إعراب سورة الحاقة

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ * كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ * فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ * وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ * سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ * فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ * وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ * فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً * إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ * لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ * فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ * وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ * وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ * يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ * فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ * إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ * وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ * مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ * خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ * إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ * لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ * فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لَا تُبْصِرُونَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ * وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ * وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ * وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ * وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ * وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ * فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ [الحاقة: 1- 52].

 

﴿ الحاقة ﴾ مبتدأ، والخبر الجملة الاسمية.

 

﴿ ما الحاقة ﴾ مبتدأ وخبر.

 

﴿ وما ﴾ استفهامية مبتدأ، أدراك فعل ماض، والكاف مفعول به أول، والجملة الاسمية سدَّت مسد المفعول الثاني والثالث.

 

﴿ فأما ﴾ الفاء للعطف، أما: تفصيل وشرط، ﴿ ثمود ﴾ مبتدأ، ﴿ فأُهلِكوا ﴾ الفاء رابطة، أُهلِكوا: فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، والجملة خبر ثمود.

 

﴿ سخَّرها ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو، والهاء مفعول به، ﴿ سبعَ ﴾ منصوب على الظرفية الزمانية، ﴿ حسومًا ﴾ حال، ويجوز: نعت لأيام، ويجوز: مفعول مطلق لفعل محذوف “تحسمهم”.

 

﴿ فترى ﴾ فعل مضارع، والفاعل أنت، ﴿ القوم ﴾ مفعول به، ﴿ صرعى ﴾ حال.

 

﴿ مِن ﴾ حرف جر زائد، ﴿ باقية ﴾ مجرور لفظًا في محل نصب مفعول به.

 

﴿ فرعون ﴾ فاعل، ﴿ ومَن ﴾ عطف على فرعون، ﴿ أخذة ﴾ مفعول مطلق، ﴿ رابية ﴾ نعت.

 

﴿ إنَّا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، ﴿ لَمَّا ﴾ شرطية أو ظرفية حينية، ﴿ حمَلْناكم ﴾ فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

 

﴿ لنجعلَها ﴾ اللام للتعليل، نجعلُها: فعل مضارع منصوب، والفاعل نحن، والهاء مفعول به أول، ﴿ لكم ﴾ جارٌّ ومجرور، ﴿ تذكرة ﴾ مفعول به ثانٍ.

 

﴿ نفخةٌ واحدةٌ ﴾ نائب فاعل ونعت.

 

﴿ وحُمِلت ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ﴿ الأرضُ ﴾ نائب فاعل، ﴿ فدُكَّتا ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، والتاء نائب فاعل، ﴿ دكَّة ﴾ مفعول مطلق.

 

﴿ فيومئذٍ ﴾ الفاء رابطة، يومئذ: ظرف زمان مضاف إلى الظرف إذ، والتنوين عِوَضٌ عن تكرار الجملتين السابقتين، ﴿ الواقعة ﴾ فاعل وقعت.

 

﴿ فهي ﴾ الفاء للعطف، هي: مبتدأ ﴿ واهية ﴾ خبر.

 

﴿ والملك ﴾ مبتدأ، ﴿ على أرجائها ﴾ جارٌّ ومجرور خبر، ﴿ ثمانية ﴾ فاعل.

 

﴿ تُعرَضون ﴾ فعل مضارع مرفوع مبني للمجهول، والواو نائب فاعل.

 

• ﴿ فأمَّا ﴾ حرف تفصيل وشرط، ﴿ مَن ﴾ اسم موصول مبتدأ، ﴿ أُوتِي ﴾ فعل ماضٍ مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو، ﴿ كتابه ﴾ مفعول به، ﴿ هاؤم ﴾ اسم فعل أمر بمعنى خذوا أو تعالوا، ﴿ اقرؤوا ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، ﴿ كتابيه ﴾ مفعول به، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت.

 

﴿ إني ﴾ حرف ناسخ، والياء اسمها، وجملة ظننت خبرها، ﴿ حسابيه ﴾ مفعول به، والياء مضاف إليه، “وأني ملاقٍ” اسمها وخبرها سدت مسد مفعولي ظننت.

 

﴿ فهو ﴾ مبتدأ، ﴿ في عيشة ﴾ جارٌّ ومجرور خبر.

 

﴿ في جنة ﴾ جارٌّ ومجرور خبر لمبتدأ محذوف “هو”.

 

﴿ قطوفها دانية ﴾ مبتدأ وخبر.

 

﴿ هنيئًا ﴾ حال، ويجوز: مفعول مطلق.

 

﴿ يا ليتني ﴾ يا للنداء، والمنادى محذوف، ليتني: حرف ناسخ والياء اسمها، وجملة لم أوتَ خبرها.

 

﴿ ما ﴾ اسم استفهام مبتدأ، ﴿ حسابيه ﴾ خبر، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت، والجملة سدَّت مسد مفعولي أدري.

 

﴿ كانت ﴾ فعل ماضٍ ناسخ واسمها هي، ﴿ القاضية ﴾ خبرُها، والجملة خبر ليتها..

 

﴿ الجحيم ﴾ مفعول به لفعل محذوف، ﴿ صلُّوه ﴾ فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به.

 

﴿ ذرعها ﴾ مبتدأ، ﴿ سبعون ﴾ خبر، ﴿ ذراعاً ﴾ تمييز.

﴿ فليس ﴾ الفاء الفصيحة، ليس من أخوات كان، ﴿ له ﴾ جارٌّ ومجرور متعلق بخبر، ﴿ اليوم ﴾ ظرف زمان، ﴿ ههنا ﴾ الهاء للتنبيه، هنا: ظرف مكان، ﴿ حميم ﴾ اسم ليس.

﴿ ولا طعام ﴾ عطف على حميم.

﴿ إلا ﴾ للحصر ﴿ الخاطئون ﴾ فاعل.

﴿ إنه ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها، ﴿ لقول ﴾ اللام المزحلقة، قول: خبرها، ﴿ رسول ﴾ مضاف إليه، ﴿ كريم ﴾ نعت.

﴿ وما ﴾ نافية حجازية، ﴿ هو ﴾ اسمها، ﴿ بقول ﴾ الباء حرف جر زائد، قول: مجرور لفظًا في محل نصب خبر ما.

﴿ قليلاً ﴾ صفة لمفعول مطلق، ﴿ ما ﴾ مصدرية، والمصدر المؤول “إيمانكم” فاعل، ويجوز ما: زائدة، ﴿ تؤمنون ﴾ فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل.

﴿ تنزيل ﴾ خبر لمبتدأ محذوف “هو”.

﴿ ولو ﴾ شرطية، ﴿ تقوَّل ﴾ فعل ماضٍ، والفاعل هو، ﴿ علينا ﴾ جارٌّ ومجرور، ﴿ بعض ﴾ مفعول مطلق.

﴿ لأخذنا ﴾ اللام واقعة في جواب شرط، أخذنا فعل ماضٍ، ونا فاعل، ﴿ باليمين ﴾ الباء زائدة، اليمين: مفعول به.

﴿ الوَتِين ﴾ مفعول به منصوب بالفتحة.

﴿ فما ﴾ الفاء للعطف، ما: نافية حجازية، ﴿ منكم ﴾ جارٌّ ومجرور حال، ﴿ من ﴾ حرف جر زائد، ﴿ أحدٍ ﴾ مجرور لفظًا في محل رفع اسمها، ﴿ عنه ﴾ جارٌّ ومجرور متعلقان بحاجزين: خبرها.

﴿ وإنه ﴾ حرف ناسخ، والهاء اسمها، ﴿ لَتذكرةٌ ﴾ اللام المزحلقة، تذكرة: خبرها.

﴿ وإنا ﴾ حرف ناسخ، ونا اسمها، ﴿ لنعلم ﴾ اللام المزحلقة، نعلم: فعل مضارع والفاعل نحن، والجملة خبرها، ﴿ أن ﴾ حرف ناسخ، ﴿ منكم ﴾ جارٌّ ومجرور خبرها، ﴿ مكذِّبين ﴾ اسمها المؤخَّر، وأن وما في حيِّزها سدت مسدَّ مفعولي نعلم.

 

معاني الكلمات:

خاشعة: منكسرة ذليلة.

تَرهقُهم: تغشاهم.

الحديث: القرآن.

سنستدرجهم: سنسحبهم قليلا قليلاً.

أملي لهم: أمهلهم في الأجل.

مَغْرَم: دفعهم للمال.

صاحب الحوت: يونس.

مكظوم: مملوء بالغم.

فاجتباه: اختاره نبيًّا.

ليُزلِقُونَك: يَرْمُقونَك حسدًا.

ذِكْر: عظة.

الحاقَّة: القيامة.

الطاغية: الصيحة.

صرصر: ذات صوت شديد.

حسومًا: حسمتهم بالموت.

أعجاز: أصول.

خاوية: مريضة ساقطة.

المؤتفكات: قرى لوط الباغية.

رابية: زائدة في الشدة.

الجارية: السفينة.

تعيها: تحفظها.

دكتا: تهدمتا.

الواقعة: القيامة.

واهية: ضعيفة.

أرجائها: جوانب السماء.

هاؤم: خذوا.

راضية: مرضية.

أسلفتم: قدمتم.

أدري: أعلم أو أعرف.

القاضية: تمني الموت الأبدي.

سلطاني: قوتي ونفوذي.

غلوه: قيدوه.

صلوه: أدخلوه.

ذرعها: طولها.

فاسلكوه: انظموه فيها.

لا يحض: لا يأمر ويحث.

ترك تعليق