الأَوْدِيَة لاَ الوِدْيَان

الأَوْدِيَة لاَ الوِدْيَان: الوادي: معروفٌ، ويُجمَعُ غَلَطًا على وِدْيَان بكسر الواو. والصّواب أن يُجمعَ على:

أ‌- أَوْدِيَة[1].

ب-أَوْدَاء[2].

ج- أَوَادِيَة[3].

د- أَوْدَايَة[4].

هـ- أَوْدَاة[5].

و- أَوْدَاه[6].

ز- الوُدْيَان[7].

قالَ في تطهيرِ اللّغة (ص98 رقم 329): (وِدْيَانٌ: يَجمعون الوادي على وِدْيَان، ولم يجيء هذا الجمعُ، والّذي جاء: أَوْدِيَةٌ، وأَوَدِيَةٌ[8]، وأَوْدَاءُ، وأَوْدَاهُ فانتَقِ من الصّوابِ ما يَروقُك ودَعْ عنك (الاختراع)).

وقد نبّهَ على هذا الغلط أيضًا العدنانيّ في معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143).

وعليه فلا يقال: وِدْيَان في جمع الوادِي؛ لعدم ثُبُوتِهِ لغةً.

ولا يَلْتَبِسَنَّ عليك – أيُّها اللّبيب – (الوَدْيَان) بفتح الواو بمَبحثِنا هذا؛ لأنّه عَديمُ الصِّلَةِ به؛ قال في معجم البلدان (5 /369 الواو): (الوَدْيَانُ: أرضٌ بمكّة لها ذكرٌ في المغازي)، وفي مراصد الاطّلاع (3/ 1430): (الوِدْيان[9]: أرض بمكّة).

ويراجع:

1. الإفصاح في فقه اللّغة (ص559 ع1).

2. تطهير اللّغة (1 /2 /41 رقم 610).

3. جمهرة اللُّغة (3 / 508 أبواب من الواحد والجمع).

4. ديوان الخنساء (ص49، 75، 137).

5. ديوانا زهير بن أبي سُلمى وطرفة بن العبد (ص62، 101).

6. الصِّحاح (6 /2521 ودى).

7. العقد الفريد (كتاب الجمانة في الوفود – وفود ثقيف على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم).

8. العين (8 /98 – 99).

9. القاموس المحيط (1342 الدّية).

10. الكامل في اللُّغة والأدب (1 /57).

11. كتاب ليس (ص160).

12. لحن العوام (ص245).

13. لسان العرب (15 /384 – 385).

14. المحيط في اللّغة (9 /396).

15. مختار الصِّحاح (ص715).

16. المخصَّص لابن سيدة (1 /509 ما يُسَقَّف به ويُعْمد) و(3 /63 باب الأودية).

17. المصباح المنير (ص389).

18. المعجم الوسيط (ص1022 ع3).

19. مفردات الرّاغب (ص518 وادي).

 


[1] سورة الرّعد/17، الأحقاف/24، لسان العرب (15 /384 – 385)، القاموس المحيط (ص1342)، مختار الصّحاح (ص715)، الصّحاح (6 /2521 ودي)، العين (8 /98 – 99)، المصباح المنير (ص389)، مفردات الرّاغب (ص518 وادي)، المحيط في اللّغة (6 /138 – 8 /244، 313 – 9 /320، 429 – 10 /191، 371)، المخصّص لابن سيدة (1 /509 ما يُسَقَّف به ويُعْمد)، لحن العوام (ص245)، معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143)، الكامل في اللّغة والأدب (1 /57)، المعجم الوسيط (ص1022 ع3)، الإفصاح في فقه اللّغة (ص559 ع1)، كتاب ليس (ص160)، ديوان الخنساء (ص49، 75، 137)، ديوانا زهير بن أبي سُلمى وطرفة بن العبد (ص101 زهير).

[2] لسان العرب (15 /384 – 385)، القاموس المحيط (ص1342)، الإفصاح في فقه اللّغة (ص559 ع1)، المعجم الوسيط (ص1022 ع3)، معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم1143).

[3] المعجم الوسيط (ص1022 ع3)، معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143).

[4] القاموس المحيط (ص1342)، معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143).

[5] القاموس المحيط (ص1342)، المحيط في اللّغة (9 /396)، معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143)، وفيه: نقلاً عن التّاج والمحيط.

[6] لسان العرب (15 /384 – 385) لغة طَيِّيء، معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143)، وفيه: نقلاً عن اللّسان، وأقرب الموارد.

[7] العقد الفريد (1 /191 كتاب الجمانة في الوفود – وفود ثقيف على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم، المعجم الوسيط (ص1022 ع3)، معجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143)، وفيه: نقلاً عن التّاج في مستدركه.

[8] كذا!. والصّواب (أَوَادِيَة) كما في: المعجم الوسيط (ص1022ع3)، ومعجم الأخطاء الشّائعة (ص266 رقم 1143).

[9] هي فيه بكسر الواو، وإسكان الدّال.