المصدر: ويكيبديا

اقتران جواب الشرط بالفاء

في الجمل الشرطية المجزومة بإحدى أدوات الشرط الجازمة ثمة مواضع يجب اقتران الفاء بجواب الشرط

القاعدة

إذا لمْ يَجُز جزم جواب الشرط وجب اقتران الجواب بالفاء

يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان:

جملة اسمية:

{وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ}، سورة الأنعام، الآية 17.

جملة طلبية:

{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، سورة آل عمران، الآية 31.

فعلًا جامدًا:

{إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}، سورة البقرة، الآية 271.

مسبوقًا بـ(ما): {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}، سورة البقرة، الآية 196.

مسبوقًا بـ(لن): {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}، سورة آل عمران، الآية 85.

مسبوقًا بـ(قد): {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ}، سورة يوسف، الآية 77.

مسبوقًا بـ(سوف أو السين) (التنفيس أو التسويف): {وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا}، سورة النساء، الآية 30.

وقد جُمِعَت في بيت من شعر:

اِسْـمِـيَّـةٌ طَـلَـبِـيَّـةٌ وَبِـجَـامِـدٍ *** وَبِـمَـا وَلَـنْ وَبِـقَـدْ وَبِـالـتَّـسويف[1][2]

 


[1] بدر الدين حاضري: الإعراب الواضح (مع تطبيقات عروضية وبلاغية). دار الشرق العربي. ص 7
[2] شوقي المعري: إعراب الجمل وأشباه الجمل. دار الحارث للطباعة والنشر والتوزيع. ص 118
 
إذا أردت تحميل تطبيق أكاديمية مكاوي للتدريب اللغوي
من خلال جوجل بلاي (المتجر) فيمكنك الضغط هنا

2 Comment

ترك تعليق