باب المضاعف (8)

العين والخاء والميم
خمع
الخَوامِع: الضباع؛ لأنها تَخْمَعُ إذا مَشَتْ خُموعاً وخُمَاعاً، وهي شبه الظلع.
ولص خمع: من قولهم ذئب خمع. والخيمع والخموع: المرأة الفاجرة.
خعم
الخَيْعَامَة: نَعْتُ سَوء للرجُل السوْء. والخَوعَم: الأحمَق.
العين والقاف
العين والقاف والشين
عشق
عَشِقَ جاريةً عَشَقاً: كَلِفً بها.
قعش
القَعْشُ: عَطْفُ الشيء. وجَمْعُهُ أيضاً. والقُعُوش: من مَراكب النساء. وَقَعَشْتُ البَيْتَ والبناءَ وغيرَهما وقَعْوَشْت: قوضْتَ وصَرَعْت. وانْقَعَشَ القومُ: ذهَبوا. وتَقَعْوَشَ الشَّيْخُ: كَبِر.

والقَعْوَشُ: الخَفيف. والبَعير الغَليظ. والقَعْشاء: الرَافِعَة رأسَها.
شقع
شَقَعَ في الإناء: كَرَع.
قشع
القَشْعُ: بَيتٌ من أدم. والسحاب المُقْلِع، وَقَشَعَتْهُ الريحُ فأقْشَعَ وانْقَشَعَ. والقومُ المتفرقون عن بلادهم، وقد أقْشَعوا. والقَشْعَةُ: قطعةٌ من السحاب تبقى إذا انقطع الغَيْم.
وانْقَشعَ البَرْدُ وتقَشع: ذهَبَ. والقَشْعُ: كُناسَة الحَمام. وأتى وما عليهِ قِشاعٌ: أي شيء من الثياب. وأراكَةٌ قَشِعَةٌ: مُلْتَفة.
والقَشْعُ: ريشٌ منْتَشِر. والفَرْوُ الخَلَق. والنطع. والزنبيل. وذَكَرُ الضباع. والنُّخامَة – وهي القشاعَة أيضاً، وقد قَشَعَ بها. والأحمق. وما أخَذْتَه عن وجه الأرض فرميتَ به. والذي لا يَثْبت على ما يُراد منه. وما جَمَدَ من الماء رقيقاً على شيء. وشاة قَشِعَةٌ: غَثةٌ.
وهو أَذل من القَشْعَة: وهي الكَشُوثاء. وعجوز قَشْعَة: رَذْلَة. وقَشِعَ الشيءُ: جف.
عقش
مهمل عند الخليل. وحكى الخارزنجي: العَقْشُ: نَبْت حامِض. وعُروق الشوك إذا نشأ. وأطرافُ قُضبان الكُروم. والعقش: الجمْع.
العين والقاف والضاد
قعض
القَعْض: عَطْفُكَ رأس الخَشَبة. وضيْعَة معروفة لبني سعد.
قضع
قُضَاعَة: اسمُ كَلْبَة الماء. وفي بطنِه قُضَاعٌ: أي تقطيعٌ شديد. والقُضَاعَة والقُضاع: ما يَتحَتتُ من أصل الحائط. وغُبارُ الدقيق. وقُضاعَةُ بن مالك: قبيلة. والقَضْعُ: القَهْر. وانقَضَعَ عني: تَخَلفَ.
العين والقاف والصاد
. عصق: مهمل.
حكى الخارزنجي: بين القوم غصَاقِيَةٌ وَعَصاقِياء: أي جَلَبَة.
صقع
الصقْعُ: الضرْبُ ببُسط الكف. والديك يَصْقَعُ بصَوْته. والصقِيْعُ: الجَليد، وقد صُقِعَت الأرْضُ وأصْقِعَتْ.
والصوْقَعَة: ما يلي الرأسَ من العِمامة وغيرها. واسمٌ لوسط الرأس، وقد صَوْقَعْتُهُ: أي ضَرَبْته على صَوْقَعَتِه. ولوَقْبَةِ الثريد. ولخرْقَةٍ تُجْعَلُ في رأس الهَوْدج تُطَيِّرُها الريح.
وصًقْعُ الركبة: ما تحتَ الطي من نواحيها، والجميع الأصْقاع.
والصُّقْعً والصقْعَة: الناحية من الأرض. والأصْقَعُ من الطيْر: في رأسِه بياض، ومن الفَرَس: في ناصِيَته. وهو اسم لِطُوَيْر في ريشه خُضرةٌ كالعُصفور يكون بقُرْب الماء، وجمعه أصْقاع. والصقاعُ: خِرْقَة تقي المرأةُ بها خِمَارها من الدُّهن. والذي يُشَدُّ به الكِساء على رأس الناقة لتَرْأم. وسمَةٌ على قذال البعير.
والصقْعاء: الدخلَةُ السوداء الرأس أو الصفراؤه. ولا أدري أينَ صقَعَ به: أي ذهب وقصد. والصقِعُ: المُتوقعُ صاقعَةً. والذي لا يدرى أين يَقَعُ في البلاد. وصقع به الأرض: ضَرَب. وصَقَعَهُ بالعَصا: ضَرَبه بها. وَصَقِعَ الحائط والبئر: تَهدم.
وصَقِعَت البئرُ: غار ماؤها على كل حال. وصَقَعَ الحِمار ُبضرْطةٍ: جاء بها رطبةً مُنتَشرة والصقعِي من أولاد الإبل: ما نتِجَ في الصقِيع وهو خيرُ النتاج. وصَقعَ للرجل وبَقعَ: حَلَفَ له على شيء.
قصع
القَصْعُ: ابتِلاعُ جُرَع الماء. وابتلاعُ البعيرِ جِرتَه. وضَم الشيء إلى الشيء على التسوية، ومنه القَصِيْعُ: ثِفال الرحى. والماءُ يقْصَعُ العَطَشَ: يقتُلُه.
وقَصَعَ قَمْلَةً بين ظفْرَيْه: قَتَلها. وقَصَعْتُ رأسَ الصبي: ضربتَ ببُسْط كَفكَ على هامَتِه. وقَصع اللهُ شبابَه: أي ذهَبَ بِه وقَتَلَه. وغُلامٌ قَصع قَصِيع: قميء لا يزداد.
وقاصِعاءُ اليَرْبوع وقُصَيْعاؤه وقُصَعاؤه وقُصَعَتُه وقُصْعَتُه: تُرابٌ يَسُدُّ به بابَ جحره وكل ساد شيئاً: مُقصِّعٌ. وقصّعَ فيه وقَصَع بالتخفيف أيضاً: دَخَلَ.
وقَصعَ الجُرْحُ بالدًم والنقْبُ بالقوم: امتلأ. وقصعَ في ثوبه: تلفَّف. وقصعَ أوًلُ الزرع والقوم: طَلَعا. وسَيْفُ مِقْصَع: قاطع.
عقص
العَقَصُ: الْتِواءٌ في قَرْن التَّيْس، ومنه العُقْصَة: العقدة فيه. ودُخول الثنايا في الفم.

والعَقْصُ: أن تلوي كلَّ خُصلةٍ من الشعر ثم تعقدَها حتى يبقى فيها الْتِواء، والخصْلَة: عَقِيْصَة، وجمعُها عَقائص وعِقاص. والمِعْقَص: السهْم ينكسر نصلُه فيبقى سِنْخُه في السهم فَيُخْرَج ويُدَقَّق أصلُ النصل ويُطول ويُرَدّ إلى موضعه. وقيل: هو الذي ينكسِر فتتخفه المرأة مِعْقَصاً تَعْقِصُ به شعرها.
والعِقَاصُ: الخَيطُ يُعْقَصُ به أطرافُ الذَّوائب. والعَقِصُ: الرَّمْل الوَعْرُ الذي لا طريقَ فيه، الواحدة عَقَصَة. والسًيئَ الخُلُقِ العَسِر. والبخيل، ومثله العَيْقَص.
والعُقَيْصاءُ: ما فيه عُيونٌ وكثافة من حَشْوَةِ البطْن. والأعْقَصُ: الذي تَلوتْ أصابعُه بعضُها على بعض.
قعص
القَعْصُ: القَتْل، ضَرَبَه فأقْعَصه وقعَصَه جميعاً. وشاةٌ قَعُوْصٌ: تضرِبُ حالبَها وتمنعُ الدرَة، وقد قَعِصَتْ قعاصاً وقعصاً. والقُعَاصُ: داءٌ يأخُذ في الصدْر. ويُبْس في توائم الغَنم. وداء يأخُذ في الدًواب فيسيلُ من أنوفها شيء. وانقَعَصَ الشيء: انثنى.
صَعِقَ
صعق: غُشِيَ عليه من صوتٍ يسمعُه. وماتَ أيضاً. والحِمارُ وغيرُه صَعِقُ الصوتِ: شَديده.
والمصدر: الصعْقُ والصُّعاق.
والصاعِقَة: الوقع الشديد من صوت الرعْد يسقطُ معه قطعة من نار. وصَوْتُ العَذاب أيضاً. وقد صَعَقَتْهُم السماء وأصْعَقَتْهُم. والصاعِقُ: البعيرُ المهزولُ مُخهُ رَارٌ.
ورجُلٌ صَعِق: متَوَقع صاعقةً.
العين والقاف والسين
قعس
القَعَسُ: خِلْقَة نقيض الحدَب. ورَمَكَةٌ قَعْساء: رافعةٌ صدرها وذَنَبَها. وعِز أقْعَسُ.
والعَزيز أيضاً: أقْعَس. والقُعَاسُ: الْتِواءٌ في العُنق. وتَقاعَسَ: لم يَمْض لِما كلف.
والإقْعاس: التضَخم من الغنى. وقُعْسُوس: لَقَبٌ للمرأة الدميمة. والأقْعَسُ من الرؤوس: المُشْرِف الذَفْرى العَظيمُ الخُشَشَاء. وهو اسمٌ لجَبَل يُسمى ذا الهضاب أيضاً.
ومُقاعِس: حَي من تَميم. والقَوْعَسُ: الغليظُ العُنُقِ الشديدُ الظهر من كل شيء.
عسق
عَسِقَ به: لَزِقَ، عسقاً وعَسقاً. والعَسَقُ: العُرْجونُ الرديء. وفي خلُقِه عَسَق: أي الْتِواءٌ وعُسر.
سقع
السقْعُ مُستعمَل في الصقْع، لأن السين مع القاف تُبْدَل منها صاداً. وما أدري أينَ سَقَعَ به: أي أينَ ذهَب. والأسْقَعُ: طُوير.
عقس
العَوْقَسُ: ضَرْبٌ من النبْت.
العين والقاف والزاي
زعق
الزُّعاق: الماءُ المُرُّ الغَلط، طَعامٌ مَزْعُوقٌ، وبئرٌ زَعِقة. وأزْعَقَ: حَفَر َفَهَجَمَ على زُعاق.
والزَعَقُ: الخَوْفُ بالليل، يُقال: أزْعَقْته فهو مَزْعوق؛ بُنِيَ على فُعِل، وقيل: زَعَقْته أيضاً.
والزعقُوْقَة: فَرْخُ القَبَج.
والزعِيقُ: الصيَاح، وزَعَقَ بدابته: صاحَ بها وطَردها، فانْزَعَقَتْ هي: أسْرَعَتْ. وانْزَعَقَ الفَرَسُ: تقدمَ. وهو زَعّاقٌ: أي مَشاءٌ. وعَجُول أيضاً. وأزْعَقوا السيْرَ: عجلوا.
وسَيْر مِزْعَق. ونَزَعَ في القَوْس نَزْعاً مِزْعَقاً: شديداً.
والمِزْعَقُ: المِقْلاعُ يُقْلَعُ به الأرَضون، وزَعَقَ به. والرجُلُ مِزْعَق أيضاً. والمَزْعُوقُ: الذكيُّ الفؤاد.
عزق
العَزْقُ: عِلاج في عُسر. والمِعْزَقُ: المَر من حَديد، وقد عَزَق الأرض عَزْقاً، ولا يقال في غير الأرض. وهو عَزِقٌ مُتَعَزق: فيه عُسر وبُخل. والعَزْوَقُ: حَملُ الفُستق في سنة لا يعقدُ لبه، وهو دِباغٌ، وعزًوْقَتُه: تَقبضُه. وعَزِقَ به: لَزِمَه. والعَزاقَةُ: من أسماء الاسْت. وعَزَقتُ عنه الخَبَرَ: حَبستَ. وعَزَقْتًه ضَرْباً: أثْخَنْته. والعَزِيْقُ: مُطمئن من الأرض. وعَزَقَ في عَدْوِه: أسْرَع.
قزع
القَزَعُ: قِطَعٌ من السحاب رَقيقَة كالظل. ومن الصوف ما تَناثَرَ في الربيع. ومن السهْم ما رَق ريشُه. ومنه رَجُل وفَرَسٌ قَزع: للقليل الناصيةِ خِلقةً وغير خِلقةٍ؛ ولقليل شعر الرأس، وكذلك كبشٌ أقْزَع. وقد تَقَزعَ القومُ: تفرقوا. وتَقَزعَ الفَرَسُ: تَشمَرَ للعَدْو.
ومَر يَقْزَعُ قَزْعاً وقَزَعاناً: أسْرَعَ وأبْطأ جميعاً. ورسولٌ مُقَزع: مُخَفف. ويُقال لقوسِ قُزح: قوسُ قَزيع.

وقَوْزَعَ الديكُ: نفشَ قَنازِعًه، ولا يُقال قَنْزَعَ. ويُقال: قُزعَة في قُنْزُعَة. وما عليه قِزَاغ ولا قَزعَة: أي شيء من الثياب.
زقع
زَقَعَ زَقْعاً وزُقاعاً: لأشد ضراط الحِمار. والزقاقيعُ: فِراخ القبَج.
قعز
أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي: القَعْزُ: مَلْء الإناء. والشرْبُ. عَباً، قال: ولا أحقه.
عقز
أيضاً مهمل عنده. وحكى الخارزنجي: العَقْزُ: دَبيبُ النملة وتَقارُبُها، قال: ولا أحقه.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق