إعراب سورة الإنسان

﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا *إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا *إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا *إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا *إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا *عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا *يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا *وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا *إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا*إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا *فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا *وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا *مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا *وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا* وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا *قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا *وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا *عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا *وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا *وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا *عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا *إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا *إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلًا *فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا * وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا *وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا * إِنَّ هَؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا * نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا *إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا *وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا *يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴾ [الإنسان: 1 – 31].

﴿ هل ﴾ حرف استفهام

﴿ أتى ﴾ فعل ماض

﴿ حينٌ ﴾ فاعل

﴿ من الدهر ﴾ جارٌّ ومجرور متعلق بصفة

﴿ يكن ﴾ فعل مضارع ناسخ مجزوم واسمها ضمير هو

﴿ شيئًا ﴾ خبرها

﴿ مذكورًا ﴾ نعت.

﴿ إنا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها وجملة خلقنا خبرها

﴿ الإنسان ﴾ مفعول به

﴿ أمشاج ﴾ نعت لنطفة

﴿ نبتليه ﴾ فعل مضارع، والفاعل نحن، والهاء مفعول به

﴿ سميعًا ﴾ مفعول به ثانٍ.

﴿ السبيل ﴾ منصوب بنزع الخافض، ويجوز: مفعول به ثانٍ.

﴿ إما ﴾ حرف تفصيل وشرط

﴿ شاكرًا ﴾ حال.

﴿ سلاسل ﴾ مفعول به.

﴿ يشربون ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والمفعول به محذوف (خمرًا).

﴿ كان ﴾ فعل ماضٍ ناسخ.

﴿ مزاجُها ﴾ اسمها

﴿ كافورًا ﴾ خبرها، والجملة نعت.

﴿ عينًا ﴾ منصوب بنزع الخافض فتكون بدلاً من كأس، ويجوز النصب على الاختصاص، ويجوز البدل من كافور

﴿ يشرب ﴾ فعل مضارع مرفوع

﴿ عباد ﴾ فاعل

﴿ يفجرونها ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والهاء مفعول به

﴿ تفجيرًا ﴾ مفعول مطلق.

﴿ كان ﴾ فعل ماضٍ ناسخ

﴿ شرُّه ﴾ اسمها

﴿ مستطيرًا ﴾ خبرها.

﴿ الطعام ﴾ مفعول به

﴿ مسكينًا ﴾ مفعول به ثانٍ.

﴿ إنما ﴾ كافة ومكفوفة

﴿ نطعمكم ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل نحن والكاف مفعول به

﴿ جزاء ﴾ مفعول به

﴿ إنا ﴾ حرف ناسخ ونا اسمها وجملة نخاف خبرها

﴿ عبوسًا ﴾ نعت

﴿ قمطريرًا ﴾ نعت ثانٍ.

﴿ شر ﴾ مفعول به ثانٍ

﴿ ولقَّاهم ﴾ فعل ماضٍ والفاعل هو والهاء مفعول به أول

﴿ نضرةً ﴾ مفعول به ثانٍ

﴿ وجزاهم ﴾ فعل ماضٍ ونا فاعل والهاء مفعول به أول

﴿ صبروا ﴾ فعل ماضٍ والواو فاعل وجملة صبروا صلة الموصول أو بتأويل مصدر مجرور.

﴿ جنة ﴾ مفعول به ثانٍ

﴿ متكئين فيها ﴾ حال.

﴿ لا ﴾ النافية

﴿ يرون ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل

﴿ شمسًا ﴾ مفعول به.

﴿ ظلالها ﴾ فاعل لاسم الفاعل دانية

﴿ وذُلِّلَت ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول

﴿ قطوفها ﴾ نائب فاعل

﴿ تذليلًا ﴾ مفعول مطلق.

﴿ ويُطاف ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول

﴿ عليهم ﴾ جارٌّ ومجرور نائب الفاعل

﴿ بآنية ﴾ جارٌّ ومجرور ويجوز: أن تكون نائب الفاعل

﴿ قواريرًا ﴾ خبرها.

﴿ قواريرًا ﴾ عطف بيان

﴿ قدَّروها تقديرًا ﴾ فعل ماضٍ والواو فاعل والهاء مفعول به

﴿ تقديرًا ﴾ مفعول مطلق

﴿ ويسقون ﴾ فعل مضارع مرفوع وهو مبني للمجهول والواو نائب فاعل

﴿ كأسًا ﴾ مفعول به ثان.

﴿ عينًا ﴾ منصوبٌ على الاختصاص ويجوز: بدل من (زنجبيلا) أو من كأس

﴿ تُسمَّى ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل هي

﴿ سلسبيلًا ﴾ مفعول به ثان.

﴿ وِلدان ﴾ فاعل مرفوع

﴿ رأيتَهم ﴾ فعل ماضٍ والتاء فاعل والهاء مفعول به والجملة في محلِّ جر بالإضافة

﴿ حسِبتهم ﴾ فعل ماضٍ والتاء فاعل والهاء مفعول به أول

﴿ لؤلؤًا ﴾ مفعول به ثانٍ والجملة جواب إذا.

﴿ ثم ﴾ منصوب على الظرفية المكانية

﴿ عاليَهم ﴾ ظرف متعلِّق خبر محذوف

﴿ ثياب ﴾ مبتدأ

﴿ شرابًا ﴾ مفعول به ثانٍ

﴿ هذا ﴾ اسم إن وجملة كان خبرها.

﴿ومن الليل ﴾ جارٌّ ومجرور, ﴿ فاسجد ﴾ الفاء الفصيحة

اسجد: فعل أمر والفاعل أنت

﴿ وسبحه ﴾ فعل أمر والفاعل أنت والهاء مفعول به

﴿ ليلًا ﴾ ظرف زمان.

﴿ إن ﴾ حرف ناسخ

﴿ هؤلاءِ ﴾ اسمها وجملة يُحبُّون خبرها، ﴿ العاجلة ﴾ مفعول به

﴿ ويذَرون ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل

﴿ وراءهم ﴾ ظرف مكان والهاء مضاف إليه

﴿ يومًا ﴾مفعول به

﴿ ثقيلًا ﴾ نعت.

﴿ نحن ﴾ مبتدأ, وجملة

﴿ خلقناهم ﴾ خبر, فعل ماضٍ ونا فاعل والهاء مفعول به

﴿ أَسْرَهم ﴾ مفعول به

﴿ وإذا ﴾ ظرف لما يستقبل يتضمن معنى الشرط

﴿ شئنا ﴾ فعل ماضٍ ونا فاعل

﴿ أمثلَهم ﴾ مفعول به

﴿ تبديلًا ﴾ مفعول مطلق.

﴿ هذه ﴾ اسم إن

و﴿ تذكرة ﴾ خبرها

﴿ فمن ﴾ شرطية جازمة مبتدأ

﴿ شاء ﴾ فعل ماضٍ في محل جزم فعل الشرط والفاعل هو والمفعول به محذوف

﴿ اتخذ ﴾ فعل ماضٍ في محل جزم جواب الشرط والفاعل هو

﴿ سبيلًا ﴾ مفعول به وفعل الشرط وجوابه خبر.

﴿ وما ﴾ للنفي

﴿ تشاؤون ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والمفعول به محذوف “الطاعة”

﴿ إلا ﴾ للحصر

﴿ أن ﴾ حرف مصدري ونصب

﴿ يشاء ﴾ فعل مضارع منصوب

﴿ الله ﴾ فاعل والمصدر المؤول في محل نصب على الظرفية الزمانية “وقت”

﴿ من ﴾ مفعول به

﴿ والظالمين ﴾ عطف على المفعول به “من” أو مفعول به لفعل محذوف.

معاني الكلمات:

حين: زمن.

لم يكن شيئًا مذكورًا: عندما كان صلصالاً قبل نفخ الروح.

أمشاج: أخلاط.

السبيل: الطريق.

مزاجها: ما يخالطها.

يفجرونها: يخرجونها متى شاؤوا.

على حُبِّه: على حاجتهم له

وهذا هو الإيثار.

قمطريرًا. كئيبًا.

لقَّاهم: أعطاهم.

نضرة: حسنًا في الوجوه.

الزمهرير: البرد الشديد.

القطوف: الثمر.

دانية عليهم: تتدلَّى لهم لقطفها.

الكافور: نبت طيب.

الزنجبيل: يصنع منه شراب طيب.

ولدان مخلدون: صغار لا يشيبون.

عاليَهم: فوقهم.

سندس: حرير.

شرابًا: خمرًا طاهرًا.

بكرة: فجرًا.

أصيلاً: عصرًا.

د. محمد منير الجنباز
المصدر: الالوكة

ترك تعليق