كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي
تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم
باب ما أعربت العرب من الأسماء الأعجمية
(وألحقته بأبنيتها)


اعلم أن العرب يُحلقون الاسم ببناء كلامهم، وربما غيروا منه ما ليس من حروفهم، وربما غيروه ولم يحلقوه بأبنيتهم، وربما تركوه على حاله إذا كانت حروفه من حروفهم.
وفمما غيروه وألحقوه ببناء كلامهم: درهم ودينار وديباج وبهرج وجورب واسحق ويعقوب وآجور وشبارق ورستاق وقهرمان وفيروز وفندق وقفشليل للمغرفةٍ.

وأما ما غيروه ولم يلحقوه بأبنيتهم: فآجر وإبريسم وسيسنبرٍ وهو النمام وإسماعيل وسراويل وفرند: وأما ما تركوه غير مغيرٍ فبقم وجربز وخراسان وخرم وكركم.
وإنما ذكرنا هذا الباب ليستدل به على ما غير من الأعجمي وألحق بأبنيتهم أو غير ولم يلحق أو ترك على حاله؛ لئلا يوجد شيء من الأعجمية فيظن أنه قد أغفل.
فمن الأسماء الأعجمية زكريا يمد ويقصر وأورياء وجوذياء فأورياء بعل التي امتحن بها داود عليه السلام.

الأرض. وبابا: اسم رجل وفيقرى: اسم آدم بالسريانية وخرجرايا: موضع وكفر تواثى وكفر أفبيا وكفر طاب وكفر تعقاب قرى، وسلى وسلبرى وفي: مدن بفارس، وبرمنايا وقطربل وإهليلج وقرصطون والنانخى: بزر، وقطونى: نبت والمرزجوش والمرزنجوش: نور، وبازى موضع، وسامرى وباجميرى وباجمربا ودباهى ودبيرى: مواضع وتنليخا: أحد أصحاب الكهف، ولايا: خالة يوسف عليه السلام ولاوى، أخوه وزكريا بن بشوى وابنه يحيى وشعيب ابن عيفى، وبلعم بن يعورا وهو الذي أنزل فيه ﴿ واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها ﴾ وبهيوثا عجل السامري ويوحنا: أحد رسول عيسى عليه السلام إلى أنطاكية، وأصف بن برخيا: الذيقال لسليمان عليه السلام ﴿ أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ﴾ ولنطى: اسم، ويهوذا: كبير بني يعقوب: والخضر: بليا ابن ملكا، وأرميا: نبي من بني إسرائيل، ومتَّى: أبو يونس عليه السلام. وأشماويل بن هلفى وقنطورى: أمة إبراهيم عليه السلام، وتمد أيضاً، ومن نسل ولدها الترك، ومن الحواريين مقرا وكيفا وتوما ومخشا وليَّا.
ومن المفسدين في الأرض من قوم لوطٍ: مكيخا ومليخا وعامورا ومليخا وسهذلي وهو السدير بالعربية وتيرى: موضع، بفارس. ونينوى: مدينة قوم يونس عليه السالم وسندبايا: موضع، وأيشى: اسم أبي داود عليه السلام (ورفقى أم إسحق عليه السلام) وقيل: سراء؛ وهي التي يسميها العبرانيون سارة، واسم السامري ميخا. وقرقيسياء: مدينة وإيلياء: بيت المقدس، وإقليبياء: موضع بإفريقية، وقوصرى: جزيرة في البحر، وإرمينية: بلد، ويونى: موضع، ويوفنى: أبو كالبٍ نبي من بني إسرائيل عليه السلام، واسم زوج موسى صبورا بنت شعيب.

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق