فصل الْمولى

وَمن ذَلِك أَيْضا قَول أبي عُبَيْدَة الْمولى الْمُعْتق ذُو النِّعْمَة وَالْمولى الْمُعْتق وَالْمولى فِي الدّين وَهُوَ الْوَلِيّ وَفِي كتاب الله ﴿ فإخوانكم فِي الدّين ومواليكم ﴾ وَمِنْه قَوْله عز وَجل ﴿ وَأَن الْكَافرين لَا مولى لَهُم ﴾ أَي لَا ولي وَقَالَ تَعَالَى ﴿ مأواكم النَّار هِيَ مولاكم ﴾ أَي أولى بكم وَالْمولى الْمُنعم وَالْمولى الْمُنعم عَلَيْهِ وَقَالَ جلّ ثَنَاؤُهُ ﴿ فَإِن الله هُوَ مَوْلَاهُ ﴾ أَي وليه وَقَوله عَلَيْهِ السَّلَام (مزينة وجهينة وَأسلم وغفار موَالِي الله وَرَسُوله وَقَالَ العجاج
(الْحَمد لله الَّذِي أعْطى الحبر … موَالِي الْحق إِن الْمولى شكر) // رجز //
أَي الْأَوْلِيَاء الْحق وَقَالَ لبيد بن ربيعَة العامري

(فغدت كلا الفرجين تحسب أَنه … مولى المخافة خلفهَا وأمامها) // كَامِل //
والفرج مَوضِع المخافة فَيَقُول غَدَتْ كلا موضعي المخافة تحسب أَن مِنْهُ أتيت وَأَنه ولي المخافة ثمَّ قَالَ ذَانك الفرجان هما خلفهَا وأمامها وَالْمولى الْعصبَة وَبَنُو الْعم وَمِنْه قَوْله تبَارك وَتَعَالَى ﴿ وَإِنِّي خفت الموَالِي من ورائي ﴾ وَقَوله عز وَجل ﴿ يَوْم لَا يُغني مولى عَن مولى شَيْئا ﴾ يَعْنِي ابْن الْعم عَن ابْن الْعم وَقَالَ اللهبي
(مهلا بني عمنَا مهلا موالينا … لَا تنبشوا بَيْننَا مَا كَانَ مَدْفُونا) // بسيط //
وَقَالَ الزبْرِقَان
(وَمن الموَالِي موليان فمنهما … معطي الجزيل وباذل النَّصْر) // كَامِل //
(وَمن الموَالِي ضَب جندلة … لحز الْمُرُوءَة ظَاهر الْغمر)
وَقَالَ الحطيئة

(فأبقوا لَا أبالكم عَلَيْهِم … فَإِن ملامة الْمولى شقاء) // وافر //
وَقَالَ كَعْب بن زُهَيْر
(وَمولى قد رعيت الْغَيْب مِنْهُ … وَلَو كنت المغيب مَا رعاني) // وافر //
وَقَالَ آخر
(وَمولى كداء الْبَطن لَو كَانَ قَادِرًا … على الدَّهْر أفنى الدَّهْر أَهلِي وماليا) // طَوِيل //
قَالَ الحطيئة
(ففاخر بهم فِي آل سعد فَإِنَّهُم … مواليك أَو كاثر بهم من تكاثر) // طَوِيل //
وَالْمولى الحليف وَمن انْضَمَّ إِلَيْك فمنعته وَعز بعزك وَقَالَ حُصَيْن بن الْحمام المري
(يَا أخوينا من أَبينَا وَأمنا … مرا موليينا من قضاعة يذهبا) // طَوِيل //
يَعْنِي بني سلامان بن سعد بن زيد بن الحاف بن قضاعة وَكَانُوا حلفاء بني صرمة بن مرّة بن عَوْف بن معد بن عدنان
وَالْمولى الصهر قَالَ أَبُو الْمُخْتَار الْكلابِي

(وَلَا يفتلن النافعان كِلَاهُمَا … وَذَاكَ الَّذِي فِي السُّوق مولى بني بدر) // طَوِيل //
وَقَالَ الرَّاعِي فِي الحليف
(جزى الله مَوْلَانَا غَنِيا ملامة … شرار موَالِي عَامر فِي العزائم) // طَوِيل //
وَقَالَ الحطيئة
(وَإِن قَالَ مَوْلَاهُم فِي جلّ حَادث … من الدَّهْر ردوا فضل أحلامكم ردوا) // طَوِيل // وَقَالَ الأخطل
(أتشتم قوما أثلوك نبهشل … ولولاهم كُنْتُم بعكل مواليا) // طَوِيل //
وَقَالَ رجل من كلب يحضض بني عذرة على بني فَزَارَة فِي سبي أَصَابُوهُ مِنْهُم
(وَأَشْجَع إِن لَا قيتموهم فَإِنَّهُم … لذبيان مولى فِي الحروب وناصر) // طَوِيل //
وَالْمولى الْجَار قَالَ مربع الْكلابِي وجاور بني كُلَيْب بن يَرْبُوع فَأَحْمَد

جوارهم
(جزى الله خيرا وَالْجَزَاء بكفه … كُلَيْب بن يَرْبُوع وَزَادَهُمْ حمدا) // طَوِيل //
(هم خلطوني بالنفوس وألجموا … إِلَى نصر مَوْلَاهُم مسومة جردا)

فصل السُّلْطَان:

السُّلْطَان الْحجَّة وَالْملك القاهر قَالَ تَعَالَى فِي الْحجَّة ﴿ وَلَقَد أرسلنَا مُوسَى بأياتنا وسلطان مُبين ﴾ يَعْنِي حجَّة بَيِّنَة وَكَذَلِكَ كل سُلْطَان فِي أَمر مُوسَى يَعْنِي حجَّة وَقَالَ فِي الْأَنْعَام ﴿ مَا لم ينزل بِهِ سُلْطَانا ﴾ يَعْنِي حجَّة فِي كتاب الله وَقَالَ فِي الرّوم ﴿ أم أنزلنَا عَلَيْهِم سُلْطَانا ﴾ يَعْنِي حجَّة فِي كتاب بِأَن مَعَ الله شَرِيكا بِأَن لَيْسَ لَهُم حجَّة وَكَقَوْلِه فِي الصافات ﴿ أم لكم سُلْطَان مُبين ﴾ يَعْنِي حجَّة بَيِّنَة بِأَن مَعَ الله شَرِيكا بِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُم حجَّة وَقَالَ فِي طس النَّمْل للهدهد (أَو ليأتيني بسُلْطَان مُبين) يَعْنِي حجَّة بَيِّنَة أعذره بهَا وَنَحْوه كثير وَالثَّانِي السُّلْطَان يَعْنِي الْملك القاهر فَذَلِك قَول إِبْلِيس فِي سُورَة إِبْرَاهِيم ﴿ وَمَا كَانَ لي عَلَيْكُم من سُلْطَان ﴾ يَعْنِي من ملك فأقهركم على الشّرك وَقَالَ فِي الصافات ﴿ وَمَا كَانَ لنا عَلَيْكُم من سُلْطَان ﴾ يَعْنِي من ملك فيقهركم على الشّرك ﴿ بل كُنْتُم قوما طاغين

المصدر: اتفاق المباني وافتراق المعاني

ترك تعليق