د. عبدالعزيز بن سعد الدغيثر

الآجرومية وبركة الإخلاص

من الملاحظ في أوساط طلبة العلم والمثقفين بشكل عام أن بعض المؤلفات تنتشر انتشاراً كبيراً ويكون لها قبول عظيم، وفي النحو لا يكاد يوجد طالب علم لم يقرأ الآجرومية أو يحضر شرحها. مع أنها رسالة صغيرة ولمؤلف مغمور ولكنه الإخلاص والإتقان. ولذا نجد من فقه الإمام مالك لما ألف الموطأ وانتشر، أخبره أحد طلابه أن عدداً من معاصريه ألفوا موطآت في الحديث، فقال تلك الجملة الخالدة: «ما كان لله فهو يبقى»، وصدق الله: ﴿ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ ﴾ [الرعد: 17].

التعريف بمؤلف الآجرومية:

لم يكن المؤلف فيما يبدو ذا شهرة واسعة في عصره، ولذا لا نجد له ترجمة وافيه إلا نُبذاً يسيرة في بعض الكتب، وأهم المعلومات التي تعطينا شيئاً من التعريف به ما يلي[1]:

اسمه: محمد بن محمد بن داود الصنهاجي[2] النحوي المشهور بابن آجروم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والدال المشددة، قال حاجي خليفة: ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي، وأنكره غيره ممن له علم باللسان البربري[3].

كنيته: أبوعبدالله.

مولده: ولد بفاس سنة 672هـ، وهو ما جزم به ابن العماد وارتضاه الزركلي في الأعلام. وذكر ابن قاسم في حاشيته أنه ولد سنة 674هـ، وفي كشف الظنون: ولد سنة 682هـ[4].

وفاته: قال ابن العماد: وتوفي بفاس في صفر سنة 724هـ[5].

مصنفاته:

1- مقدمته النحوية، ولم يسمها ولذا اختلف الناس في تسميتها، واشتهرت باسم الآجرومية، أو المقدمة الآجرومية. وقد ألفها بمكة، تجاه الكعبة الشريفة[6].

2- فرائد المعاني في شرح حرز الأماني في القراءات[7].

مكانته العلمية: قال ابن مكتوم في تذكرته: نحوي مقرئ له معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع، وله مصنفات وأراجيز. وقال غيره: المشهور بالبركة والصلاح، ويشهد لذلك عموم النفع بمقدمته[8].

مذهب المصنف في مقدمته:

قال السيوطي رحمه الله: اتبع الكوفيين في عباراتهم كالتعبير بالخفض بدل الجر، والأمر مجزوم بدلاً من كونه مبنياً على السكون، وذكر كيفما ضمن الجوازم وهو قول الكوفيين خلافا للبصريين[9].

الكلام على الآجرومية واحتفاء أهل العلم بها:

قال ابن الحاج رحمه الله: صار غالب الناس أول ما يقرأ بعد القرآن العظيم، هذه المقدمة – الآجرومية – فيحصل بها النفع في أقرب مدة[10].

وتقدم قول ابن مكتوم في ابن آجروم: المشهور بالبركة والصلاح ويشهد لذلك عموم النفع بمقدمته[11].

وقال في كشف الظنون عن الآجرومية: مقدمة نافعة للمبتدئين.

وقد كان هذا المتن الصغير من أوائل ما طبع بالعربية، فطبع في روما سنة 1592م، ثم في روما مع شرح باللغة اللاتينية للأب أوبيشيني سنة 1631م، ثم طبع ببولاق سنة 1823م ثم طبع بكامبرج سنة 1832م ومعها ترجمة بالإنكليزية للقس بيرون، ثم في بيروت في مطبعة الجامعة الأمريكية سنة 1841م ثم في الجزائر سنة 1846م ومعها ترجمة فرنسية لموسيوبرين، ثم طبعت مع شرح باللغة المجرية سنة 1882م للمستشرق المجري كانيوريسكي (ت 1930م). ثم توالت طبعاتها في معظم البلاد العربية والإسلامية[12].

ويُعتبر كتاب الآجرومية من أكثر الكتب المخدومة من أهل العلم، فتجد المؤلفات الكثيرة في إعرابها ونظمها وتهذيبها وشرحها، ما لا يكاد يحصيها العادّ، ومن أهم الكتب التي خدمت الآجرومية ما يلي:

مؤلفات العلماء في إعرابها:
1- إعراب الآجرمية – حسن بن علي الكفراوي (ت 1202هـ).

2- إعراب أمثلة الآجرمية، بيروت – مطبعة الآباء اليسوعيين 1899م.

3- الجوهرة السنية في إعراب الآجرمية – يحيى الحسيني العطار – القاهرة – مطبعة عثمان عبدالرزاق 1303هـ.

4- الخريدة البهية في إعراب ألفاظ الآجرمية عبدالله بن عثمان العجيمي – مكة المشرفة – المطبعة الأميرية 1313هـ. ثم طبعت بمطبعة البابي الحلبي سنة 1339هـ بمصر.

5- خالد الجرجاوي الوقاد (ت839هـ )، له إعراب الآجرومية، خ بالظاهرية 1781 عام.

6- الباكورة الجنية في قطاف إعراب الآجرومية للشيخ محمد أمين الهرري، طبعت بمطبعة الصفا بمكة المكرمة سنة 1404هـ.

مؤلفات العلماء في نظمها:
1- الدرة البهية في نظم الآجرومية – لشرف الدين يحيى بن نور الدين بن موسى العمريطي الأزهري ( ت بعد 989هـ) – طبع في الهند سنة 1290هـ «ضمن مجموع»، وطبع بعدها في مصر وجدة وغيرها وله شروح منها:

فتح رب البرية على الدرة البهية لإبراهيم الباجوري (ت1277هـ) – طبع في مطبعة محمد مصطفى بالقاهرة سنة 1302هـ. وأعيد نشره بالمطبعة العلمية بالقاهرة 1316هـ، ثم طبع في مطبعة التقدم العلمية في مصر سنة 1322هـ، كما نشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1343هـ، ويقع في 54 صفحة، والمؤلف يكتفي بحل ألفاظ الناظم.

المواهب السنية على الدرة البهية لأبي محمد السالمي، نشرته وزارة التراث القومي العمانية سنة 1406هـ.

2- جمال الآجرومية: منظومة – رفاعة رافع الطهطاوي – (ت1290هـ) – طبعت في بولاق سنة 1280هـ.

3- الكواكب الجلية في نظم الآجرومية – عبدالسلام النبراوي – بولاق 1298هـ ومعه شرحه الموسوم بفتح غافر الخطية على الكواكب الجلية – لمحمد بن عمر النووي الجاوي البنتني (ت1316هـ).

4- المنظومة السنية لما يسمى متن الآجرومية – علي السني المصراطي – القاهرة – المطبعة الشرفية 1307هـ.

5- نظم الآجرومية – علاء الدين علي بن نعمان الآلوسي (ت1340هـ) – بيروت – المطبعة الأدبية 1318هـ.

6- ونظمها الشيخ موسى محمد شحادة، وطبع في دمشق سنة 1405هـ.

7- ونظمها الشيخ عبيدربه الشنقيطي في 152 بيتا وشرحها الشيخ زايد الأذان الشنقيطي باسم: مصباح الساري شرح منظومة عبيد ربه الشنقيطي، طبعته دار المحمدي بجدة سنة 1414هـ.

8- ونظمها الشيخ محمد القلاوي البكري الشنقيطي في 154 بيتاً، طبعته دار المحمدي بجدة سنة 1419هـ.

مؤلفات في تهذيبها وإعادة صياغتها:

1- متممة الآجرومية – لمحمد الرعيني المشهور بالحطاب، وقد أعاد صياغتها وترتيبها وزاد من مسائلها. ولها شروح من أشهرها:

الكواكب الدرية شرح متممة الآجرومية – لمحمد الأهدل – دار الكتب العلمية – بيروت لبنان – بدون ذكر الطبعة ولا التاريخ. ونشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1356هـ، ويقع في 150 صفحة، وميزته أنه يذكر الخلاف ويعتني بالإعراب، ويعتبر من الشروح الموسعة. ونشرته مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت – سنة 1416هـ ومعه منحة الواهب العلية شرح شواهد الكواكب الدرية للعلامة عبدالله يحيى الشعبي.

الفواكه الجنية شرح متممة الآجرومية للشيخ عبدالله الفاكهي- المكتبة التجارية بمصر، ويقع في 131 صفحة وهو شرح موسع. ونشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1342هـ ويقع في 105 صفحات.

2- تهذيب الآجرومية في علم قواعد العربية – محمد عبدالمنعم خفاجي – القاهرة – مطبعة مصطفى البابي الحلبي – 1371هـ.

3- الآجرومية الجديدة لمحسن العاملي (1371هـ).

4- الآجرومية العصرية – عبدالمتعال الصعيدي (1377هـ)- طبعت بمطبعة الرحمانية – القاهرة – 1339هـ.

5- الآجرومية المبسطة – عبدالفتاح عبدالصادق – القاهرة 1979م.

الأسئلة عليها:

النبذة النحوية في أسئلة الآجرومية – إسماعيل بن محمد الأنصاري (ت 1417هـ) – الرياض – مطبعة الرياض 1376هـ.ثم طبع بمصر سنة 1383هـ، وقد اعتمد كثيراً على التحفة السنية لمحمد محيي الدين عبدالحميد.

شروحها وحواشيها:

1- شرحها الشيخ علي الأنصاري واسم كتابه النصيحة السنية لطلاب حل الآجرومية، خ بالظاهرية 11133 عام. وله شرح آخر اسمه الأسرار النحوية، خ بالمكتبة الأحمدية بتونس 4208.

2- وشرحها محمد بن أحمد بن يعلى الحسيني – وفي جامع الشروح الحسني- النحوي (ت723هـ) فسماه الدرة النحوية في شرح الآجرومية – خ بدار الكتب المصرية رقم 798 مجاميع، خ بجامعة أم القرى رقم 234 / 2، خ بجامعة الإمام برقم 7654، وفي مكتبة الملك فهد الوطني بالرياض ضمن مجموعة ابن طوق. وشرح شواهده كل من:

عبدالكريم الفكون التميمي(ت1072هـ) واسم كتابه فتح المولى في شرح شواهد أبي يعلى، خ بالمتحف العراقي (1183) ودار الكتب الوطنية بتونس (406).

أحمد الدقوقي، واسم كتابه بداية التعريف بشرح شواهد سيدي الشريف، خ بدار الكتب المصرية (انظر فهرسها 3 / 228).

3- وشرحها محمد الصباغ الخزرجي المكناسي (ت 750). وشرحه مخطوط بمكتبة الجزائر.

4- وشرحها عبد الرحمن بن علي المكودي النحوي المتوفى سنة 807 ه – طبع بالمطبعة العثمانية بالقاهرة وبهامشه رسالتان لدحلان- وأعيد نشره بتونس سنة 1292هـ، وبالقاهرة بمطبعة عبدالرزاق 1309هـ، وبطبعة البابي الحلبي بالقاهرة 1927م.

5- وممن شرحها الشيخ خالد الجرجاوي الوقاد ( ت 839هـ )، خ بدار الكتب المصرية 104. وله حواش منها:

الدرر الفرائد على شرح الآجرومية، خ بالظاهرية 1825 عام.

6- وشرحها الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد المالكي المعروف بالراعي الأندلسي النحوي المغربي المتوفى سنة 853 هـ/ وسماه المستقل (وفي جامع الشروح: النقل) بالمفهومية في شرح ألفاظ الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية (1837) وبدار الكتب الوطنية بتونس رقم 7364.. وله شرح كبير اسمه عنوان الإفادة لإخوان الاستفادة، خ بدار الكتب المصرية (5271م)، وبدار الكتب الوطنية بتونس رقم 7364.

7- وشرحها أحمد بن محمد بن عبد السلام (ولد سنة 847 هـ) شرحين أحدهما سماه النخبة العربية في حل ألفاظ الآجرومية، والآخر سماه الجواهر المضية في حل ألفاظ الآجرومية

8- وشرحها الشيخ شمس الدين أبو العزم محمد بن محمد الحلاوي المقدسي المتوفى سنة 883هـ خ بدار الكتب المصرية (412).

9- وشرحها علي النطويسي (ت 889هـ). خ بدار الكتب المصرية 1018.

10- وشرحها الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري الشافعي المتوفى سنة 905هـ وقد طبع في بولاق 1274هـ وبهامشة رسالتان لدحلان. وعلى شرح الشيخ خالد الأزهري:

حاشية للعلامة أبي بكر بن إسماعيل الشنواني المتوفى سنة 1019هـ وله شرح على الآجرومية مطول، واسمه الفوائد الشنوانية ومختصره موسوم بالدرة الشنوانية على شرح الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية 68. وله حاشية أخرى موسومة بالمواهب الرحمانية، خ بالأزهرية 15800، وحاشية أخرى، خ بالظاهرية 1833 عام.

وعلى شرح الشيخ خالد الأزهري حاشية للعلامة أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي المتوفى سنة 1069هـ مخطوطة بالظاهرية 4969 وبجامعة الإمام برقم 1419.

وللعلامة أحمد بن محمد الشلبي المتوفى سنة نيف وعشرين وألف عليها حاشية أيضاً جمعها لولده شمس الدين محمد

ولأحمد الغنيمي (ت1044هـ)حاشية معروفة باسم حاشية الغنيمي، خ بالأزهرية 1229.

ولعلي النبتيتي (ت1060هـ) حاشية اسمها فتح رب البرية في حل ألفاظ الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية 223.

ويوسف الفيشي (ت 1061هـ)، له حاشية مخطوطة بدار الكتب الوطنية بتونس 326.

كما أن الشيخ عبدالكريم السكندري المشهور بالدري الوفائي، (ت1080هـ) له حاشية على شرح الشيخ خالد، واسم كتابه الدرة السنية، خ بالأزهرية75/ 554.

محمد بن عبداللطيف الأحسائي (ت1083هـ)، له حاشية مخطوطة بأوقاف بغداد 13534.

وشرحها عبدالحميد إبراهيم الشرقاوي (ت1315هـ) في كتابه تسهيل الفوائد لتحصيل شرح الشيخ خالد- بولاق 1313هـ.

ومن حواشي شرح الشيخ خالد: فوائد الطارف والتالد على شرح الآجرومية للشيخ خالد- عبدالرحيم الجرجاوي السيوطي (ت1342هـ) -طبع في القاهرة- المطبعة الأدبية 1318هـ. وبالهامش شرح الشيخ خالد. وللجرجاوي أيضا كتاب آخر اسمه تسهيل الفوائد لتحصيل شرح الشيخ خالد، طبع في بولاق سنة 1313هـ بالقاهرة.

تقرير الأنبابي على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد الأزهري- لمحمد بن محمد الأنبابي (ت 1313هـ)- القاهرة 1281هـ.

11- وممن شرح الآجرومية الشيخ أبو الحسن محمد بن علي أبو الحسن علي بن محمد بن علي المالكي الشاذلي المتوفى سنة 930هـ وقد ألف شرحاً كبيراً وشرحاً متوسطاً.

12- شرح الآجرومية للشيخ أحمد بن علي الرملي (ت973هـ) – طبع بتحقيق الدكتور علي الشوملي – رسالة ماجستير – الناشر: دار أمية بالرياض، وقد استخدم في الشرح الطريقة المزجية، ويتميز الشرح باستقلالية الشارح، كما أنه يذكر الخلاف مع الترجيح ويهتم كثيراً بالتعريفات النحوية، وهو من أروع الشروح مع ما زانه المحقق من حواش نفيسة، ويقع الكتاب في 270 صفحة.

13- شرح الكفراوي على متن الآجرومية- لحسن بن علي الكفراوي (ت 1202ه) – بولاق 1826م. ويهتم المؤلف بإعراب المتن، وطبع بالمطبعة الكاستلية سنة 1297هـ، وبالمطبعة الميمنية سنة 1311هـ ثم سنة 1325هـ بالقاهرة، وقد اعتنى به أهل العلم فمن المؤلفات عليه:

حاشية الشيخ أحمد النجاري – طبعت ببولاق سنة 1248هـ.

حاشية الحامدي (ت 1316هـ» على شرح الكفراوي على متن الآجرومية ونشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1374هـ، ونشره عبدالحميد حنفي بدون تاريخ، ودار الفكر – بيروت لبنان – 1414هـ.، ويقع في 130 صفحة. ثم نشرته دار طيبة بالرياض بعناية الشيخ مازن با وزير سنة 1418هـ.

حاشية الدمياطي على الكفراوي المسماة: منحة الكريم الوهاب وفتح أبواب النحو للطلاب- لأحمد الدمياطي – القاهرة – مطبعة مصطفى محمد، وطبع في بولاق سنة 1291هـ ومعه حاشية الحامدي (ت 1316هـ).

حاشية على شرح الكفراوي على الآجرومية – أحمد النجار – بولاق 1248هـ.

14- وشرحها أبو بكر الشنواني (ت1019هـ)، واسم شرحه الدرة الشنوانية على شرح الآجرومية، خ بدار الكتب المصرية 68.

15- شرح الآجرومية – عبدالملك بن جمال الدين الاسفراييني المعروف بالملا عصام (ت1037هـ)- طبع في مكة 1329هـ.

16- شرح الشيخ أحمد بابا السوداني (ت 1044هـ)، طبع في فاس سنة 1298هـ وعليه حاشية للشيخ المهدي الوزاني (ت1342هـ).

17- الفتوحات القدوسية في شرح المقدمة الآجرومية – أحمد بن محمد بن المهدي الحسني الأنجري المعروف بابن عجيبة (ت1224هـ) وقد جمع فيه المؤلف بين النحو والتصوف.

18- الباكورة العربية شرح الآجرومية – محمد إسماعيل الأنصاري الطهطاوي – القاهرة 1291هـ.

19- تشويق الخلان على شرح الآجرومية لابن زيني دحلان – محمد معصوم بن سالم السماراني الفاطوني – القاهرة – المطبعة الميمنية 1326هـ.

20- شرح متن الآجرومية لأحمد زيني دحلان – ت1304هـ – مؤسسة الكتب الثقافية – ط1 – 1415هـ، وهو شرح صغير جدا.

21- حاشية العشماوي على متن الآجرومية لعبدالله العشماوي – القاهرة 1291هـ- ثم أعيد نشره بالمطبعة الميمنية.1306هـ، ثم نشرته مطبعة البابي الحلبي سنة 1341هـ.

22- كشف المروطية عن ستور الآجرومية- محمد بن عمر النووي البنتني (ت 1316هـ) – القاهرة – المطبعة الشرفية 1298هـ.

23- شرح الآجرومية- هاشم الشرقاوي – القاهرة 1326هـ.

24- عوائد الصلات الربانية على متن الآجرومية – عبدالرحيم الجرجاوي السيوطي (ت1342هـ) – القاهرة – مطبعة المعاهد 1335هـ.

25- الفوائد الدرية في شرح الآجرومية – جرجس صفا (ت1352هـ).

26- المقاصد الوفية بشرح المقدمة الآجرومية – محمد أمان بن عبدالله بن خاتمة الحبشي – القاهرة – مطبعة الاستقامة 1358هـ.

27- وشرحه الشيخ علي الشاذلي واسم شرحه الكوكب الضوئية والدرة المضيئة على الآجرومية. بدار الكتب الوطنية بتونس (234).

28- ومن شروحها الشرح المسمى بالجواهر السنية في شرح المقدمة الآجرومية، خ بالأحمدية بتونس 4204. للشيخ الفقيه النحوي أبي محمد عبد الله المدعو بعيد (وفي جامع الشروح عبيد) بن الشيخ أبي الفضل بن محمد بن عبيد الله الفاسي.

29- التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية – محمد محيي الدين عبدالحميد – دار الفيحاء بدمشق – ومكتبة دار السلام بالرياض – الطبعة الأولى 1414هـ. وأول طبعة اطلعت عليها طبعة الاستقامة 1353هـ.

30- مفاتيح العَربيَّة على متن بشرح الآجرُّوميَّة تأليف العلامة فيصل بن عبدالعزيز بن فيصل بن حمد المبارك (ت1376هـ)، وقد طبع عدة طبعات، أولها عام 1369هـ، وثانيها عام 1371هـ، ثم طبع عام 1405هـ، وحقق مؤخرا من كاتب هذا المقال عبدالعزيز الدغيثر، وصدر عن دار الصميعي بالرياض.

31- حاشية الآجرومية – عبدالرحمن ابن قاسم، الطبعة الثالثة، 1407هـ.

32- متن الآجرومية ودروس في النحو – أحمد قصير العاملي – النجف 1962م.

33- شرح الآجرومية- هاشم بن محمد الشحات – القاهرة مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1979هـ.

34- شرح الآجرومية – مصطفى السقا – القاهرة 1979هـ.

35- الفتوحات القيومية في حل وفك معاني ومباني متن الآجرومية- طبع في مطابع الصفا بمكة المكرمة سنة 1406هـ.

36- إيضاح المقدمة الآجرومية – صالح الأسمري – بعناية متعب الجعيد – دار الصميعي – الرياض – 1422هـ.

37- شرح الآجرومية للشيخ محمد العثيمين رحمه الله – وهو شرح مفرغ من الأشرطة باهتمام محمد العطار – مكتبة الأنصار، ط1 – 1422هـ، ولم يؤخذ إذن الشيخ في إخراجه، ولذا نجد فيه عبارات لا تصلح في الكتب مثل تكرار كلمة: حسناً. ويقع الكتاب في 430 صفحة. ثم خرج محققاً تحقيقاً علمياً عن مؤسسة الشيخ العثيمين الخيرية.

38- التعليقات الجوهرية على متن الآجرومية لفريد الزامل السليم، طبع في مطابع الوطنية سنة 1416هـ ونشره مركز ابن صالح بعنيزة.

وهذه التآليف الكثيرة تدل دلالة واضحة على عظم نفع هذا الكتاب في أماكن متعددة وقرون متباعدة ومذاهب متفرقة. فهو إطباق على كافة العصور ومختلف الأماكن على أهميتها وعظيم بركتها، فنسأل الله تعالى أن يكتب للمؤلف الغفران والقبول كما كتب لرسالته القبول في الدنيا.

 


[1] مصادر الترجمة: بغية الوعاة / 102-103، شذرات الذهب 6/ 62، كشف الظنون 1796، هدية العارفين 2/ 145، معجم المؤلفين لكحالة 15573 طبعة مؤسسة الرسالة 1414هـ.

[2] نسبة إلى صنهاجة، وهي قبيلة معروفة بالمغرب.

[3] كشف الظنون: 1796، وفي مجلة المقتطف عدد مارس 1911م صفحة 238: يظهر لنا أن كلمة آجروم بالعربية هي نفس كلمة اغراما اليونانية أو غراماريا اللاتينية.

[4] شذرات الذهب لابن العماد 6/ 62، الأعلام للزركلي 7/ 33، حاشية الآجرومية لابن قاسم، كشف الظنون: 1796.

[5] في كشف الظنون 1796: توفي سنة 723هـ.

[6] كشف الظنون: 1796.

[7] في الأعلام: أنه مخطوط في خزانة الرباط (146 أوقاف).

[8] شذرات الذهب لابن العماد 6/ 62.

[9] بغية الوعاة 102-103.

[10] نقلاً عن إيضاح المقدمة الآجرومية للأسمري ص17.

[11] شذرات الذهب لابن العماد 6/ 62.

[12] معجم المطبوعات العربية والمعربة ليوسف اليان الدمشقي، دار صادر، بيروت، مطبعة سركس 1346هـ ص26.

ترك تعليق