امتحان الثانوية العامة الدور الأول 1996والاجابة عنها
الثانوية العامة
” قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أنه مظلم من الداخل، ثم تجلس إلي إنسان فطري أمي فتحس أن بداخله نوراً يشع على الحياة، فمن أين يأتي هذا النور الداخلي ؟ إن المعرفة المادية لا تكفي إلا لصنع مصابيح الطرقات وإضاءتها، أما النور الداخلي فلا يستمد إلا من المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة في الاتصال الدائم بالله .
(أ) – أعرب ما تحته خط. ” راجع كيف نجيب سؤال الإعراب”
(ب) – استخرج من الفقرة:
1- خبراً جملة لناسخ. ” راجع النواسخ”
2- ممنوعاً من الصرف. ” راجع الممنوع من الصرف”
3- بدلاً.
4- مصدراً لفعل خماسي. ” راجع المصادر “
(جـ) – انسب إلي كلمة ” الحياة ” في جملة. [مُلغى].
(د) – اجعل ” المعرفة الروحية ” مخصوصاً بالمدح في جملة. ” راجع المدح والذم”
(هـ) – صُغ اسم المفعول من ” أضاء” في جملة. ” راجع اسم المفعول”
(و) – في أي مادة تكشف في معجمك عن ” الدائم ” ؟ “راجع استخدام المعاجم”
(أ) – الإعراب:
– إنسان: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
– نوراً: اسم أن منصوب.
– يستمد: فعل مضارع ” مبني للمجهول ” مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
– المتمثلة: صفة مجرورة، وعلامة جرها الكسرة.
(ب) – الاستخراج:
1- الخبر الجملة للناسخ: جملة ” لا تكفى … “.
2- الممنوع من الصرف: مصابيح.
3- البدل: النور ” في جملة: فمن أين يوجد هذا النور الداخلي ؟ “
4- مصدر الفعل الخماسي: الاتصال.
(جـ) – النسب إلي “الحياة “: الحيوي. [مُلغى]
(د) – نعم العطاء المعرفة الروحية، أو حبذا المعرفة الروحية. ” هاتان الجملتان للاستهداء بهما “
(هـ) – اسم المفعول: ” مضاء “
(و) – في مادة ” الدال والواو والميم ” أو (د – و – م).
اقرأ أيضا:
أصل كلمة (إعراب)
إعراب كلمة ( الصابئون ) وكيف نردّ على من يقول إنها خطأ نحوي في القرآن
حالات الوحي
ما إعراب كلمة البر بالرفع والنصب في قوله ﴿ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق
ما إعراب ( ربنا) في سورة الأنعام؟
إعراب آيات من القرآن (2)
إعراب آيات من القرآن (1)
كتاب التدبر اللغوي لآيات الصيام Pdf
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 283– 286)
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 278– 281)