‌‌باب الموصولات

الاسمية:

الذي والتي وأي بمعنى الذي وأية بمعنى التي، ومن وما وذو الطائية والألف واللام بمعنى الذي والتي، وذا إذا كانت مع ما الاستفهامية وأريد بها معنى الذي والأُلى بمعنى الذين.

ومن الحرفيات:

أن الناصبة للأسماء وأن وما وكي المصدريات.

ولا بد لها من صلة ولا تكون إلا جملة أو في معنى الجملة محتملة للصدق والكذب غير مقدمة على الموصول ولا شيء منها، وغير مفصول بينها وبين الموصول ولا بين أبعاضها بأجنبي، ولا بد من اشتمالها على ضمير يعود على الموصول ما لم يكن حرفا.

ولا يفيد الموصول المقصود إلا والصلة معلومة للسامع، ولا يخبر عن الموصول ولا يستثنى منه ولا يتبع إلا بعد استيفائه ما يطلب من ذلك كله، ولا توصل (أنَّ) إلا بالجملة الاسمية ولا توصل (أنْ) و (كي) إلا بالجملة الفعلية، وأكثر ما توصل (ما) بالجملة الفعلية.

الذي: الذي والذُ والذْ لغات في الذي والتثنية اللذان رفعا واللذين نصبا وجرا وتحذف النون فيقال اللذا لطول الاسم بالصلة، واللغات في التي مثلها في الذي وفي جمع الذين الذين رفعا ونصبا وجرا وربما قيل الذون رفعا وتحذف النون للطول فيقال الذي في الذين وجمع التي اللاتي واللائي واللات واللواتي واللواتِ.

أي: تكون موصولة وشرطا واستفهاما ومنادى ووصفا، وإذا كان موصولا لم يكرهوا أن يجيء موصولا بأحد جزأي الجملة الابتدائية في حال السعة وإذا فعل به ذلك فالمعروف أنه يبنى على الضم وإذا أريد به المؤنث ألحقت به التاء في الأشهر.

مَن: تكون استفهاما وشرطا وموصولة ونكرة موصوفة ولا تزاد عند البصريين.

ما: اسمية وحرفية فالاسمية: تكون موصولة وشرطية واستفهامية ونكرة موصوفة وغير موصوفة ووصفا.

والحرفية: مصدرية وغير مصدرية فالمصدرية توصل بالجملة الفعلية في الأمر العام وغير المصدرية ضربان:

نافية وزائدة فالنافية ضربان عاملة وغير عاملة والزائدة ضربان:

مغيرة للفظ وغير مغيرة وجائز معها الأمران.

ولا تثنى ولا تجمع مفردات الموصولات ما عدا الذي والتي ولا تلحق علامة التأنيث سوى أي وما عدا ذلك وعدا الألى بمعنى الذين فهي للمفرد والمثنى والمجموع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد والعائد يبين.

ترك تعليق