إعراب سورة المجادلة (1)
إعراب سورة المجادلة (1)
بسم الله الرحمن الرحيم
{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ * الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ * وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ * يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [المجادلة: 1 – 6].
إعراب سورة المجادلة من الآية (1 إلى 6):
{قَدْ} للتحقيق،
{سَمِعَ} فعل ماض،
{اللَّهُ} فاعل،
{قَوْلَ} مفعول به،
{الَّتِي} مضاف إليه،
{تُجَادِلُكَ} فعل مضارع، والفاعل هي، والكاف مفعول به، والجملة صلة الموصول،
{وَاللَّهُ} الواو استئنافية، الله: مبتدأ،
{يَسْمَعُ} فعل مضارع مرفوع، والفاعل هو،
{تَحَاوُرَكُمَا} مفعول به، والكاف مضاف إليه، وجملة يسمع خبر،
{الَّذِينَ} مبتدأ،
{يُظَاهِرُونَ} فعل مضارع، والواو فاعل،
{مِنْكُمْ} جار ومجرور متعلقان بحال،
{مِنْ نِسَائِهِمْ} جار ومجرور متعلقان بـ: يُظاهرون،
{مَا} نافية حجازية {هُنَّ} اسمها،
{أُمَّهَاتِهِمْ} خبرها منصوب بالكسرة، والجملة خبر الذين، وعلى رفعِ أمهاتهم تكون ما نافية، هن: مبتدأ، أمهاتهم: خبر {إِنْ} نافية،
{أُمَّهَاتُهِمْ} مبتدأ،
{إِلَّا} أداة حصر،
{اللَّائِي} خبر،
{وَلَدْنَهُمْ} فعل ماض، ونون النسوة فاعل، والهاء مفعول به،
{وَإِنَّهُمْ} إن: حرف ناسخ، والهاء اسمها،
{لَيَقُولُونَ} اللام المزحلقة والجملة خبرها، يقولون: فعل مضارع والواو فاعل،
{مُنْكَرًا} صفة لمفعول مطلق،
{ثُمَّ} للعطف {يَعُودُونَ}، فعل مضارع مرفوع والواو فاعل،
{فَتَحْرِيرُ} الفاء رابطة لما في الموصول من معنى الشرط، تحرير: مبتدأ خبره محذوف “عليه”،
{رَقَبَةٍ} مضاف إليه،
{ذَلِكُمْ} مبتدأ،
{تُوعَظُونَ} فعل مضارع مرفوع، والواو نائب فاعل، والجملة خبر،
{فَمَنْ} الفاء للعطف،
{مَن} اسم شرط جازم مبتدأ،
{لَمْ} حرف جزم ونفي وقلب،
{يَجِدْ} فعل مضارع مجزوم، وهو فعل الشرط، والفاعل هو،
{فَصِيَامُ} الفاء رابطة، صيام: مبتدأ والخبر محذوف “فعليه”،
{شَهْرَيْنِ} مضاف إليه، والجملة خبر مَن،
{أَنْ يَتَمَاسَّا} فعل مضارع منصوب بأن، وعلامة نصبه حذف النون، والألف فاعل،
{فَإِطْعَامُ} الفاء رابطة لجواب الشرط، إطعام: مبتدأ والخبر محذوف “فعليه”،
{سِتِّينَ} مضاف إليه،
{مِسْكِينًا} تمييز،
{ذَلِكَ} مبتدأ {لِتُؤْمِنُوا} اللام للتعليل، تؤمنوا: فعل مضارع منصوب، والواو فاعل،
والمصدر المؤول المجرور خبر ذلك {وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ} مبتدأ وخبر،
{وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر،
{إِنَّ الَّذِينَ} اسم إن،
{يُحَادُّونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل،
{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به،
{كُبِتُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، والجملة خبر إن،
{كَمَا} الكاف نعت لمصدر محذوف، وما اسم موصول مضاف إليه،
{يَبْعَثُهُمُ} فعل مضارع مرفوع، والهاء مفعول به مقدَّم،
{اللَّهُ} فاعل،
{جَمِيعًا} حال،
{وَنَسُوهُ} الواو للعطف، نسُوه: فعل ماض، والواو فاعل، والهاء مفعول به،
{وَاللَّهُ} مبتدأ،
{عَلَى كُلِّ} جار ومجرور،
{شَيْءٍ} مضاف إليه،
{شَهِيدٌ} خبر.
معاني كلمات سورة المجادلة من الآية (1 إلى 6):
تجادلك: تراجعُك، وهي خَوْلة بنت ثعلبة،
يظاهرون: يحلِفون على زوجاتهم يمينًا،
مفاده: تحريمُهم كحرمة أمهاتهم،
منكَرًا: كذبًا، عندما يقول الرجل لزوجته: أنتِ علَيَّ كظَهر أمي،
فتحرير رقبة: عتقُها،
أن يتماسَّا: أن يعودا للعِشرة الزوجية،
يحادُّون: يخالفون ويعصُون،
كُبتوا: أُذِلُّوا وأُهينوا،
أحصاه الله: أحصى كلَّ عمَل عمِلوه في الدنيا، وهم نسوا ما عملوا.
إقرأ أيضا:
– إعراب سورة الملك (1)
– إعراب سورة البروج
– إعراب سورة الطارق
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [المجادلة: 7 – 11].
إعراب سورة المجادلة من الآية (7 إلى 11):
{أَلَمْ} الهمزة للاستفهام {تَرَ} فعل مضارع مجزوم بلم،
والفاعل مستتر “أنت”،
{أَنَّ} حرف ناسخ،
{اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها،
وجملة {يَعْلَمُ} خبرها، وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولَيْ تَرَ، يعلم: فعل مضارع مرفوع، والفاعل هو،
{مَا} مفعول به،
{مَا} للنفي،
{يَكُونُ} فعل مضارع تام {مِنْ} حرف جر زائد
{نَجْوَى} مجرور لفظًا في محل رفع فاعل،
{ثَلَاثَةٍ} مضاف إليه،
{إِلَّا} للحصر،
{هُوَ} مبتدأ،
{رَابِعُهُمْ} خبر، والجملة الاسمية حال،
{وَلَا خَمْسَةٍ} عطف خمسة على ثلاثة،
{إِلَّا} للحصر،
{هُوَ} مبتدأ،
{سَادِسُهُمْ} خبر، والجملة حال،
{وَلَا أَدْنَى} عطف على ثلاثة،
{هُوَ مَعَهُمْ}، مبتدأ، والظرف خبر،
{أَيْنَ} منصوب على الظرفية المكانية،
{مَا} صلة،
{كَانُوا} فعل ماض تام، والواو فاعل،
{نُهُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل،
{جَاؤُوكَ} فعل ماض، وفاعل، ومفعول به،
{حَيَّوْكَ} فعل ماض، والواو فاعل، والكاف مفعول به،
{بِمَا} جار ومجرور،
{يُحَيِّكَ} فعل مضارع مجزوم بلَمْ، وعلامة جزمه حذفُ حرف العلة، والكاف مفعول به مقدَّم،
{اللَّهُ} فاعل،
{لَوْلَا} للتحضيض،
{يُعَذِّبُنَا} فعل مضارع مرفوع، ونا مفعول به،
{اللَّهُ} فاعل،
{نَقُولُ} فعل مضارع، والفاعل نحن، والعائد محذوف “نقوله”،
{حَسْبُهُمْ} مبتدأ، والهاء مضاف إليه،
{جَهَنَّمُ} خبر،
{يَصْلَوْنَهَا} فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والهاء مفعول به،
{فَبِئْسَ} الفاء استئنافية، بئس: فعل ماض جامد للذم،
{الْمَصِيرُ} فاعل، ومخصوص الذم محذوف، “النار”،
{إِذَا} ظرف لِما يُستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط،
{تَنَاجَيْتُمْ} فعل ماض، والتاء فاعل، والجملة مضاف إليه،
{فَلَا} الفاء الفصيحة، ولا الناهية،
{تَتَنَاجَوْا} فعل مضارع مجزوم، والواو فاعل،
{وَتَنَاجَوْا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل،
{النَّجْوَى} مبتدأ،
{مِنَ الشَّيْطَانِ} جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف،
{وَلَيْسَ} الواو للحال، فعل ماض ناسخ، واسمها ضمير “هو”،
{بِضَارِّهِمْ} الباء حرف جر زائد، ضارهم: مجرور لفظًا في محل نصب خبرها،
{شَيْئًا} مفعول مطلق،
{فَلْيَتَوَكَّلِ} اللام للأمر، يتوكل: فعل مضارع مجزوم،
{الْمُؤْمِنُونَ} فاعل،
{قِيلَ} فعل ماض مبني للمجهول،
{لَكُمْ} جار ومجرور سدَّ مسدَّ نائب الفاعل،
{تَفَسَّحُوا} فعل ماض، والواو فاعل،
{فَافْسَحُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل،
{يَفْسَحِ} فعل مضارع مجزوم بفعل الطلب،
{اللَّهُ} فاعل،
{أُوتُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل،
{الْعِلْمَ} مفعول به ثانٍ،
{دَرَجَاتٍ} منصوب بنزع الخافض، ويجوز: ظرف،
{وَاللَّهُ} مبتدأ،
{خَبِيرٌ} خبر.
معاني كلمات سورة المجادلة من الآية (7 إلى 11):
نجوى: حديث بين اثنين أو أكثرَ سرًّا،
نُهوا عن النجوى: اليهود،
حيَّوْك بما لم يحيِّك به الله: يقولون: السام؛ أي: الموت،
تفسَّحوا: توسَّعوا؛ لكي يستوعبهم المكان،
انشزوا: انهَضوا وقوموا إلى الصلاة،
درجات: في الجنة لقاءَ عملهم.