كتبه: ابن القَطَّاع الصقلي

تحقيق: أ. د. أحمد محمد عبد الدايم

من أبنية الجمع – زيادة الهاء

يجيء الاسم على (فعلة) نحو جفنة ووجنة.
وعلى (فعلة) نحو بدعة وسلعة.
وعلى (فعلة) نحو جرعة وكوبة للشطرنج.
وعلى (فعلة) نحو جلبة وغلبة وأصله للحية وأهرة لمتاع البيت.
وعلى (فعلة) نحو سلمة ووطنة.
وعلى (فعلة) نحو صدقة ومثلة وغلبة مصدر غلبته.
وعلى (فعلة) نحو تولة وحبرة.
وعلى (فعلة) نحو حبرة لصفرة تعلو الأسنان.
وعلى (فعلة) نحو عذرة وظلمة.
وعلى (فعلة) نحو تكأة وتخمة.
ولم يأت اسم على (فعلة) ولا (فعلة).

وعلى (أفعلة) نحو أقرة، وأبلمة لخوصة المقل، وأزفلة للجمعة، وأنملة.
وعلى (أفعلة) نحو أبلمة وأفرة وأنملة.
وعلى (أفعلة) إبلمة وأخذته إبردة وإنملة.
وعلى (أفعلة) نحو أفرة وفرة للاختلاط وأسنمة اسم موضع، وأنملة.
وعلى (إفعلة) نحو إنفحة وإنملة.
وعلى (أفعلة) نحو أنقرة: اسم بلد.
وعلى (أفعلة) نحو أنملة.
وعلى (أمفلة) نحو أمكنة في جمع مكان؛ لأن عين الفعل سقطت (55/أ) ولم يأت لهم شيء على إفعلة ولا أفعلة.
وعلى (أنفعلة) نحو أنقلحة للعجوز.

وعلى (إفعالة) نحو إطنابة للمظلة وللسير الذي على رأس الوتر وإستارة للستر وإشرارة لما يشرر عليه الأقط.
وعلى (أفعالة) نحو أظفارة للظفر الواحد وهو نادر حكاه ابن خالويه.
وعلى (أفعولة) نحو أظلوفة وأضلوفة للأرض ذات الحجارة المحددة بالظاء والضاد، وأعجوبة وأزمولة عن أبي عمرو للمصوت من الوعل، وغيرها وأثفية فيمن قال: أثفيت وثفيت وهي قدر مؤثقاة بوزن مؤفعلة ومثفاة بوزن مفعلة. ومن قال: أثفت فوزنها فعلية.
وعلى (إفعيلة) نحو إعليطة لورق المرخ.
وعلى (إفعولة) نحو إزمولة عن سيبوية.
وعلى (أفعلة) نحو أترجة وأسكفة.
وعلى (إفعلة) نحو إرزبة وأنفحة لكرش الحمل وإزفلة لجماعة الناس.

وعلى (إفعلة) نحو إكبرة قومه إذا كان أقعدهم في النسب.
وعلى (أفعالية) و (فعالية) نحو أرعاوية ورعاوية (55/ب) للنعم التي عليها وسوم السلطان، وقال أبو زيد: الرعاوية للناس والأرعاوية للسلطان خاصة.
وعلى (أفعلانة) نحو ليلة أرونانة.
وعلى (أفعلانة) نحو أنجذانة.
وعلى (أفعلانة) نحو أقحوانة.
وعلى (أفاعلة) نحو أفانية لواحدة الأفانى، وهو نبت.
وعلى أفعالة نحو أسحارة.
وعلى (إفعالة) نحو إسحارة.
وعلى (إفعيلية) نحو إرمينية، كورة بناحية الروم.
وعلى (إفعلة) نحو رجل إلعنة شرير.
وعلى (أفعلة) نحو ألوقة للزبدة ويقال لها: لوقة أيضا.
وعلى (أفعلة) نحو ألوقة عن اللحيانى.
وعلى (يفعيلة) نحو يقطينة.

وعلى (يفعلة) نحو يعملة للناقة السريعة.
وعلى (يفعلة) نحو يثبرة اسم ماءة.
وعلى (يفعولة) نحو يسروعة.
وعلى (تفعالة) نحو تلقامة وتلعابة وتلقاعة.
وعلى (تفعالة) نحو تلقامة وتلعابة وتلقاعة للكثير الكلام.
وعلى (تفعلة) نحو توراة أصلها تورية تحركت الياء وقبلها فتحة فانقلبت ألفا. وقيل: وزنها تفعلة إلا أنها نقلت من الكسر (56/أ) إلى الفتح كما قالوا جاراة وناصاة في جارية وناصية وقيل: وزنها (فوعلة) من ورى الزند وورى لغتان، قلبت الواو الأولى تاء من وورية فصارت تورية، وقلبت الياء ألف لتحركها وانفتاح ما قبلها.
وعلى (تفعلية) نحو التقدمية وهي المشي في أول الخيل.
وقال ابن دريد: التقدمية بفتح التاء، وقال ابن السكيت: هي اليقدمية بالياء مفتوحة.
وعلى (تفعلة) نحو تهلكة وتتفلة وتحلبة للكثيرة الحلب.

وعلى (تفعلة) ونحو تتفلة وتحلبة.
وعلى تفعلة نحو تتفلة وتحلبة وترعية، وجاء على تفيئة ذاك وتئفة ذاك، أي على وقته، من فاء إذا رجع.
وتئفة مقلوبة منه: أصلها تأيفة ووزنها تلفعة.
وعلى (تفعلة) نحو تتفلة وتحلبة.
وعلى (تفعلة) نحو تتفلة وتحلبة.
وعلى (تفعلة) نحو تتفلة وتحلبة وترعية.
وعلى (تفعلة) نحو تتفلة وتحلبة.
وعلى (تفعلة) نحو تتفلة وتحلبة.
وعلى (تفعلة) نحو ترعيبة للقطعة من السنام (56/ب) وتنعيمة لشجرة.
وعلى (تفعلة) نحو ترعيبة.
وعلى (تفعلة) نحو ترعية للذي يجيد رعية الإبل.
وعلى (تفعلة) نحو ترعية.
وعلى (تفعلة) نحو ترعية.
وعلى (تفعالة) نحو ترعاية.
وعلى (تفعلة) نحو رجل تقولة.
وعلى (تفعولة) نحو تيهور وهي القطعة العظيمة من الرمل، لأن اشتقاقها من تهور الجرف وأنهار، وتهير فقدمت الياء التي هي عين الفعل.
وتجيء على (مفعلة) نحو مرحمة ومهلكة.

على (مفعلة) نحو معدلة ومنزلة.
وعلى (مفعلة) نحو مزرعة ومبطخة.
وعلى (مفعلة) نحو مغيرة اسم رجل.
وعلى (مفعلة) نحو مطرقة ومصدغة ومرزبة.
وعلى (مفعلة) نحو مستقة للفرو الطويل الكمين.
وعلى (مفعلانة) نحو مكذبانة.
وعلى (مفمعلة) نحو ناقة مشمعلة للطويلة.
وعلى (مفعالة) مرجانة.
وعلى (مفعالة) نحو مطرابة ومعزابة.
وعلى (مفعلة) نحو مكحلة.
وعلى (مفعلة) نحو معجزة ومبصرة.

وعلى (مفاعلة) نحو مرازبة ومهالبة ومغاربة (57/أ)
وعلى (مفعالة) نحو مسائية مقلوبة عن مساوئة. كرهوا الواو مع الهمزة. ومن قال مساية، حذف الهمزة تخفيفا ووزنها مفاعة، ومن قال سواية، فوزنها فعاية، حذف لامها تخفيفا أصلها سوائية، على فعالية.
وعلى (مفاعلة) نحو شاة مقابلة مدابرة أي ذات إقبالة وإدبارة، ويكون مصدرا لفاعل.
وعلى (متفاعلة) نحو متلاحمة للشجة التي أخذت في اللحم.
وعلى (مفعلة) نحو ناقة محفلة للتي لم تحلب أياما ليجمع اللبن في ضرعها للبيع، وقد نهى عنه.
وعلى (مفعلة) نحو قولهم: هل عندكم من مغربة خبر؟! .
وعلى (مفعلاة) نحو مكوراة للعظيم الأنف.
وعلى (مفعلاة) نحو مكوراة.
وعلى (مفعلاة) نحو مكوراة.
وعلى (مفعيلة) نحو مسكينة شبهوها بفقيرة لأن مفعيلا ومفعالا لا يؤنثان.
وعلى (مفعيلة) نحو مسكينة لغة.

وعلى (مفعولة) نحو مضروبة ومقتولة.
وعلى (مفعلة) نحو مرزبة لغة.
وعلى (فاعلة) نحو راجبة لواحد الرواجب وهي مفاصل (57/ب) الأصابع ورابضة وهم ملائكة نزلوا مع آدم عليه السلام.
وعلى (فاعلة) نحو زاورة للحوصلة.
وعلى (فاعلة) نحو أجرة.
وعلى (فعالة) نحو رجل نسابة وصنارة للرجل السيئ الخلق.
وعلى (فعالة) نحو خرابة لثقب الورك.
وعلى (فعالة) نحو حناءة اسم رجل. قال الشاعر:
(وما ابن حناءة بالرث الوان)
ودنامة ودنابة للقصير.
وعلى (فعالاة) نحو سماناة للطائر.
وعلى (فعلاية) نحو درحاية للقصير.
وعلى (فعالة) نحو جهالة وزرافة ورواحة للقطيع من الغنم.

وعلى (فعالة) نحو حماية ووقاية.
وعلى (فعالة) نحو خفارة وعجالة.
وعلى (فعالية) نحو ناقة جمالية مشبه بالجمل.
وعلى (فعالية) نحو ديافية.
وعلى (فعولية) نحو عدولية.
وعلى (فعالولة) نحو رماه بخزالوفة. أي خزفة. اللام زائد.
وعلى (فعلية) نحو جونية وعوفية.
وعلى (فعلية) نحو زربية.
وعلى (فعلية) نحو كوفية وعذرية.
وعلى (فعالية) (58/أ) نحو صراحية وعفارية.

وعلى (فعالية) نحو كراهية وحزابية للقصير الغيظ ورفاهية وسواسية.
وعلى (فعالوة) نحو سواسوة عن أبى زيد.
وعلى (فعلاة) نحو بهماة.
وعلى (فعلاة) نحو عزهاة للذي لا يلهو وسعلاة وعرقاة للأصل.
وعلى (فعلانة) نحو سعدانة.
وعلى (فعلانة) نحو خمصانة.
وعلى (فعلانة) نحو سرحانة.
وعلى (فعنالة) نحو كرفانة.
وعلى (فعنالة) نحو فرسانة للجريئة.
وعلى (فنعالة) نحو قنعاسة وشنذارة للفاحش وحنذارة للعين.
وعلى (فعنالة) نحو عنطابة.
وعلى (فعوالة) نحو عتوارة اسم رجل.

وعلى (فعوالة) نحو عتوارة وهو عثوارة بن عامر بن ليث بن بكر بن كنانة وقال أبو عمرو: العتوارة بالكسر الرجل القصير، وحكى يعقوب: العثوارة بالثاء بثلاث نقط القطعة من المسك.
وعلى (فعلاة) نحو غلقاة وحلباة وركباة وأرطاة وضهياة.
وعلى (فعلاة) نحو ضهياة بالهاء للتى لا تحيض: عن أبي عمرو.
وعلى (فعلوانة) نحو خنروانة (58/ب) للكبر.
وعلى (فنعلانية) نحو خنزوانية.
وعلى (فوعالة) نحو جوذابة وهوهاءة للأحمق.
وعلى (فوعالة) نحو طوبالة للنعجة.
وعلى (فيعالة) نحو ديباجة وإيدامة وهي الأرض الصلبة.
وعلى (فعنلاة) نحو عقاب عقنباة وعبنقاة وبعنقاة وقعنباة.
وعلى (فعلناة) نحو خلفناة للخلاف.

وعلى (فعلناة) نحو عفرناة للشديدة.
وعلى (فعلاة) نحو ضهيأة للتي لا تحيض وغوغأة وضوضأة وقيل: وزنهما (فعفالة) من الثنائي.
وعلى (فعلاءة) نحو جلذاءة للأرض الصلبة.
وعلى (فاعلية) نحو أخية وأسية للأساس والأسطوانة.
وعلى (فئعالة) نحو شئذارة للفاحش.
وعلى (فنعلوه) نحو عنكبوه بالهاء.
وعلى (فنعلاه) نحو عنكباه بالهاء أيضاً.
وعلى (فعلهات) نحو أمهات.
وعلى (فعلانة) نحو جلبانة وجربانة للحمقاء الجافية، عن اللحيانى.
وعلى (فعلانة) نحو جلبانة، للتى تجلب وتصيح، عن أبي عمرو.

وعلى (فنعلية) نحو حنديرة للحدقة وفنطيسة لكل أنف عظيم وقنبيعة للإست.
(59/أ) وعلى فنعلة نحو لحية كثأة للكبيرة وقد كثأت وكثأت.
وعلى (فنعلة) نحو عنبسة للأسد.
وعلى (فنعلة) يقال رجل فيه عنجهة أي كبر ويقال: الحمق أيضاً والخنعبة للدائرة التي تحت الأنف، وهي أيضاً العرتمة والعرثمة بالتاء والثاء، والنعوة والنونة والحثرمة.
وعلى (فنعلة) نحو قنبرة.
وعلى (فنعلانية) نحو قنبرانية للتي على رأسها ريش.
وعلى (فعلويه) نحو زيلويه للحنبل.
وعلى (فعالاة) نحو شكاعاة.
وعلى (فعالاة) نحو زباراة للقصيرة.
وعلى (فعلأة) نحو ضيهأة.
وعلى (فعولة) نحو أرض جرولة وجرلة لذات الحجارة.
وعلى (فنعلة) نحو ناقة كنعرة للطويلة، لغة عن الهنائي في كنعرة.

وعلى (فنعلية) نحو عنجهية.
وعلى (فنعلانية) نحو عنجهانية.
وعلى (فعلنة) نحو عرضنة وخلفنة للكثير الاعتراض، وللخلاف أيضاً.
وعلى (فعنلة) نحو ترنجة.
وعلى (فعنلة) نحو أرض جرنبة عن أي حاتم، وهي الجمعة أيضاً.
وعلى (فعنلة) نحو قهنبة للطوييلة الجسمية.
وعلى (فعلنة) (59/ب) نحو سمعنة نظرنة للكثيرة النظر والاستماع.
وعلى (فعلنة) نحو سمعنة نظرنة، وغربنة للغراب الأنثى.
وعلى (فنعولة) نحو حندورة للحدقة.
وعلى (فنعولة) نحو حندارة للعين.
وعلى (نفعلة) نحو نفرجة للذي ينكشف فرجه عن أي زيد.
وعلى (فنعلوة) نحو عنزهوة للذي لا يلهو.
وعلى (فنعألة) يقال: ما أجد من ذلك حنتالة ولا حنتألا أي بدًا وقيل: وزنها فعلالة من الرباعي.

وعلى (فنعألة) نحو عندأوة للالتواء والعسر، وقد اختلف فى وزنها فقيل فنعألة من العداء النون والهمزة والهاء فيها زوايد وقيل وزنها فعلأوة من عند، وقيل وزنها فعلألة من عندى وتكون على هذا القول الأخير رباعية، ومثلها رجل حنطأوة بالطاء غير معجمة للعظيم البطن وخنأبة للطويل من الرجال.
وعلى (فيعالة) نحو بيزارة للعصا العظيمة.
وعلى (فعيلة) نحو هبيخة للموضع.
وعلى (فعنلة) نحو هبنقة للمرأة التي لا ترد كف (60/أ) لامس.
وعلى (فيعلة) نحو خيضعة للبيضة وحيرمة للبقرة، وجمعها حيرم ونحو بيزرة وبيزر.
وعلى (فعيلة) نحو كتيبة وشغيزة بالزاى للمسلة، وحريسة الجبل قال أبو عبيدة: فى حريسة الجبل قولان، جعلها بعضهم السرقة نفسها، يقال حرس يحرس حرسًا إذا سرق، والقول الآخر: أ، تكون الحريسة بمعنى المحروسة، يقول: ليس فيما يحرس بالجبل قطع؛ لأنه ليس بموضع حرز.

وبنو سليمة بطن من الأزذ وبنو سليمة من عبد القيس بضم السين، ووطية وهي الأقط بالسكر.
وعلى (فعلية) نحو شعيرة.
وعلى (فعيلية) يقال فلان بسليقيتة أي بطبعه.
وعلى (فعولية) يقال رجل بين الرجولية.
وعلى (فعولية) نحو خصوصية وكلاب سلوقية، والتنوفية الفلاة.
وعلى (فعلاءة) نحو جعباءة للدبر، وفيها لغات: يقال جعبى وجعباء ممدود، وجعباء.
وعلى (فعيلانة) نحو جميلانة لطائر.
وعلى (فعلية) نحو خدرية للأرض الخشنة وهبرية وإرية للحزاز (60/ب) الذي يكون فى الرأس.
وعلى (فعيلة) نحو عريسة الأسد.
وعلى (فعيلة) نحو زميلة للضعيف الجبان.

وعلى (فعولة) نحو ذرية وسرية، وقد اختلف فى وزنهما فقيل وزن ذرية (فعولة) من ذرأ الله الخلق ثم أبدلت همزتها ياء كما أبدلت همزة النبي، وقيل: وزنها (فعلولة) ذرورة، ثم أبدلوا من الراء الأخيرة ياء لكثرة التضعيف فصارت ذرية، ثم أدغمت الواو فى الياء.
وقيل وزنها (فعلية) من الذر؛ لأن الله تعالى أخرج الخلق من صلب آدم كالذر ﴿ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى ﴾ [الأعراف: 172]، وقيل: وزنها (فعيلة) من ذرهم اله أي نشرهم فيكون على هذه الأقوال الثلاثة من الثنائي.
وأما سرية فقيل وزنها (فعولة) من السرور إلا أنهم أبدلوا من الراء الأخيرة ياء لكثرة التضعيف، ثم أدغموا، وقيل: وزنها (فعلية) من السر الذي هو النكاح، وقيل وزنها (فعلولة) سرور من السر أيضاً، أبدلوا من الراء الأخيرة ياء للتضعيف ثم أدغموا، وقيل: وزنها (61/أ) (فعيلة) نحو مريقة. وهي على الأقوال الأربعة ثنائية.

وعلى (فعيلة) نحو قدر وئية لغة فى وئية للبعيدة القعر عن أبي زيد.
وعلى (فعلتة) نحو سنبتة من الدهر.
وعلى (فعولة) نحو حلوبة، مؤونة مأخوذة من منت الرجل إذا علته أمونه موناً همزت؛ لأن الهمزة أجلد من الواو وقال الأخفش والفراء: وزنها مفعلة من الأين وهو التعب، وقيل: هي مأخوذة من الأون وهو الرفق والدعة، وكأنهم قالوا فلان عظيم السكون والدعة.
وعلى (فعلولية) نحو شيخوخية.
وعلى (فعلنية) نحو بلهنية وسحفنية للمحلوقة الرأس.
وعلى (فعلعلة) نحو صمحمحة.
وعلى (فعلعلية) نحو غشمشمية.
وعلى (فعلانية) نهو ألهانية.
وعلى (فعلانية) نحو رهبانية.
وعلى (فعولة) نحو لوقة للموماة.
وعلى (فعولة) نحو الحموضة والملوحة.
وعلى (فعولة) نحو تلونة للحاجة.

وعلى (فعولة) نحو حزورة للربوة وقسورة للأسد.
وعلى (فوعلة) يقال: هم (61/ب) فى عومرة أي صياح وجلبة والروزنة للكوة.
وعلى (فعلوة) نحو ثندؤة من أثندت الشي قصرته، وقيل: وهي مأخوذة من ئدن اللحم تغيرت رائحته والثدن الكثير اللحم فتكون ثندؤة على هذا القول قد قدمت نونها فيصير وزنها فلعؤة، وتكون ثندة بلا همز فلعوة.
وعلى (فعلوة) نحو جنذوة للشعبة من الجبل وعنصوة للشعر اليسير وقيل: وزن جنذوة (فنعلة) من جذا، انتصب، وعلى (فعلوة) نحو جنذوة لعة.
وعلى (فعلوة) نحو جنذوة لغة.
وعلى (فعلوة) جبروة للتجبر.
وعلى (فاعولة) نحو قاذورة للفاحش السيء الخلق، وصارورة للذي لم يحج وهو الصرورة أيضاً وراعونة البئر وقابوعة للأشندندانة وصاقورة للسماء الثالثة.
وعلى (فياعلة) نحو عياهمة للبناقة السريعة.
وعلى (فعلاوة) نحو نسياوة للكثيرة النسيان عن الليحاني.
وعلى (فيعلانة) نحو هيجمانة للذرة، وبها سميت المرأة.
وعلى (فعلية) نحو رعديدة (62/أ) للجبان.
وعلى (فعلولة) نحو سرجوجة للطبيعة ورغبوبة للبضة من النساء.

وعلى (فعلولية) نحو سر جوجية.
وعلى (فعولة) نحو دحونة للغليظ الضخم.
وعلى (فيعلة) نحو خيزبة للحمة الرخصة وخيزبة أيضاً.
وعلى (فعليلة) نحو حمصيصة اسم رجل سمى ببقلة حامضة.
وعلى (فعلة) نحو جبلة للخلق وشملة للناقة الخفيفة.
وعلى (فعلة) نحو غضبة للسريع الغضب وغلبة للذي يغلب وخضلة لدارة القمر وأفرة وهي الاختلاط وكبنة للخبزة وهو ايضاً الرجل الذي ينكس رأسه عن الخير والمعروف، وتلنة للحاجة ولتنة للقنفذ.
وعلى (فعلة) نحو شربة اسم موضع، ويقال عيال جربة أي أكلة ويقال: للجماعة جربة أيضاً، وأنشد.
جربة كحمر الأبك
لا جذع فيهم ولا مذك
وأفرة للاختلاط.
وعلى (فعلة) نحو درجة لطائر صغير.

وعلى (فعلعلة) نحو برهرهة للتي كأنها (62/ب) ترعد من الرطوبة، وعركركة للكثيرة اللحم.
وعلى (فعلعلة) نحو ثرطوطة للحساء.
وعلى (فعلة) نحو دنبة ودنمة للقصير.
وعلى (فعلة) نحو قبرة لطائر.
وعلى (فعلة) نحو بعير دحنة للعرية الكثير اللحم، وإوزة.
وعلى (فعلة) نحو عفرة الحر وغفرته لأوله وأفرة للاختلاط.
وعلى (فعلونة) نحو خذعونة للقطعة من الفرعة أو القثاءة.
وعلى (فعولة) نحو أرض جرولة للكثيرة الحجارة.
وعلى (فعيلة) نحو دوية للفلاة وعليك بالسكينة والوقار عن أبي زيد.
وعلى (فاعلية) نحو داوية.
وعلى (فعيلة) نحو مريقة وعلية.
وعلى (فعللة) نحو قطننة.

وعلى (فعللة) نحو قطننة لغة.
وعلى (فعلية) نحو صلبية لحجارة المسن.
وعلى (فيعلية) نحو صيعرية وهي سمة من سمات النوق فى أعناقها خاصة.
وعلى (فعفلة) نححو طرطبة للعجوز المسنة وقيل: هي الطويلة الثديين.
وعلى (فعالة) نحو حمارة القيظ لشدته، والزعارة لسوء الخلق والعبالة للثقل والصبارة لشدة (63/أ) البرد وأتيتة على خيالة ذاك أي حين ذلك، والزرافة للدابة الطويلة اليدين القصيرة الرجلين لم يأت على هذا الوزن غيرها.
وعلى (فوعيلة) نحو دوطيرة للمكان الذي يكون فيه متاع الملاح فى مقدم السفينة وفى مؤخرها الذي يسمونه الخن.
وعلى (فعللة) نحو شرببة اسم واد.
وعلى (فنعلاءة) نحو خنفساءة.
وعلى (فنعلاءة) نحو خنفساءة.
وعلى (فوعلة) نحو حوصلة الطائر.

وعلى (فويعلة) نحو رويبضة للفواسق.
وعلى (فعللة) نحو حرككة للحرقفة.
وعلى (فعلمة) نحو قول علي رضي الله عنه: (أَسْلَمَ أَبوُ بَكْرٍ وَأَناَ جَذْعَمَةٍ) أي جذع صغير.
وعلى (فعلمة) نحو جلهمة اسم رجل.
وعلى (فعملة) نحو قلمعة وصلمعة للسفلة من الناس.
وعلى (فعالمة) نحو ضبارمة للأسد.
وعلى (فعافلة) نحو فرافصة للأسد وقد سمت به العرب وهو مضموم الأول فى جميعها إلا فرافصة بن الأحوص من بني تيم بن عبد مناة بن أد فإنه مفتوح الفاء.
وعلى (فعلامة) (63/ب) نحو ضر سامة للئيم من قولهم: رجل ضرس أي سيء الخلق.

وعلى (فعلمة) نحو سلقمة للدنية.
وعلى (فعلعلية) نحو امرأة سلقلقية وهى التى تحيض من دبرها.
وعلى (فعنلية) نحو قلنسية.
وعلى (فعنلوة) نحو قلنسوة.
وعلى (فعيلية) نحو قسيسية وعنينية.
وعلى (فناعلة) نحو خناصرة لموضع بالشام.
وعلى (فيعلة) نحو سيدة وميتة.
وعلى (فيعلة) نحو بيزرة، الخشبة التى يدق عليها القصاب.
وعلى (فيعلة) نحو بيزرة لغة.
وعلى (فيعالة) نحو بيزارة وأيدامة.
وعلى (فعملة) نحو ثرمطة للطين الرطب.
وعلى (فعللة) نحو فيشلة اللم زائدة.
وعلى (فعملة) نحو ثرمطة.
وعلى (فيعولة) نحو عيثومة.
وعلى (فيعيلة) نحو قيليطة.

وعلى (فعيولة) نحو عذيوطة.
وعلى (فعوعلة) نحو عثوثنة.
وعلى (فعولة) نحو سنورة.
وعلى (فعلولة) نحو حلكوكة.
وعلى (فيعلة) نحو حيفسة وحيفسة بالتخفيف أيضا للقصيرة.
وعلى (فوعنيلة) نحو سوذنيقة.
وعلى (فوعنيلة) نحو سوذنيقة.
وعلى (فوعانلة) نحو سوذانقة.
(64/أ) وعلى (فوعانلة) نحو سوذانقة.
وعلى (فعيعيلة) نحو قديديمة.
وعلى (فوعللة) نحو كوألله للقصيرة.
وعلى (فوعلة) نحو عودقة لحديدة ذات ثلاث شعب يخرج بها الدلو من البئر، وسوذقة.
وعلى (فعولة) نحو علودة.
وعلى (فعولة) نحو كروسة.

وعلى (فعلة) نحو حمصة وحلزة.
وعلى (فعنلاة) نحو حبنطأة.
وعلى (فعيلاة) نحو حفيسأة.
وعلى (فعفلة) نحو كركمة.
وعلى (فعلة) نحو أرزة وتلنة للحاجة.
وعلى (فعلعلة) نحو كذبذبة.
وعلى (فعلعلة) نحو كذبذبة.
وعلى (فعلعة) نحو قهقرة.
وعلى (فعلعة) نحو شعلعة للطويلة.
وعلى (فعفلة) نحو قسقبة للضخمة.
وعلى (فعلاءة) نحو جلعباءة.
وعلى (فعفالة) نحو قلقاسة.
وعلى (فعليانة) نحو خنظيانة، للكثيرة الضحك، وقيل: وزنها فعللانة من الرباعى، ونرسيانة ونرسيان لضرب من الرطب.

وعلى (فعلعة) نحو سكركة لخمر الحبشة.
وعلى (فعلومة) نحو علجومة.
وعلى (فمعولة) قمعوطة (64/ب) للذى يعظم أعلى بطنه ويخمص أسفله.
وعلى (فعمولة) نحو قعموطة لغة.
وعلى (فمعلة) نحو همرجة وهى الفتنة والاختلاط.
وعلى (فعلية) نحو جبرية.
وعلى (فعلئة) نحو كرفئة وطهلئة.
وعلى (فمعلوة) نحو قمحدوة الميم زائدة.
وعلى (فعولاة) نحو قهوتاة لنصل عريض قصير.
وعلى (فوعلة) نحو روزنة الكوة (معا) لغة.
وعلى (فيعنولة) نحو سيذنوقة.

وعلى (فعفلنة) نحو قرقفنة وهو طائر يمسح بجناحية على رأس الديوث وعينيه عن ابن قتيبة.
وعلى (فيعلاة) نحو فيشحاة للرجل يكرم ويجعل فى صدر المجلس.
وعلى (فعأليلة) نحو شرأبيبة.
وعلى (فعللة) نحو حدلقة للعين. اللام زائدة.
وعلى (فعلاوة) نحو رجل نسياوة للناسي.

 

المصدر: أبنية الأسماء والأفعال والمصادر

ترك تعليق