المؤلف: رضي الدين الحسن الصغاني 
تحقيق وتقديم: مصطفى حجازي
فيما تفرَّد به أبو عبد الرحمن يونس بن حبيب النحوي (متى)
لغةٌ في مَتَى في الاستفهام والشَّرط، دون الظَّرفِ


(أَبو) أَبَيْتُه: قلتُ له: يا أَبي.
(جنن): يَجنُّ عليه اللَّيْل: لغةٌ في يَجُنُّ.
(فوق): أَفْوَقَ سَهْمَه: لغةٌ في أَفَاقَهُ، وأَوْفَقَه.
(سمت): يَسْمِتُ في الهداية: لغةٌ تَمِيم في يَسْمُت.
(عمر): لعَمَري، بالتَّحْريك: لغةٌ في لَعَمْري.
(ضلع): فلانٌ مُضَّلعٌ لهذا الأَمر، أي مُضطَلعٌ، وكذلك مُطَّلِع.
(نحر): نَحرْتُ هذا الأَمر عِلْماً، أَي قَتَلْتُه.
(مخض): أَمْخَضَ فلانٌ إِبلَهُ: إذا تَمَخَّضَتْ ودَنا نِتاجُها.
(قمر): لَيلةٌ مُقْمِرٌ، مثل مُقْمِرَة.
(مول): يَقال: كثرتْ مالُ فلانٍ، يُؤَنِّثُون المالَ، كما أَنَّثُوا القومَ، قالَ الله تعالى {كَذَّبت قومُ نوحٍ المُرْسَلِين}.
(نجم): أَنْجَمَت السِّن: مثلُ نَجَمَت.

(نوى): استَنوَى: ألقَى النَّوى، كنَوَى، ونَوَّى، وأَنوى.
(حدو): لا أًفْعَله حَدَاً الدَّهْر، أي يَدَ الدَّهْر.
(وهد) الوِهْدانُ: الوهادُ.
(حصن): امرأَةٌ حاصنَةٌ: مثل حاصِن.
(نثر): يَنْثِرُ ما في الجِراب، مثل يَنْثُر.
(سفل) فلان من سفِلَة الناس: لغةٌ في السَّفلَة والسِّفْلَة؟ (خطر): يخْطِرُ ببالِي: لغة في يَخْطُرُ.
(علن) عَلُنَ الأَمرُ: لغةٌ في عَلَنَ وعَلِنَ.
(ضعف): ضَعَف الرَّجُل: لغةٌ في ضَعُفَ.
(أَتّى): أَتَّى: بمعنَى حَتَّى، وعَتَّى.

(طرر): يطِرُّ شاربُه: لغة في يطُرُّ.
(ألو): مَصدَر أَلا – أي قَصَّر – أَلْوٌ، وأُلُوٌّ.
(رجو) الرَّجاة: الرجاءُ.
(حذر): حَذارَكَ منه، وحَذَاركَ منه: بمعنى: حَذارِ مِنه.
(عرس): أَعْرَسَه: لَزمَه.
(جنب) أُجْنِبَ الرجلُ: مثل أَجْنَبَ وجَنْبَ.
(قرف): أَقْرفتَ بي، وأَظْنَنْتَ بي، وأَتْهَمْتَ بي، أي: عَرَّضْتني للقِرْفَة والظِّنَّة والتُّهَمَة.
(وطأَ): واطأْت في الشِّعر: مثل أَوْطَأْتُ.
(وقر): وقرَتْ أَذُنُهُ: مثل وَقِرَت، وَوُقِرَتْ.
(أَرم): ما بها أًرْم، وإِرْم: بمعنى أَرِمٍ وأَريم.

(حشش): اسْتَحَشَّتْ يدُه، يَبِسَتْ، مثل حَشَّتْ وأَحَشَّتْ.
(علم): أَعْلمْتُ شَفَتَه: مثل عَلَمْتُها.
(خرم): أَخْرمتُ أَنْفه: مثل خرَمْتُه.
(عسم): أَعْسَمْت يَدَه: أَيْبَسْتُها.
(خيف): اختافُ: أَتَى خَيْفَ مِنىً، كأًخافَ، وأَخْيَفُ: مثل امْتَنَي: إِذا أَتَىَ مِنىً.
(سوذق): السُّوْذَق، والسوْذنِيقُ: لغتان في السَّوْذَقِ والسَّوْذَنِيق.
(ضرح): المَضْرحُ: المَضْرَحِيُّ، كالقَطامِ للقَطامِيِّ.
(سيس): سِيسَ الطَّعامُ: لغةُ في ساسَ، وأَساسَ، وسَوَّسَ.
(ذيت): كان من الأَمر ذَيْتَِ وذَيْتِ، وذَيَّةَ وذَيَّةَ، وذَيّاءَ وذَيّاءَ: لغاتٌ في ذَيْتَ وذَيْتَ.
(مطل):الامتِطالُ: الانتِطالُ.

(حبو) حُبيُّ السَّحاب: لغةٌ في حَبِيِّه.
(قرر): اقْتَرَرْتُ حَدِيثَ القَوْمِ: تَبَحَّثْتُ عنه.
(بنق): بَنَّقَ بالمَكانِ: أقامَ به (مذ – ومنذ): أَهْلُ العالِيَة، يقولون: “ما لَقِيتُه مُنْذَ الَيْومِ”، وأًهلُ نَجْدٍ يَقُولون: “مُذَ اليَوْمِ”.
(سي): لاسِيَّةَ فلانٌ، أَي: لاسِيَّما فَلانٌ.
(شتم): المَشْتُمَةُ: المَشْتَمَةُ.
(جذع): جمعُ الجَذَع: جُذُعٌ، وأَجْذاعٌ، وجِذْعان، مثل جِذاعٍ وجَذْعان.
(قفر): خُبْرٌ قَفْرٌ، أي: قَفارٌ.
(هشش): خبْرٌ هَشاش أي: هَشٌّ.
(حقر): الحُقارة، الحِقَارة: الحَقَارة.
(شعر): مصدرُ شَعرْت بالشَّيء شِعْرَةٌ وشَعْرَةٌ وشُعُورٌ، كالشِّعْرِ والشِّعرى، والمَشْعُورِ، والمَشْعَورةِ.
(جدد): رَجُلٌ جُدٌّ، أي: ذُوجَدٍّ، مثلُ جَدِيدِ.
(مكر): مَكَرْتُه، أي مَكْرتُ به.
(أَمق): أَمْقُ العَيْنِ: مَأْقُها.
(دمل): ادَّمَلَ من مَرَضِه، أي انْدَمَلَ.
(حلل): التَّحْليلِ: الإِحْلِيلُ

(مقع) هو شَرابٌ بأَمْقُعٍ، مثلُ بأَنْفُعٍ.
(برو) البِروُنَ: جمعُ بُرَةٍ، لغةٌ في البُرِينَ، (أجج): تَأَجَّ علينا هذا البَيْتُ، وهذا اليومُ، أي اشْتَدَّ حَرُّهما، كتأَجَّجَ.
(رفل): يرْفِلُ في ثَوْبِه: لغة في يَرْفلُ.
(ربع، سبع، تسع): رَبَعْتُ القومَ، وسَبَعْتُهم، وتسًعْتُهم – بالمَعْنيين – أَرْبُعُهُم، وأَربِعُهُم وأَسْبُعُهم، وأَسْبِعُهم وأَتْسُعُهُم وأَتْسِعُهُم: لغاتٌ في أَرْبَعُهم وأَسْبَعُهُم، وأَتْسَعُهم.
(أبو) الأَبْوُ: الأَبُوَّةُ.
(أهل): هم أَهْلُ أَهْلَة وإِهْلَة، أي: هم أَهْل الخاصَّة.
(جرر): يَجَرُّ: لغةٌ في يَجُرُّ الإِزار.
(ثجم): ثَجَمَتْنا السّماءُ: دامَ مَطَرُها.
(لأَم): الُّلؤْمانُ: اللِّثام.
(ومأَ): أَوْمَأَه: أَي أَوْمَأَ إليه.
(ندم): النَّدِيمَهُ: النَّدِيمُ.
(بأَن): تَبَاَّنْتُ الطَّريقَ، والأَثَرَ: مثل تأَبَّنْتُهما.
(برأَ): التِّبْرِئَة، والإِبْرِئَة بالهمز فيهما: لغتان في تَرْكِ الهمز.

(ظلع): الظُّلاعُ: الظَّلَعُ.
(شسع): شِسِعُ النُّعْل: لغة في شِسْعِها.
(وتر): وتَرْتُ الصّلاة، ووتَّرْتُها: مثلُ أَوْتَرْتُها.
(فرغ): فَرَغَ يَفْرَغُ: لغة في فَرَغَ يَفْرُغ، وفَرِغَ يَفْرَغُ.
(فيض): امرأَةٌ مُفاضَةٌ، وأَفاضَها، أي أَفْضاهَا: ما كانَ جَمْعَ فَعِيلٍ من المُضاعَفِ يُقالُ فيه: فُعُلٌ وفُعَلٌ، مثل: قَلِيلٍ وقُلُلٍ وقُلَلٍ.
(أَجج) أَجَّ: لغةُ في وَجَّ.
(لفو): أَلْفَيتُه كَريماً، وأُلْفِيتُه.
(وعى – وكى – وقى): الإِعاءُ، والإِكاءُ، والإِقاءْ: لغاتٌ في الوِعاءِ، والوِكاءِ، والوِقاءِ.
(صدر): صَدَرْتُه: أي أَصْدَرْتُهُ.
(قفر): القَفُورَةُ: الأَرْضُ القَفْرَةُ.
(حشم): حَشَّمْتُه: أَغْضَبْتُه، مثل: حَشَمْتُه، وأَحْشَمْتُه.
(جسس): الجَسِيسُ: الجاسُوسُ.
(يتم): يَتِمَ يَاتَمُ، مثل: يَيْتَمُ.

(جوى): أَجْوَيْتُ القِدْرَ، وهَذَيْلٌ تَقولُ: أَجْيَيْتُها، أي عَلَّقْتُها.
(سكت): إِنَّ في خَيْلِ بَنِي فلانٍ لُسكانَةً، من السُّكَيْتِ.
(لبن):شاةٌ لَبِنَةٌ: أَي لَبِنَةٌ.
(حمق): الحُمَقُ، والحُمَقَةُ: الأَحْمَق. (ترك – منع): تَراكَها، ومَناعَها – بفَتْح الكافِ والعَيْن -: لغتان في الكَسْر، وهذا في حال الإِضافَةِ، فإِذا نُزِعَت الإِضافةُ فليس إِلاَّ الكَسْر.
(نسب): ينْسِبُ، من النِّسْبَةِ: لغةٌ في يَنْسُب.
(عضل): العَضِلُ، والعَضِيلُ: العُضال.
(حلأَ): أَحْلأَْتُ السَّوِيقَ: مثل حَلأَّْتُه.
(سرق): السَّرْقَةُ: لغة في السَّرِقَةِ.
(حير): الحُيارَى: لغة في الحَيَارَى.
(بطن): أًبطَنْتُ الثوبَ: مثل بَطَّنْتُه.
(سقب): يُقال في جمع سَقْبِ النّاقَةِ: سُقْبانٌ، وفي جمعِ سَقْبِ البَيْتِ – وهو عَمُودُه – سِقْبانٌ.

(جدي): يُجمْعَ الجَدْيُ جِدْياناً.
(ضرب): رَجُلٌ ضَرِبٌ: شَدِيد الضَّرْبِ.
(وعى): وَعَى فُلانٌ بنِى فُلان يَعِيهم، أي أغارَ عليهم، فسَرَقَهُم.
(قنو): القَلِيسُ: غَثيانُ النَّفْسِ.
(خدم): الخِدَمَةُ: السَّيْرُ كالخَدَمَةِ (هرر – برر: قالَ رَجُلٌ من بنِي يَرْبُوع – في قولهم: “لا يَعْرِفُ هِرّاً من بِرٍّ”: هو من قَولِهم أَبْرَرْتُ شائِي، أي أَصْدَرْتُها، وهَرَرْتُ بها، أي أَوْرَدْتُها.
[الجزم بلو] أَجْرَوا لَوْ مُجرَى لَمْ فجَزَمُوا بهِ، فقالوا: لَو تَرَ.
[إضافة العدد إلى المعدود]: يُقالُ: كلْ لَهُ اثْنَىْ قَعْبهِ، وثَلاثَةَ قَعْبِهِ، واَرَبعةَ مُدِّهِ، وكذلك إلى العَشَرَةِ، تُضِيفُ العَددَ إلى المَعْدودِ.
(علل): العلِّيُّ: العِلّةُ.
(فرق): فَرَسٌ فَرُوقٌ، أي أَفْرَقُ.
(خرج): إنه لَكَثيرُ خَوارجِ المال، وهي: الفَرَس الأُنْثَى، والأَمَةُ، والأَتانُ.

(ربع) أَرْبَعَ الوِرْدُ: أَسْرَع الكَرَّ، وأَرْبَعَ ماءُ هذه الرَّكِيَّةِ: أي كَثُرَ.
(ذرو – ى): ذَرَا فُوه يَذْرُو، وذَرِى يَذْرَى، وذَرَأَ يَذْرَأُ، أي: سَقَطَ.
(قصب): القُصْبُ: الظَّهْر.
(قنف): قَنَفَ القاعُ قَنْفاً: تَشَقَّق طِينُه، ويَبِسَ.
(رتأَ): رَتَأَ في مِشْيَتهِ: تَثاقَلَ كِبْراً، أَو خُلُقاً.
(سمم): سَمُّ الحاجَةِ: وَجهْهُا.
(توق): التِّوَقَةُ: التَّوانِي. هكذا وَجَدْتُه مُحَقَّقاً في نُسُخَةٍ قُرئت على ابن دُرَيْد وعليها خَطُّه، وعَليها خَطُّه، وعَلى السِّيرافِيّ، وعليها خَطُّه، وكنتُ أَعرِفُ هذا اللَّفظَ التَّوْفةَ.
(ضنا): الضُّناءَةُ، وقيل: الضُّنْأَة: الضّارُورةُ بالإِنْسانِ.
(ندد): ليسَ لكَ فيه نادٌّ، أي رِزْق.
(تلو): إِبِلُ فُلان مَتال، يَعْنُون أَنَّها لم يُنْتَجْ حتى صافَتْ.
(رخم) أَرْخَمْتُ أَنا الدَّجاجَةَ على بَيْضِها: أَحْضَنْتُها إِيّاه.
(قلص): قَلَصَنا البَرْدُ، يَقْلِصُنا أَي حَرَّكَنا.
(كرك): أَكْرَكتِ الدَّجاجَةُ وهي كُرُكَّة.

(كرب): أَكْرَب الرَّجُلُ: إذا طَلَب التَّمْرَ في كَرب النَّخْل.
(قصل): أَقْصَلْتُ الدابَّةَ، مثل: قَصَلْتُها، من القَصِيلِ.
(أَوح): تَقُولُ للذي يَكْرَهُ الشيءَ: آخِ لهذا، وبَعْضُهم يَقُولُ: آحَ.
(صيف): المِصْيافُ: الذي لا يَتَزوجُ حتى يَشْمَطَ.
(ختم): تَخَتَّمَ بأَمْرِه: كَتَمَهُ.
(قدم): قَدِمْتُ البَصْرةَ قِدْماناً، أَي قُدُوماً.
(خنفس): الخُنْفُسَةُ: لغة في الخُنْفَسَةِ.
(عود): العَوادَةُ: العَوْدَة.
(صغر – حقر): هذا أمر صُغْرانٌ حُقْرانٌ: أي صَغِيرٌ حَقِيرٌ.
(كرع): كَرَعُ الدابَّةِ: قَوائِمُها.
(ثلث – نصف): إناءٌ ثَلْثانُ: إلى الثُّلُثِ، كالنَّصْفان: إلى النِّصْفِ.
(حلب): أَحْلَبَت الشاءُ، واستَحْلَبَتْ، وهو أَنْ تَسْمَنَ فتَسْتَحِقَّ الحَلْبَ.
(بدد): البَدَد: الحاجَةُ.
(حوص): حُوضُ الأَمر: حَوْصُه، ويقال أيضاً: لم طَعَنْتَ فيحُوصى أى أَمرٍ لستَ منه في شيء؟: للذِي يَتكَلَّمُ فيما لا يَعْنِيه.
(فلم): افْتَلَم أَنْفَه: جَدَعَه.
(جلل): المَجَلَّةُ: الفِقْهُ والعِلْمُ.
(قمق): تَقَمَّقَ: اشْتَكَى.
(خنن): خَنَنْتُ القوُمَ: وَطِئْتُ مَخَنَّتَهم، أي حَريمَهُم.
(ثوى): ثَوَى: ماتَ.
(يرر) هذا الشَّرُّ واليَرُّ، إِتْباعٌ.
(تبع): هذا رَجُلٌ تٌبِعٌ للكَلامِ، وهو الذي يُتْتِعُ بعضَ كلامِه بَعْضاً.
(رحل): يُقال: رَحْلَكَ عَنَّا يا فُلانُ، أي ارْتَحِلْ.
(عسل): قد عَلِمَ فُلان عَسَلَةَ بني فُلانٍ، يعني عِلْمَ جَماعَتِهم وأَمْرِهم.
(سرر): سُرَرُ الوَجْهَِ، وسُرُّ الوَجْه: مِثْلُ سِرارِه.
(سقع): أَصابَ بنِي فُلانِ ساقُوعٌ من شَرٍّ.
(شرب): يقال: إِني لأَمْكُثُ اليَوْمَيْن ما أَشرَبُهما ماءَ، أَي ما أَشْرَبُ فِيهما ماءً.
(طلف):أَي بغيرِ حَقٍّ، كما يُقال: ظَلِيفاً.
(حور): الحِوارُ: الحُوارُ، ويقال: حِوارَةٌ وحُوارَةٌ، كما يُقال: فَصِيلٌ وفَصِيَلةٌ.

(صبب): صَبيبُ السَّيف: طَرَفُه، مثلُ ضَبِيبهِ (طفر): اطَّفَرَ الصَّقرُ الخَرَبَ: أَخَذَ بَرأْسِه.
(جِعر): التَّجْعِيرُ: أَنْ يَسْتَخرجَ ما في بَطْنِ الضَّبُعِ من أدُبُرِها.
(سته): رجلٌ سَتِهٌ: إِذا كانَ يَأْتِي النِّساءَ في أَسْتاهِهنَّ، ويُحِبُّ ذلك، وكذلك رَجُلٌ سُتْهَمْ.
(أَهل – سمن – زبد – عسل): أهَلْتُ السَّوِيقَ، من الإِهالَةِ، فهو مَأْهُولٌ، كسَمَنْتُه، وزَبَدْتُه، وعَسَلْتُه، فهو مُسْمُون، ومَزْبُودٌ، ومَعْسُولٌ.
(ذرى): ذَرَّيْتُ القَوْمَ: جَعَلْتُهم في ذَرىً من الرِّيحِ.
(ودس): وَدَّسَتِ الأَرضُ: مثل أَودَسَت.
(فرق): أَفَرَقَت الناقَةُ: إذا رَجَع إِليها بعضُ لَبَنِها.

 

المصدر: الشوارد – ما تفرد به بعض أئمة اللغة

 

ترك تعليق