إعراب سورة المرسلات (2)

محمد منير الجنباز

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا * وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا * وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا * وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا * وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا * وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا * وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا * وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا * وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا * وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا * وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا ﴾ [الجن: 1 – 13].

﴿ قل ﴾ فعل أمر، والفاعل أنت،

﴿ أوحي ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، والجملة مقول القول،

﴿ أنه ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها، والمصدر المؤول نائب فاعل (استماع)، وجملة استمع خبرها، نفر فاعل،

﴿ إنا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، وجملة سمعنا خبرها،

﴿ قرآنًا ﴾ مفعول به،

﴿ عجبًا ﴾ صفة.

﴿ أحد ﴾ مفعول به،

﴿ وأنه تعالى جدُّ ربنا ﴾، تعالى: فعل ماض، جد: فاعل،

﴿ صاحبةً ﴾ مفعول به، وجملة ما اتخذ خبر أنه.

وأنه حرف ناسخ والهاء اسمها، وجملة كان خبرها، كان فعل ماضٍ، واسمها ضمير مستتر هو، وجملة يقول خبرها، سفيهُنا فاعل يقول، شططًا نعت لمفعول مطلق.

﴿ وأنَّا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، وجملة ظننا خبرها،

﴿ ظننا ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل،

﴿ أن ﴾ مخفَّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن (وأنه)، وجملة (لن تقول) خبرها،

﴿ كذبًا ﴾ نعت لمفعول مطلق.

﴿ وأنه ﴾ أن واسمها وجملة كان خبرها،

﴿ رجال ﴾ اسم كان، وجملة

﴿ يعوذون ﴾ خبرها،

﴿ فزادوهم ﴾ فعل ماضٍ، والواو فاعل، والهاء مفعول به أول،

﴿ رهقًا ﴾ مفعول به ثاني.

﴿ وأنهم ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها، وجملة ظنوا خبرها،

﴿ ظنوا ﴾ فعل ماضٍ، والواو فاعل،

﴿ كما ﴾ الكاف نائب مفعول مطلق، وما مضاف إليه،

﴿ ظننتم ﴾ فعل ماضٍ وفاعل،

﴿ أن ﴾ مخفَّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة لن يبعث خبرها،

﴿ أحدًا ﴾ مفعول به، وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي ظنوا.

﴿ فوجدناها ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به أول، وجملة مُلِئت مفعول به ثان،

﴿ ملئت ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هي،

﴿ حرسًا ﴾ تمييز.

﴿ كنا ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، ونا اسمها، وجملة نقعُدُ في محل نصب خبرها،

﴿ مقاعدَ ﴾ منصوب على الظرفية المكانية،

﴿ فمَن ﴾ اسم شرط جازم مبتدأ،

﴿ يستمع ﴾ فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط، والفاعل هو،

﴿ الآن ﴾ ظرف زمان،

﴿ يجِد ﴾ فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط، والفاعل هو،

﴿ له ﴾ جارٌّ ومجرور في موضع المفعول الثاني، ﴿ شهابًا ﴾ مفعول به أول،

﴿ رصدًا ﴾ نعت.

﴿ ندري ﴾ فعل مضارع، والفاعل نحن،

﴿ أَشَرُّ ﴾ الهمزة للاستفهام، شر: مبتدأ، وجملة أريد الخبر، ويجوز: فاعل لفعل محذوف (أريد شر)،

﴿ أريد ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو.

﴿ كنا ﴾ فعل ماضٍ ناسخ، ونا اسمها، طرائق خبرها، ﴿ قِددًا ﴾ نعت.

﴿ هربًا ﴾ حال.

♦♦♦♦♦

معاني الكلمات:

أوحي إلي: أخبرت بالوحي.

نفر: مجموعة قليلة.

إنا سمعنا قرآنًا: أثناء مرورهم بموضع نخل بين مكة والطائف.

عجبًا: بما فيه من فصاحة.

تعالى جد ربنا: تعالت عظمته، وتنزه عن الصاحبة والولد.

سفيهنا: جاهلنا.

شططًا: زيادة في الكذب.

يعوذون: يتعوَّذون ويستنجدون.

رهقًا: تعبًا.

لَمَسْنا السماء: علَوْنا فيها لنسترق السمع.

نقعد مقاعد للسمع: نأخذ مكانًا مناسبًا للسمع.

رصدًا: يرصد المستمع ويحرقه.

طرائق قددًا: فرقًا متنوعين.

الهدى: القرآن.

بخسًا: نقصًا.

رهقًا: تعبًا وظلمًا.

♦♦♦♦♦

المصدر: الالوكة

ترك تعليق