إعراب سورة الملك (1)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ * وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ * وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ * تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ * وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ * فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ * إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ} [الملك: 1 – 12].

♦♦♦♦♦♦

 

اعرب سورة تبارك من الاية (1 الى 12):

{تَبَارَكَ} فعل ماض،

{الَّذِي} فاعل،

{بِيَدِهِ} جار ومجرور،

{الْمُلْكُ} مُضاف إليه.

{الَّذِي} بدل،

{خَلَقَ} فعل ماضٍ، والفاعل هو

{الْمَوْتَ}: مفعول به،

{لِيَبْلُوَكُمْ} اللام للتعليل، يبلوكم: فعل مضارع منصوب، والفاعل هو، والكاف مفعول به

{أَيُّكُمْ} مبتدأ، والكاف مُضاف إليه

{أَحْسَنُ} خبر،

{عَمَلًا}: تمييز، والجملة الاسمية مفعول به ثانٍ

{وَهُوَ} مبتدأ،

{الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} خبران.

{طِبَاقًا} نعت لسموات، ويجوز: مفعول مطلق لفعل محذوف “طبقها”

{مَا} نافية،

{تَرَى} فعل مضارع مرفوع، والفاعل أنت، والمفعول به (تفاوُت)

{مِن} حرف جرٍّ زائد،

{فُطُورٍ} مجرور لفظًا في محل نصبٍ مفعولٌ به.

{كرَّتينِ} مفعول مُطلَق،

{ينقلبْ}: فعل مضارع مجزوم بفعل الطلب،

{إليك}: جارٌّ ومجرور،

{البصر} فاعل،

{خاسئًا} حال،

{وهو} الواو للحال، هو: مبتدأ

{حسير} خبر.

{بمصابيح}: الباء حرف جر، مصابيح: مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف،

{وجعلناها} فعل ماضٍ، ونا فاعل، والهاء مفعول به أول،

{رجومًا}: مفعول به ثانٍ.

{وللذين}: جار ومجرور خبر مقدَّم،

{عذاب}: خبر،

{وبئس}: فعل ماضٍ للذمِّ،

{المصير} فاعل، ومخصوص الذم محذوفٌ “النار”.

{أُلقوا} فعل ماضٍ مبني للمجهول، والواو نائب فاعل،

{سمِعوا}: فعل ماضٍ، والواو فاعل، والجملة جواب إذا،

{شهيقًا}: مفعولٌ به،

{وهي}: الواو للحال، هي: مبتدأ،

{تفورُ}: فعل مضارع مرفوع، والفاعل هي، والجملة خبرها.

{كُلَّما} منصوبة على الظرفية الزمانية متضمنة معنى الشرط متعلقة بجوابها “سألهم”،

{أُلقِي}: فعل ماضٍ مبني للمجهول،

{فوج} نائب فاعل،

{أَلَم}: الهمزة للاستفهام، لَم: حرف جازم،

{يأتِكم}: فعل مضارع مجزوم، والكاف مفعول به،

{نذيرٌ}: فاعل مؤخَّر.

{مِن}: حرف جر زائد،

{شيء}: مجرورٌ لفظًا في محل نصب مفعول به،

{إن}: نافية،

{أنتم}: مبتدأ،

{إلا}: للحصر،

{في ضلال}: جارٌّ ومجرور خبرٌ.

{لو}: شرطية غير جازمة،

{كنا}: فعل ماضٍ ناسخ، ونا اسمها،

{في أصحاب}: جارٌّ ومجرور متعلِّقان بخبر محذوف “موجودين”، وجملة الشرط وجوابه مَقُول القول،

{فسحقًا}: الفاء عاطفة، سحقًا: مفعول مطلق.

{لهم مغفرة}: خبر مقدَّم ومبتدأ مؤخر، والجملة خبر إن.

♦♦♦♦♦♦

 

معاني الكلمات:

تبارك: تنَزَّه عن صفات المخلوقين.

بيده الملك: القدرة والسلطان.

خلق الموت والحياة: في هذه الدنيا لحكمة يريدها، وسيُبطِل الموت في الآخرة.

طِباقًا: بعضها فوق بعض.

تفاوت: تباين.

فطور: شقوق.

كرَّتين: مرة بعد مرة.

خاسئًا: ذليلاً كليلاً.

حَسِير: نادم أنه لم يرَ خللاً.

بمصابيح: النجوم والكواكب.

رُجومًا: ترميهم وتحرقهم إذا تجاوزوا حدَّهم.

أُلقوا فيها: في جهنم.

تفور: تغلي.

تميَّزُ من الغيظ: تتفجر من شدة حنقها على الكفار.

نذير: نبي ينذركم.

سحقًا: بعدًا.

يخشون ربهم بالغيب:يخافونه ويؤمنون به غيبًا لدلائل صنعه.

ترك تعليق