من تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة (4)

من تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة (4) عناصر الموضوع: ♦ بُصَيْلة ‌♦ الرِّيَاضي ♦ البُزُوري ‌‌♦ البَكرِي جمع وإعداد: وليد بن أحمد الحسين الزبيري إياد بن عبد اللطيف القيسي مصطفى بن قحطان الحبيب، بشير بن جواد القيسي عماد بن محمد البغدادي بُصَيْلة: النحوي، المفسر: […]

حروف المعاني الثابتة

حروف المعاني الثابتة ملاحظة: اضغط على كل حرف من حروف المعاني الثابتة لترى تفاصيل عن هذا الحرف. هذا المقال مازال تحت الإنشاء. المرجع للمعلومات في هذه الصفحة من كتاب الإعراب المفصل لجزء عمَّ (1) السين السين: حرف استقبال مبني على الفتح لا محل له من […]

تعلم النحو بالقصة

لا يخفَى على أحدٍ أن علم النحوِ هو من أكثر العلوم الشرعية انغلاقًا أمام كثيرٍ من طلاب العلم في أيامنا هذه؛ ولذلك فأنا أُقدِّم بين يدي الكلامِ على طريقة تعلُّم هذا العلم، والكتب التي يدرسها طالب العلم لتحصيل هذا العلم، أقدم بين يدي ذلك بعضَ النصائح لإخواني الذين يريدون تعلُّم علم النحو؛ لعل الله سبحانه أن ينفعَهم بها.

.إعراب الآيات 6- 10 من سورة البقرة

.إعراب الآيات 6- 10 من سورة البقرة

﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ 6 خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ وَعَلى أَبْصارِهِمْ غِشاوَةٌ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ 7 وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ 8 يُخادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَما يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَما يَشْعُرُونَ 9 فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْذِبُونَ ﴾.

إعراب الآيات 1″- 5 ” من سورة البقرة

اعراب سورة البقرة الايات من “1-5” ﴿ الم 1 ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ 2 الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ 3 وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ 4 أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 5 ﴾

نصائح مكاوية (الفعل المضارع)

الفعل المضارع لا يعني الحاضر، إنما يعني المشابه للاسم في الإعراب والبناء وغير ذلك
وقد يأتي في الزمان الحاضر، وهو الأصل مثل:
يكتبُ محمدّ الدرس
وقد يـاتي في الزمان الماضي إذا سبق بـ(لم) مثل:
لم يكتب محمدّ الدرس
وقد يأتي في الزمان المستقبل إذا سبق بحروق الاستقبال مثل:
سوف أكتب الدرس