الكتاب: معجم الأخطاء الشائعة

الكاتب: محمد العدناني
الناشر: مكتبه بيروت
رقم الطبعة: الثانية
عدد الصفحات:
158

نبذة الكتاب:

شرعت في التحقيق في المعاجم منذ كنت طالباً، ثم واصلت التحقيق والبحث، كلما دعت الحاجة إلى ذلك. وقد تلقفت كثيراً من الأخطاء الواردة في هذا المعجم من أفواه الخطباء ومذيعي الراديو والتلفزيون، ومن الصحف والمجلات والكتب. والمذيعون في هذه الأيام في طليعة موجهي الشعب، والمؤثرين فيه أدبياً، ولغوياً، وقومياً، وإجتماعياً.

إنني لا أرى المجد اللغوي أقل قيمة من المجد السياسي للأمة الصاحية شرعت في التحقيق في المعاجم منذ كنت طالباً، ثم واصلت التحقيق والبحث، كلما دعت الحاجة إلى ذلك. وقد تلقفت كثيراً من الأخطاء الواردة في هذا المعجم من أفواه الخطباء ومذيعي الراديو والتلفزيون، ومن الصحف والمجلات والكتب. والمذيعون في هذه الأيام في طليعة موجهي الشعب، والمؤثرين فيه أدبياً، ولغوياً، وقومياً، وإجتماعياً.

إنني لا أرى المجد اللغوي أقل قيمة من المجد السياسي للأمة الصاحية حديثاً من سباتها العميق، كأمتنا العربية؛ لذا أنصح لجميع قادتنا أن يوجهوا إهتماماً كبيراً إلى تقوية الفصحى، والإقلال من اللغة العامية في الإذاعة والتلفزيون والمسارح ودور الخيالة (السينما)، وضبط معظم الكتب والمجلات بالشكل التام، حتى تصبح صحة اللغة ملكة لدى القراء.

12 Comment

ترك تعليق