرة 1979م.

 الأسئلة عليها:

النبذة النحوية في أسئلة الآجرومية إسماعيل بن محمد الأنصاري (ت 1417هـ) الرياض مطبعة الرياض 1376هـ.ثم طبع بمصر سنة 1383هـ، وقد اعتمد كثيراً على التحفة السنية لمحمد محيي الدين عبدالحميد.

شروحها وحواشيها:

1-    شرحها الشيخ علي الأنصاري واسم كتابه النصيحة السنية لطلاب حل الآجرومية، خ بالظاهرية 11133 عام. وله شرح آخر اسمه الأسرار النحوية، خ بالمكتبة الأحمدية بتونس 4208.

 2-    وشرحها محمد بن أحمد بن يعلى الحسيني – وفي جامع الشروح الحسني- النحوي (ت723هـ) فسماه الدرة النحوية في شرح الآجرومية خ بدار الكتب المصرية رقم 798 مجاميع، خ بجامعة أم القرى رقم 234 / 2، خ بجامعة الإمام برقم 7654، وفي مكتبة الملك فهد الوطني بالرياض ضمن مجموعة ابن طوق. وشرح شواهده كل من:

عبدالكريم الفكون التميمي(ت1072هـ) واسم كتابه فتح المولى في شرح شواهد أبي يعلى، خ بالمتحف العراقي (1183) ودار الكتب الوطنية بتونس (406).

أحمد الدقوقي، واسم كتابه بداية التعريف بشرح شواهد سيدي الشريف، خ بدار الكتب المصرية (انظر فهرسها 3 / 228).

 3-    وشرحها محمد الصباغ الخزرجي المكناسي (ت 750). وشرحه مخطوط بمكتبة الجزائر.

 4-    وشرحها عبد الرحمن بن علي المكودي النحوي المتوفى سنة 807 ه – طبع بالمطبعة العثمانية بالقاهرة وبهامشه رسالتان لدحلان- وأعيد نشره بتونس سنة 1292هـ، وبالقاهرة بمطبعة عبدالرزاق 1309هـ، وبطبعة البابي الحلبي بالقاهرة 1927م.

 5-    وممن شرحها الشيخ خالد الجرجاوي الوقاد ( ت 839هـ )، خ بدار الكتب المصرية 104. وله حواش منها:

الدرر الفرائد على شرح الآجرومية، خ بالظاهرية 1825 عام.

 6-    وشرحها الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد المالكي المعروف بالراعي الأندلسي النحوي المغربي المتوفى سنة 853 هـ/ وسماه المستقل (وفي جامع الشروح: النقل) بالمفهومية في شرح ألفاظ الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية (1837) وبدار الكتب الوطنية بتونس رقم 7364.. وله شرح كبير اسمه عنوان الإفادة لإخوان الاستفادة، خ بدار الكتب المصرية (5271م)، وبدار الكتب الوطنية بتونس رقم 7364.

7-    وشرحها أحمد بن محمد بن عبد السلام (ولد سنة 847 هـ) شرحين أحدهما سماه النخبة العربية في حل ألفاظ الآجرومية، والآخر سماه الجواهر المضية في حل ألفاظ الآجرومية

8-    وشرحها الشيخ شمس الدين أبو العزم محمد بن محمد الحلاوي المقدسي المتوفى سنة 883هـ خ بدار الكتب المصرية (412).

 9-    وشرحها علي النطويسي (ت 889هـ). خ بدار الكتب المصرية 1018.

 10-                وشرحها الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري الشافعي المتوفى سنة 905هـ وقد طبع في بولاق 1274هـ وبهامشة رسالتان لدحلان. وعلى شرح الشيخ خالد الأزهري:

حاشية للعلامة أبي بكر بن إسماعيل الشنواني المتوفى سنة 1019هـ وله شرح على الآجرومية مطول، واسمه الفوائد الشنوانية ومختصره موسوم بالدرة الشنوانية على شرح الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية 68. وله حاشية أخرى موسومة بالمواهب الرحمانية، خ بالأزهرية 15800، وحاشية أخرى، خ بالظاهرية 1833 عام.

وعلى شرح الشيخ خالد الأزهري حاشية للعلامة أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي المتوفى سنة 1069هـ مخطوطة بالظاهرية 4969 وبجامعة الإمام برقم 1419.

وللعلامة أحمد بن محمد الشلبي المتوفى سنة نيف وعشرين وألف عليها حاشية أيضاً جمعها لولده شمس الدين محمد

ولأحمد الغنيمي (ت1044هـ)حاشية معروفة باسم حاشية الغنيمي، خ بالأزهرية 1229.

ولعلي النبتيتي (ت1060هـ) حاشية اسمها فتح رب البرية في حل ألفاظ الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية 223.

ويوسف الفيشي (ت 1061هـ)، له حاشية مخطوطة بدار الكتب الوطنية بتونس 326.

كما أن الشيخ عبدالكريم السكندري المشهور بالدري الوفائي، (ت1080هـ) له حاشية على شرح الشيخ خالد، واسم كتابه الدرة السنية، خ بالأزهرية75/ 554.

محمد بن عبداللطيف الأحسائي (ت1083هـ)، له حاشية مخطوطة بأوقاف بغداد 13534.

وشرحها عبدالحميد إبراهيم الشرقاوي (ت1315هـ) في كتابه تسهيل الفوائد لتحصيل شرح الشيخ خالد- بولاق 1313هـ.

 ومن حواشي شرح الشيخ خالد: فوائد الطارف والتالد على شرح الآجرومية للشيخ خالد- عبدالرحيم الجرجاوي السيوطي (ت1342هـ) -طبع في القاهرة- المطبعة الأدبية 1318هـ. وبالهامش شرح الشيخ خالد. وللجرجاوي أيضا كتاب آخر اسمه تسهيل الفوائد لتحصيل شرح الشيخ خالد، طبع في بولاق سنة 1313هـ بالقاهرة.

تقرير الأنبابي على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد الأزهري- لمحمد بن محمد الأنبابي (ت 1313هـ)- القاهرة 1281هـ.

 11-                وممن شرح الآجرومية الشيخ أبو الحسن محمد بن علي أبو الحسن علي بن محمد بن علي المالكي الشاذلي المتوفى سنة 930هـ وقد ألف شرحاً كبيراً وشرحاً متوسطاً.

 12-                شرح الآجرومية للشيخ أحمد بن علي الرملي (ت973هـ) طبع بتحقيق الدكتور علي الشوملي – رسالة ماجستير – الناشر: دار أمية بالرياض، وقد استخدم في الشرح الطريقة المزجية، ويتميز الشرح باستقلالية الشارح، كما أنه يذكر الخلاف مع الترجيح ويهتم كثيراً بالتعريفات النحوية، وهو من أروع الشروح مع ما زانه المحقق من حواش نفيسة، ويقع الكتاب في 270 صفحة.

 13-                شرح الكفراوي على متن الآجرومية- لحسن بن علي الكفراوي (ت 1202ه) بولاق 1826م. ويهتم المؤلف بإعراب المتن، وطبع بالمطبعة الكاستلية سنة 1297هـ، وبالمطبعة الميمنية سنة 1311هـ ثم سنة 1325هـ بالقاهرة، وقد اعتنى به أهل العلم فمن المؤلفات عليه:

حاشية الشيخ أحمد النجاري طبعت ببولاق سنة 1248هـ.

حاشية الحامدي (ت 1316هـ» على شرح الكفراوي على متن الآجرومية ونشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1374هـ، ونشره عبدالحميد حنفي بدون تاريخ، ودار الفكربيروت لبنان 1414هـ.، ويقع في 130 صفحة. ثم نشرته دار طيبة بالرياض بعناية الشيخ مازن با وزير سنة 1418هـ.

حاشية الدمياطي على الكفراوي المسماة: منحة الكريم الوهاب وفتح أبواب النحو للطلاب- لأحمد الدمياطي القاهرة مطبعة مصطفى محمد، وطبع في بولاق سنة 1291هـ ومعه حاشية الحامدي (ت 1316هـ).

حاشية على شرح الكفراوي على الآجرومية أحمد النجار بولاق 1248هـ.

14-                وشرحها أبو بكر الشنواني (ت1019هـ)، واسم شرحه الدرة الشنوانية على شرح الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية 68.

15-                شرح الآجرومية – عبدالملك بن جمال الدين الاسفراييني المعروف بالملا عصام (ت1037هـ)- طبع في مكة 1329هـ.

 16-                شرح الشيخ أحمد بابا السوداني (ت 1044هـ)، طبع في فاس سنة 1298هـ وعليه حاشية للشيخ المهدي الوزاني (ت1342هـ).

 17-                الفتوحات القدوسية في شرح المقدمة الآجرومية أحمد بن محمد بن المهدي الحسني الأنجري المعروف بابن عجيبة (ت1224هـ) وقد جمع فيه المؤلف بين النحو والتصوف.

 18-                الباكورة العربية شرح الآجرومية محمد إسماعيل الأنصاري الطهطاوي القاهرة 1291هـ.

 19-                تشويق الخلان على شرح الآجرومية لابن زيني دحلان محمد معصوم بن سالم السماراني الفاطوني القاهرة المطبعة الميمنية 1326هـ.

 20-                شرح متن الآجرومية لأحمد زيني دحلان ت1304هـ – مؤسسة الكتب الثقافية ط1 1415هـ، وهو شرح صغير جدا.

 21-                حاشية العشماوي على متن الآجرومية  لعبدالله العشماوي القاهرة 1291هـثم أعيد نشره بالمطبعة الميمنية.1306هـ، ثم نشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1341هـ.

 22-                كشف المروطية عن ستور الآجرومية- محمد بن عمر النووي البنتني (ت 1316هـ) القاهرة المطبعة الشرفية 1298هـ.

 23-                شرح الآجرومية- هاشم الشرقاوي القاهرة 1326هـ.

 24-                عوائد الصلات الربانية على متن الآجرومية عبدالرحيم الجرجاوي السيوطي (ت1342هـ) – القاهرة – مطبعة المعاهد 1335هـ.

 25-                الفوائد الدرية في شرح الآجرومية جرجس صفا (ت1352هـ).

 26-                المقاصد الوفية بشرح المقدمة الآجرومية محمد أمان بن عبدالله بن خاتمة الحبشي القاهرة مطبعة الاستقامة 1358هـ.

 27-                وشرحه الشيخ علي الشاذلي واسم شرحه الكوكب الضوئية والدرة المضيئة على الآجرومية.  بدار الكتب الوطنية بتونس (234).

 28-                ومن شروحها الشرح المسمى بالجواهر السنية في شرح المقدمة الآجرومية، خ بالأحمدية بتونس 4204. للشيخ الفقيه النحوي أبي محمد عبد الله المدعو بعيد (وفي جامع الشروح عبيد) بن الشيخ أبي الفضل بن محمد بن عبيد الله الفاسي.

 29-                التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية محمد محيي الدين عبدالحميد – دار الفيحاء بدمشق – ومكتبة دار السلام بالرياض – الطبعة الأولى 1414هـ. وأول طبعة اطلعت عليها طبعة الاستقامة 1353هـ.

 30-                مفاتيح العَربيَّة على متن بشرح الآجرُّوميَّة تأليف العلامة فيصل بن عبدالعزيز بن فيصل بن حمد  المبارك (ت1376هـ)، وقد طبع عدة طبعات، أولها عام 1369هـ، وثانيها عام 1371هـ، ثم طبع عام 1405هـ، وحقق مؤخرا من كاتب هذا المقال عبدالعزيز الدغيثر، وصدر عن دار الصميعي بالرياض.

 31-                حاشية الآجرومية عبدالرحمن ابن قاسم، الطبعة الثالثة، 1407هـ.

 32-                متن الآجرومية ودروس في النحو – أحمد قصير العاملي – النجف 1962م.

 33-                شرح الآجرومية- هاشم بن محمد الشحات – القاهرة مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1979هـ.

 34-                شرح الآجرومية – مصطفى السقا – القاهرة 1979هـ.

 35-                الفتوحات القيومية في حل وفك معاني ومباني متن الآجرومية- طبع في مطابع الصفا بمكة المكرمة سنة 1406هـ.

 36-                إيضاح المقدمة الآجرومية صالح الأسمري بعناية متعب الجعيد دار الصميعي الرياض 1422هـ.

 37-                شرح الآجرومية للشيخ محمد العثيمين رحمه الله وهو شرح مفرغ من الأشرطة باهتمام محمد العطار مكتبة الأنصار، ط1 1422هـ، ولم يؤخذ إذن الشيخ في إخراجه، ولذا نجد فيه عبارات لا تصلح في الكتب مثل تكرار كلمة: حسناً. ويقع الكتاب في 430 صفحة. ثم خرج محققاً تحقيقاً علمياً عن مؤسسة الشيخ العثيمين الخيرية.

 38-                التعليقات الجوهرية على متن الآجرومية لفريد الزامل السليم، طبع في مطابع الوطنية سنة 1416هـ ونشره مركز ابن صالح بعنيزة.

 وهذه التآليف الكثيرة تدل دلالة واضحة على عظم نفع هذا الكتاب في أماكن متعددة وقرون متباعدة ومذاهب متفرقة. فهو إطباق على كافة العصور ومختلف الأماكن على أهميتها وعظيم بركتها، فنسأل الله تعالى أن يكتب للمؤلف الغفران والقبول كما كتب لرسالته القبول في الدنيا.

 

ترك تعليق