أ/ حسن الشامي السؤال:بعْضُ الرِّجَالِ ليسَ عِنْدَهُم غَيْرَةٌ على نِسَائِهِم ألبتةَ، تَرَى زوجَتَهُ مُتَبَرِجةً فِي الطُّرقَاتِ، كَأنَّهَا عَرُوسٌ لِغَيْرِهِ؟الإجابة:♦ بعْضُ الرِّجَالِ ليسَ عِنْدَهُم غَيْرَةٌ على نِسَائِهِم ألبتةَ، تَرَى زوجَتَهُ مُتَبَرِجةً فِي الطُّرقَاتِ، كَأنَّهَا عَرُوسٌ لِغَيْرِهِ.♦ يخْطِئُ كَثِيرٌ مِن النَّاسِ بِقَولِهِم: الغِيرة بدلًا مِن الغَيرةِ، ظنًا مِنْهُم أنَّهَا بِكَسّرِ الغَين، قالَ النَّوويُّ رحمَهُ اللهُ: الغَيْرةُ بِفَتحِ الغَينِ، ومَعْناهَا المَنعُ، والرَّجلُ غَيُورٌ على أهلِهِ، أي: يَمنعُهُم مِن التِّعلقِ بأجنبيٍّ بِنَظرٍ أو حَديثٍ أو غيرِه، وقالَ ابنُ القَيِّمِ: الغَيْرةُ أصلُ دينِ اللهِ، ومَن لا غَيْرَةَ لهُ لا دِينَ له.موضوعات ذات صلة:لماذا حذفت النون من الأفعال: أك – نك – تك – يك؟هل لفظ (امبارحة) من فصيح الكلام؟لماذا جاءت الهاء مضمومة في قوله: ومَن أوفى بما عاهد الله عليه؟هل نقولُ : توأم أو توءم ؟هل يجوز دخولُ أل التعريف على كلمتي (بعض و كل)؟• وعن أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنه أنَّ النبيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَغَارُ، وَغَيْرَةُ اللَّهِ أَنْ يَأْتِيَ الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ، متَّفقٌ عَليْه.واللهُ وليُّ التَوفِيقِ اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام عدد المشاهدات: 200