إعراب سورة التحريم
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ * إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ * عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
إعراب سورة التحريم من الآية [ 1 – 7]
{يَا أَيُّهَا} يا: للنداء، أيها: منادى مبني على الضم في محل نصب والهاء للتنبيه،
{النَّبِيُّ} بدل
{لِمَ} اللام حرف جر وما اسم استفهام مجرور
{تُحَرِّمُ} فعل مضارع مرفوع والفاعل أنت،
{مَا} اسم موصول مفعول به،
{أَحَلَّ} فعل ماض،
{اللَّهُ} فاعل
{تَبْتَغِي} الجملة حال، تبتغي: فعل مضارع والفاعل أنت
{مَرْضَاةَ} مفعول به،
{تَحِلَّةَ} مفعول به
{وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ} مبتدأ وخبر،
{مَنْ} اسم استفهام مبتدأ
{أَنْبَأَكَ} فعل ماض والفاعل هو والكاف مفعول به أول والجملة خبر،
{هذا}: مفعول به ثان
{نَبَّأَنِيَ} فعل ماض والياء مفعول به مقدم،
{الْعَلِيمُ} فاعل،
{الْخَبِيرُ} صفة، والجملة مقول القول،
{إِنْ} شرطية جازمة،
{تَتُوبَا} فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والألف فاعل وجواب الشرط محذوف دل عليه المعنى، والتقدير: “يَتُبِ الله عليكما”،
{فَإِنَّ} الفاء للتعليل، إن: حرف ناسخ،
{اللَّهَ} اسمها،
{هُوَ} مبتدأ،
{مَوْلَاهُ} خبر، والجملة خبر إن
{وَالْمَلَائِكَةُ} الواو للعطف، الملائكة: مبتدأ
{ظَهِيرٌ} خبر،
{عَسَى} فعل ماض ناسخ للرجاء،
{رَبُّهُ} اسم عسى والمصدر المؤول من أن يبدله في محل نصب خبرها،
{إِنْ} حرف شرط جازم،
{طَلَّقَكُنَّ} فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط والكاف في محل نصب مفعول به، والنون حرف مبني لا محل له من الإعراب دال على جماعة النساء، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله “فعسى”
{أَنْ} حرف مصدري ونصب،
{يُبْدِلَهُ} فعل مضارع منصوب والفاعل هو، الهاء مفعول به،
{أَزْوَاجًا} مفعول به ثان
{مُسْلِمَاتٍ} صفة لأزواج ويجوز: حال
{وَأَبْكَارًا} عطف على ثيبات،
{قُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل
{أَنْفُسَكُمْ} مفعول به أول
{نَارًا} مفعول به ثان
{وَقُودُهَا} مبتدأ والهاء مضاف إليه
{النَّاسُ} خبر،
{عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر
{مَا} مصدرية بدل اشتمال “أَمْرَ الله” ويجوز نصبها بنزع الخافض “فيما أمَرَهُم”
{مَا} اسم موصول مفعول به،
{يُؤْمَرُونَ} فعل مضارع مرفوع والواو نائب فاعل، والجملة صلة الموصول،
{لَا} للنهي جازمة،
{تَعْتَذِرُوا} فعل مضارع مجزوم والواو فاعل،
{الْيَوْمَ} ظرف زمان
{إِنَّمَا} كافة ومكفوفة،
{تُجْزَوْنَ} فعل مضارع مرفوع والواو نائب فاعل،
{مَا} مفعول به ثان،
{كُنْتُمْ} فعل ماض ناسخ والتاء اسمها، وجملة “تعملون” خبرها،
معاني الكلمات لسورة التحريم من الآية [1 : 7]
ما أحل الله لك: وهو شرب العسل، مرضاة أزواجك: من أجل إرضائهن، تَحِلَّة أيمانكم: التكفير عن اليمين؛ حيث أقسم أن لا يشرب العسل فجعل الله له مخرجًا، بعض أزواجه: عائشة وحفصة، نبأت به: أخبرت غيرها، صغت: مالت، تظاهرا: تعاونا، مولاه: ناصره، ظهير: عون له، قانتات: مطيعات، سائحات: صائمات أو مهاجرات، ثيِّبَات: كنَّ متزوجات، لا تعتذروا: لا ينفعكم في الآخرة تقديم العذر؛ فالنار مثواكم.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ * وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} [التحريم: 8 – 12].
إعراب سورة التحريم من الآية [ 8 – 12]
{تُوبُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل،
{تَوْبَةً} مفعول مطلق
{نَصُوحًا} نعت
{عَسَى} فعل ماض ناسخ للرجاء
{رَبُّكُمْ} اسمها والكاف مضاف إليه،
{أَنْ} حرف مصدري ونصب،
{يُكَفِّرَ} فعل مضارع منصوب، والفاعل هو والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى،
{سَيِّئَاتِكُمْ} مفعول به والكاف مضاف إليه
{يَوْمَ} مفعول فيه ظرف زمان،
{لَّا} للنفي
{يُخْزِي} فعل مضارع مرفوع،
{اللَّهُ} فاعل،
{النَّبِيَّ} مفعول به،
{نُورُهُمْ} مبتدأ والهاء مضاف إليه، وجملة يسعى خبر،
{يَسْعَى} فعل مضارع مرفوع،
{بَيْنَ} ظرف مكان
{أَيْدِيهِمْ} مضاف إليه
{يَقُولُونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل،
{رَبَّنَا} منادى مضاف وأداة النداء محذوفة
{أَتْمِمْ}فعل أمر والفاعل أنت،
{لَنَا} جار ومجرور،
{نُورَنَا} مفعول به ونا مضاف إليه، والجملة مقول القول
{إِنَّكَ} حرف ناسخ والكاف اسمها، والجار والمجرور متعلقان بقدير،
{قَدِيرٌ} خبر،
{النَّبِيُّ} بدل
{جَاهِدِ} فعل أمر والفاعل أنت،
{الْكُفَّارَ} مفعول به
{وَمَأْوَاهُمْ} مبتدأ والهاء مضاف إليه،
{جَهَنَّمُ} خبر
{وَبِئْسَ} فعل ماض جامد،
{الْمَصِيرُ} فاعل ومخصوص الذم محذوف “النار”،
{ضَرَبَ} فعل ماض،
{اللَّهُ} فاعل،
{مَثَلاً} مفعول به ثان مقدم، بتضمين ضرب معنى جعل أو صَيَّر والمفعول الأول امرأة،
{لِلَّذِينَ} جار ومجرور
{كَفَرُوا} فعل ماض والواو فاعل
{كَانَتَا} فعل ماض ناسخ والألف اسمها
{تَحْتَ} ظرف مكان،
{عَبْدَيْنِ} مضاف إليه والظرف خبر كان،
{مِنْ عِبَادِنَا} جار ومجرور متعلقان بصفة
{صَالِحَيْنِ} نعت ثان
{فَخَانَتَاهُمَا} الفاء للعطف، فعل ماض والألف فاعل والهاء مفعول
{فَلَمْ يُغْنِيَا} فعل مضارع مجزوم والألف فاعل،
{شَيْئًا} مفعول مطلق، ويجوز: مفعول به
{وَقِيلَ} فعل ماض مبني للمجهول
{ادْخُلَا} فعل أمر مبني على حذف النون والألف فاعل
{النَّارَ} مفعول به،
{مَعَ} منصوب على الظرفية
{الدَّاخِلِينَ} مضاف إليه،
{إِذْ} ظرف لما مضى منصوبٌ بضَرَبَ أو بمثلاً،
{قَالَتْ} فعل ماض والفاعل هي، والجملة في محل جر بالإضافة،
{رب} منادى مضاف إلى الياء المحذوفة،
{ابْنِ} فعل أمر مبني على حذف العلة والفاعل أنت،
{لِي} جار ومجرور،
{عِنْدَكَ} ظرف مكان والكاف مضاف إليه
{بَيْتًا} مفعول به
{وَنَجِّنِي} فعل دعاء مبني على حذف العلة والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل أنت،
{وَمَرْيَمَ} مفعول به لفعل محذوف “واذكر”
{ابْنَتَ عِمْرَانَ} بدل،
{الَّتِي} نعت،
{أَحْصَنَتْ} فعل ماض والفاعل هي،
{فَرْجَهَا} مفعول به
{فَنَفَخْنَا} للعطف، فعل ماض ونا فاعل
{وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} الجار والمجرور خبر كانت.
معاني الكلمات لسورة التحريم من الآية [8 : 12]
نصوحًا: خالصة لا رجعة بعدها للمعاصي، نورهم يسعى: أمامهم، أتمِم لنا نورنا: بدخول الجنة، جاهد الكفار: قاتلهم، والمنافقين: بالحجة والدعوة، واغلظ عليهم: شدد عليهم ليعلموا أن الأمر جِدٌّ، فخانتاهما: بعدم الإيمان، وإفشاء السر للعدو، أحصنت فرجها: صانته من الزنا، امرأة فرعون: آسية.