إعراب سورة الجمعة
إعراب جزء قد سمع
بسم الله الرحمن الرحيم

{يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ * مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ * قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [الجمعة: 1 – 8].

إعراب سورة الجمعة من الآيات [1 – 8]:

{يُسَبِّحُ لِلَّهِ} فعل مضارع، الجار والمجرور متعلقان بيسبح،

{مَا} موصولة فاعل

{الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ} صفات لله أو بدل،

{هُوَ} مبتدأ،

{الَّذِي} خبر،

{بَعَثَ} فعل ماض والفاعل هو،

{رَسُولاً} مفعول به،

{يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ} يتلو: فعل مضارع والفاعل مستتر هو،

{آَيَاتِهِ} مفعول به، والجملة نعت أو حال،

{وَالْحِكْمَةَ} معطوف على “الكتاب” وهو

{وَإِنْ} مخففة من الثقيلة مهملة

{كَانُوا} فعل ماض ناسخ والواو اسمها،

{مِنْ قَبْلُ} ظرف مقطوع عن الإضافة مبني على الضم في محل جر متعلقان بحال محذوف،

{لَفِي ضَلَالٍ} اللام الفارقة خبر كانوا

{مُبِينٍ} نعت،

{وَآَخَرِينَ} عطف على الأميين، ويجوز العطف على الضمير المنصوب في يُعَلِّمُهم،

{لَمَّا} حرف نفي وجزم،

{يَلْحَقُوا} فعل مضارع مجزوم والواو فاعل،

{ذَلِكَ} مبتدأ،

{فَضْلُ} خبر

{يُؤْتِيهِ} فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والهاء مفعول به أول،

{مَنْ} مفعول به ثان

{وَاللَّهُ} مبتدأ،

{ذُو} خبر،

{الْفَضْلِ} مضاف إليه،

{الْعَظِيمِ} نعت،

{مَثَلُ} مبتدأ والخبر

{كَمَثَلِ} أي مشابه الحمار،

{حُمِّلُوا} فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول،

{التَّوْرَاةَ} مفعول به ثان

{بِئْسَ} فعل ماض جامد للذم،

{مَثَلُ} فاعل،

{الْقَوْمِ} مضاف إليه ومخصوص الذم محذوف “هذا المثل”،

{الذين} نعت،

{والله} مبتدأ، وجملة

{لا يهدي} خبر،

{يهدي} فعل مضارع مرفوع، والفاعل هو،

{القوم} مفعول به

{الظَّالِمِينَ} نعت،

{يَا أَيُّهَا} أداة نداء، أيها: منادى مبني على الضم في محل نصب،

{الَّذِينَ} بدل،

{هَادُوا} فعل ماض والواو فاعل

{إِنْ} شرطية جازمة،

{زَعَمْتُمْ} فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط والتاء فاعل،

{أَنَّكُمْ} حرف ناسخ والكاف اسمها،

{أَوْلِيَاءُ} خبرها وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي زعم

{فَتَمَنَّوُا} الفاء رابطة، فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل،

{الْمَوْتَ} مفعول به، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

{وَلَا} للنفي،

{يَتَمَنَّوْنَهُ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل،

{أَبَدًا} مفعول فيه ظرف زمان

{بِمَا} جار ومجرور،

{قَدَّمَتْ} فعل ماض،

{أَيْدِيهِمْ} فاعل والهاء مضاف إليه،

{إِنَّ الْمَوْتَ} إن واسمها،

{الَّذِي} نعت،

{فَإِنَّهُ} الفاء رابطة لما في الموصول من شبه الشرط، إنه: حرف ناسخ والهاء اسمها

{مُلَاقِيكُمْ} خبرها والكاف مضاف إليه، والجملة خبر إن

{ثُمَّ تُرَدُّونَ} تردون: فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل.

معاني كلمات سورة الجمعة من الآيات [1 – 8]:

القدوس: المنزَّه، الأُمِّيِّين: العرب، يزكيهم: يطهرهم، الحكمة: الأحكام، آخرين: عطف على الأميين، لما يلحقوا بهم: في سابقة الفضل، حُمِّلوا التوراة: حَمَلوا أمانة الرسالة، هادوا: تهوَّدوا، فينبئكم: يخبركم.

اضغط على ايقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق