﴿ بِسْمِ ﴾ جار ومجرور متعلقان بمحذوف والباء هنا للاستعانة أو للالصاق، وتقدير المحذوف أبتديء فالجار والمجرور في محل نصب مفعول به مقدم أو ابتدائي فالجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف وكلاهما جيد.

﴿ اللهِ ﴾ مضاف اليه.

﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ صفتان لله تعالى وجملة البسملة ابتدائية لا محلّ لها من الاعراب.

﴿الْحَمْدُ﴾ مبتدأ.

﴿لِلَّهِ﴾جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر.

﴿رَبِّ﴾ صفة لله أو بدل منه.

﴿الْعالَمِينَ﴾مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابه عن الكسرة لأنه ملحق بجمع المذكّر السالم.

﴿ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾ صفتان لله تعالى أيضا.

﴿مالِكِ﴾صفة رابعة لله وقرىء ملك وبينهما فرق دقيق وهو أن المالك هو ذو الملك بكسر الميم والملك ذو الملك بضمّها قال أهل النحو: إن ملكا أمدح من مالك وذلك ان المالك قد يكون غير ملك ولا يكون الملك إلا مالكا وجمع الملك أملاك وملوك وجمع المالك ملاك ومالكون.

﴿يَوْمِ الدِّينِ﴾ مضاف إليه.

﴿إِيَّاكَ﴾ ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدّم للاختصاص.

﴿نَعْبُدُ﴾فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.

﴿وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ عطف على إياك نعبد ونستعين فعل مضارع مرفوع وهو معتلّ أجوف والأصل فيه نستعون فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت الى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها فصار نستعين.

﴿اهْدِنَا﴾فعل أمر مبني على حذف العلّة وهو هنا بمعنى الدّعاء ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت.

﴿الصِّراطَ﴾مفعول به ثان أو منصوب بنزع الخافض لأنّ هدى لا تتعدى إلا الى مفعول واحد وتتعدى الى الثاني باللام كقوله تعالى: «يهدي للتي هي أقوم» أو بإلى كقوله تعالى «وإنك لتهدى الى صراط مستقيم» ولكن غلب عليها الاتّساع فعداها بعضهم إلى اثنين.

﴿الْمُسْتَقِيمَ﴾صفة للصراط وهو معتلّ وعين الفعل فيه واو والأصل مستقوم فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت الى القاف فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها

﴿صِراطَ﴾بدل مطابق من الصراط

﴿الَّذِينَ﴾اسم موصول مضاف اليه في محل جر.

﴿أَنْعَمْتَ﴾ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة أنعمت لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول.

﴿عَلَيْهِمْ﴾ جار ومجرور متعلقان بأنعمت.

﴿غَيْرِ﴾ بدل من الضّمير في عليهم أو من الذين أو نعت للذين وسيأتي بحث مسهب عن غير في باب الفوائد.

﴿الْمَغْضُوبِ﴾ مضاف اليه

﴿عَلَيْهِمْ﴾ جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل للمغضوب لأنه اسم مفعول.

﴿وَلَا﴾ الواو حرف عطف ولا زائدة لتأكيد معنى النفي وهو ما في غير من معنى النفي وهذه الزيادة مطّردة.

﴿الضَّالِّينَ﴾ معطوفة على المغضوب عليهم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

المصدر الشبكة العربية (inforabia)

ترك تعليق