ظاهر شوكت البياتي
الهمزة
أ. همزة الاستفهام
حرف يفيد الاستفهام لا محل له من الاعراب، نحو:
قال تعالى:﴿أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوى﴾ [الضحى ٦]
﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً﴾ [النبأ ٦]
﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾ [البلد ٨]
﴿قالُوا أَتَجْعَلُ فِيها مَنْ يُفْسِدُ فِيها وَيَسْفِكُ الدِّماءَ﴾ [البقرة ٣٠]
﴿أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً وَعِظاماً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ﴾ [الصافات ١٦]
﴿أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً ذلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ﴾ [ق ٣]
﴿أَلَمْ﴾: الهمزة حرف استفهام لا محل له من الاعراب، لم أداة نفي وجزم وقلب.
﴿أَتَجْعَلُ﴾: الهمزة حرف استفهام لا محل له من الاعراب، نجعل: فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
﴿أَإِذا﴾: الهمزة حرف استفهام لا محل له من الاعراب، إذا اسم شرط غير جازم يستعمل لما يستقبل من الزمان وهو مضاف والجملة الفعلية بعده في محل جر مضاف إليه.
ب ـ همزة النداء
حرف بمعنى﴿يا﴾ يفيد النداء لا محل له من الاعراب نحو ما ورد في الشعر:
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل **** وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
أعينيّ جودا ولا تجمدا *** الاتبكيان لصخر الندى؟!
أبنت الدهر عندي كل بنت **** فكيف وصلت أنت من الزحام؟!
أفاطم: الهمزة حرف نداء لا محل له من الاعراب.
فاطم: منادى مبني على الضم في محل نصب منادى.
أعينيّ: الهمزة حرف نداء لا محل له من الاعراب عينين منادى منصوب علامة نصبه الياء لأنه مثنى، وقد حذفت النون للإضافة.
الياء: ضمير متصل للمتكلم مبني في محل جر مضاف إليه.
بنت الدهر: المصيبة، النازلة ـ الهمزة للنداء لا محل لها من الإعراب.
بنت: منادى منصوب علامة نصبه الفتحة وبنت مضاف إلى الدهر والدهر مضاف إليه مجرور علامة جره الكسرة.