سورة الحشر
إعراب جزء قد سمع
{سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ * وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ} [الحشر: 1 – 3].
1 – 3 {سَبَّحَ} فعل ماض، {لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام، وقيل: اللام زائدة، ولفظ الجلالة مفعول به، {مَا} فاعل، {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} مبتدأ وخبرٌ أول وثانٍ، {هُوَ الَّذِي} مبتدأ وخبر، {أَخْرَجَ} فعل ماض، والفاعل هو، {الَّذِينَ} مفعول به، {كَفَرُوا} فعل ماض والواو فاعل، {لِأَوَّلِ} اللام للجر والتوقيت، أول: اسم مجرور، {مَا} للنفي، {ظَنَنْتُمْ} فعل ماض، والتاء فاعل، {أَنْ} حرف مصدري ونصب، {يَخْرُجُوا} فعل مضارع منصوب، والواو فاعل، وأن وما في حيزها سدَّت مسدَّ مفعولي ظننتم، {وَظَنُّوا} فعل ماض، والواو فاعل، {أَنَّهُمْ} حرف ناسخ، والهاء اسمها، {مَانِعَتُهُمْ} خبرها، {حُصُونُهُمْ} فاعل لاسم الفاعل “مانعتهم”، وأن وما في حيزها سدت مسد مفعولي ظنوا، {فَأَتَاهُمُ} فعل ماض، ومفعول به مقدَّم، {اللَّهُ} فاعل، {حَيْثُ} ظرف مبني على الضم في محل جر، {يَحْتَسِبُوا} فعل مضارع مجزوم، والواو فاعل، والجملة في محل جر بالإضافة، {يُخْرِبُونَ} فعل مضارع، والواو فاعل، {بُيُوتَهُمْ} مفعول به، {فَاعْتَبِرُوا} الفاء الفصيحة، فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، {يَا أُولِي} يا للنداء، أولي: منادى مضاف منصوب بالياء، {الْأَبْصَارِ} مضاف إليه، {وَلَوْلَا} حرف امتناع لوجود، {أَنْ} حرف مصدري، {كَتَبَ} فعل ماض، والمصدر المؤول في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف “موجود”، {الْجَلَاءَ} مفعول به، {لَعَذَّبَهُمْ} اللام واقعة في جواب لولا، فعل ماض، والهاء مفعول به، والفاعل مستتر “هو”، {وَلَهُمْ} جار ومجرور خبر مقدَّم، {عَذَابُ} مبتدأ مؤخر.
معاني الكلمات:
سبَّح: مجَّد ونزَّه، ما في السموات وما في الأرض: كل مخلوقاته، أول الحشر: بلاد الشام، مانعتهم حصونهم: حاميتهم، من حيث لم يحتسبوا: من حيث لم يتوقَّعوا، الجلاء: عن المدينة النبوية.
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ * مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ * وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ * لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ * وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 4 – 9].
4 – 9 {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ} مبتدأ، الباء حرف جر، أنهم: حرف ناسخ، والهاء اسمها، وجملة شاقوا خبرها، والمصدر المؤول المجرور من أنهم وما بعدها متعلقان بخبر محذوف؛ “ذلك جزاؤهم النار بسبب شقاقهم”، {وَمَنْ} اسم شرط جازم، مبتدأ، {يُشَاقِّ} فعل مضارع مجزوم، وهو فعل الشرط، والفاعل هو، {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به {فَإِنَّ} الفاء رابطة، إن: حرف ناسخ، {اللَّهَ} اسمها، {شَدِيدُ} خبرها، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه خبر من، {مَا} اسم شرط جازم مفعول به مقدم، {تَرَكْتُمُوهَا} فعل ماض، والتاء فاعل، والهاء مفعول به أول، {قَائِمَةً} مفعول به ثان، {فَبِإِذْنِ اللَّهِ} الفاء رابطة، بإذن: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف، والمبتدأ محذوف تقديره “فقطعُها بإذن الله”، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، {وَلِيُخْزِيَ} اللام للعاقبة، فعل مضارع منصوب بأن مضمرة، والفاعل “هو”، {الْفَاسِقِينَ} مفعول به، {وَمَا} اسم موصول مبتدأ، والخبر محذوف “لله والرسول” {أَفَاءَ} فعل ماض، {اللَّهُ} فاعل، {مِنْ} حرف جر زائد، {خَيْلٍ} مجرور محلاًّ، في محل نصب مفعول به، {وَلَكِنَّ} حرف ناسخ، {اللَّهَ} اسمها، وجملة “يسلط” خبرها، {رُسُلَهُ} مفعول به، {يَشَاءُ} فعل مضارع مرفوع، والفاعل “هو”، {مَا} اسم موصول مبتدأ، {أَفَاءَ} فعل ماض، {اللَّهُ} فاعل، {عَلَى رَسُولِهِ} جار ومجرور، {مِنْ أَهْلِ} جار ومجرور، {فَلِلَّهِ} الفاء رابطة، خبر، {كَيْ} حرف ناصب، و{لَا} للنفي، {يَكُونَ} فعل مضارع ناسخ منصوب، واسمها مستتر “هو”، {دُولَةً} خبرها، {وَمَا} اسم موصول مبتدأ، {آَتَاكُمُ} فعل ماض، والكاف مفعول به أول، {الرَّسُولُ} فاعل، {فَخُذُوهُ} الفاء رابطة، فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به، والجملة خبر، {أُخْرِجُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، {يَبْتَغُونَ} فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة حال، {فَضْلاً} مفعول به، {أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} هم الصادقون: مبتدأ وخبر، والجملة خبر أولئك، {وَالَّذِينَ} مبتدأ، {تَبَوَّؤُوا} فعل ماض، والواو فاعل، والجملة صلة الموصول، {الدَّارَ} مفعول به، {وَالْإِيمَانَ} مفعول به لفعل محذوف “أخلصوا”، والعطف عطف الجُمَل، {يُحِبُّونَ} فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة خبر، {مَنْ} مفعول به، {أُوتُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، {وَلَوْ} الواو للحال، لو: شرطية، {كَانَ} فعل ماض ناسخ، {بِهِمْ} جار ومجرور خبرها، {خَصَاصَةٌ} اسمها المؤخر، ويجوز أن تكون تامة، وجواب لو يفسِّره “ويؤثرون”، ومفعول يؤثرون محذوف “غيرهم”، {شُحَّ} مفعول به، {فَأُولَئِكَ} الفاء رابطة، مبتدأ، {هُمُ الْمُفْلِحُونَ} مبتدأ وخبره، والجملة خبر أولئك.
معاني الكلمات:
شاقوا: عاندوا وخالفوا، لِينة: نخلة، أفاء: أعاد له أموالهم، رِكاب: الدواب التي تستعمل للركوب، وعنى بها الإبل، أهل القرى: سكان وادي القرى القريب من المدينة، دُولَة: يُتَدَاوَل، آتاكم: أعطاكم، للفقراء المهاجرين: خصهم بالفيء لكي يخففَ مؤونتهم عن الأنصار، يبتغون: يطلبون، تبوؤوا الدار والإيمان: نزلوا المدينة، وأخلَصوا الإيمان، يؤثرون: يقدمون إخوانهم على أنفسهم، خصاصة: فقر وعَوَز، شح نفسه: حرصها على المال.
{وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِنْ قُوتِلُوا لَا يَنْصُرُونَهُمْ وَلَئِنْ نَصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ * لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ * لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ * كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيبًا ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ} [الحشر: 10 – 16].
10 – 16 {وَالَّذِينَ} عطف على ما تقدم مبتدأ، {جَاؤُوا} فعل ماض، والواو فاعل، والجملة صلة الموصول، {يَقُولُونَ} فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة خبر الذين، {وَلَا} للنهي، {تَجْعَلْ} فعل مضارع مجزوم، والفاعل أنت، {غِلاًّ} مفعول به، {رَبَّنَا} منادى مضاف، {إِنَّكَ} حرف ناسخ، والكاف اسمها، {رَؤُوفٌ} خبرها الأول، {رَحِيمٌ} خبرها الثاني، {أَلَمْ} الهمزة للاستفهام، لَم: حرف جازم، {تَرَ} فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، {نَافَقُوا} فعل ماض، والواو فاعل، والجملة صلة الموصول، {لَئِنْ} اللام موطِّئة للقسم، إن: شرطية جازمة، {أُخْرِجْتُمْ} فعل ماض مبني للمجهول، والتاء نائب فاعل، وهو في محل جزم، فعل الشرط، {لَنَخْرُجَنَّ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف، فعل مضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد، والفاعل نحن، والجملة لا محل لها جواب قسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جوابُ القسم، {مَعَكُمْ} منصوب على الظرفية المكانية، {وَلَا} للنفي، {أَحَدًا} مفعول به، {أَبَدًا} ظرف زمان، {قُوتِلْتُمْ} فعل ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط، والتاء نائب فاعل، {لَنَنْصُرَنَّكُمْ} اللام جواب قسم محذوف، فعل مضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد، والفاعل مستتر “نحن”، والكاف مفعول به، والجملة جواب قسم لا محل له من الإعراب، وجواب الشرط محذوفٌ دل عليه جواب القسم، {وَاللَّهُ} مبتدأ، {يَشْهَدُ} فعل مضارع مرفوع، والفاعل هو، والجملة خبر، {إِنَّهُمْ} حرف ناسخ، والهاء اسمها، {لَكَاذِبُونَ} اللام المزحلقة، خبرها، {وَلَئِنْ} اللام موطئة للقسم، إن شرطية جازمة، {نَصَرُوهُمْ} فعل ماض مبني على الضم، في محل جزم فعل الشرط، والواو فاعل، والهاء مفعول به، {لَيُوَلُّنَّ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف، يولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة المعوَّض عنها بضمةٍ فاعلٌ، والنون للتوكيد، والجملة جواب القسم لا محل لها، وجواب الشرط محذوفٌ دل عليه جواب القسم، {الْأَدْبَارَ} مفعول، {لَأَنْتُمْ} اللام لام الابتداء، ويجوز في هذا السياق أن تكون موطئة للقسم، أنتم: مبتدأ، {أَشَدُّ} خبر، {رَهْبَةً} تمييز، {جَمِيعًا} حال، {بَأْسُهُمْ} مبتدأ، والهاء مضاف إليه، {بَيْنَهُمْ} ظرف مكان، {شَدِيدٌ} خبر، {تَحْسَبُهُمْ} فعل مضارع مرفوع، والهاء مفعول به أول، والفاعل أنت، {جَمِيعًا} مفعول به ثان، {وَقُلُوبُهُمْ} الواو للحال، مبتدأ، {شَتَّى} خبر، {كَمَثَلِ} الجار والمجرور خبر مقدم، والمبتدأ محذوف تقديره “مَثَلهم”، {إِنِّي} حرف ناسخ، والياء اسمها، {بَرِيءٌ} خبرها.
معاني الكلمات:
غلاًّ: حقدًا دفينًا، الذين نافقوا: عبدالله بن أبي ابنُ سلولَ ومن معه من المنافقين، لَيُولنَّ الأدبار: يهربون، بأسهم: قوتهم، شتى: متفرقة، وبال أمرهم: عقوبة ما فعَلوا، كمثل الشيطان: مَثَلهم كمَثَل الشيطان.
{فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ * لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الحشر: 17 – 24].
17 – 24 {فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا} الفاء للعطف، عاقبتهما: خبر كان، والهاء مضاف إليه، والمصدر المؤول “الخلود” اسم كان المؤخر، وعلى قراءة الرفع، عاقبتهما: اسمها، والمصدر المؤول خبرها، {أَنَّهُمَا} حرف ناسخ والهاء اسمها، {فِي النَّارِ} جار ومجرور خبرها، {خَالِدَيْنِ} حال، {وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ} مبتدأ وخبر ومضاف إليه، {يَا أَيُّهَا} يا للنداء، أيها: منادى مبني على الضم في محل نصب، {الَّذِينَ} بدل، {اتَّقُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل {وَلْتَنْظُرْ} اللام للأمر، فعل مضارع مجزوم، {نَفْسٌ} فاعل، {مَا} موصولة، مفعول به، {لَا} للنهي، {تَكُونُوا} فعل مضارع ناسخ مجزوم، والواو اسمها، {كَالَّذِينَ} الكاف: بمعنى مِثل، خبرها، الذين مضاف إليه، {نَسُوا} فعل ماض، والواو فاعل، {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به، {فَأَنْسَاهُمْ} الفاء للعطف، فعل ماض، والفاعل مستتر هو، والهاء مفعول به أول، {أَنْفُسَهُمْ} مفعول به ثان، {لَا} للنفي، {يَسْتَوِي} فعل مضارع مرفوع، {أَصْحَابُ} فاعل، {النَّارِ} مضاف إليه، {أَصْحَابُ} مبتدأ، {الْجَنَّةِ} مضاف إليه، {هُمُ} مبتدأ {الْفَائِزُونَ} خبر، والجملة خبر أصحاب، {لَوْ} شرطية غير جازمة، {أَنْزَلْنَا} فعل ماض، ونا فاعل، {هَذَا} مفعول به، {الْقُرْآَنَ} بدل، {لَرَأَيْتَهُ} اللام واقعة في جواب لو، رأيته: فعل ماض، والتاء فاعل، والهاء مفعول به أول، {خَاشِعًا} مفعول به ثان، وإذا كانت الرؤية بصرية، خاشعًا: حال، {مُتَصَدِّعًا} نعت على الأول، وحال ثانية على الثاني، {وَتِلْكَ} مبتدأ، {الْأَمْثَالُ} بدل، {نَضْرِبُهَا} فعل مضارع مرفوع، والفاعل نحن، والهاء مفعول به، والجملة خبر، {لَعَلَّهُمْ} حرف ناسخ، والهاء اسمها، وجملة يتفكَّرون خبرها، {هُوَ} مبتدأ، {اللَّهُ} خبر، {الَّذِي} نعت، {لَا} نافية للجنس، {إِلَهَ} اسمها، مبني على الفتح في محل نصب، والخبر محذوف “موجود”، {إِلَّا} للحصر، {هُوَ} بدل من إله، {عَالِمُ} خبر ثان، {الْغَيْبِ} مضاف إليه، {هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} مبتدأ وخبر أول وخبر ثان، {الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ} كلها أخبار، {سُبْحَانَ} مفعول مطلق، {اللَّهِ} مضاف إليه، {عَمَّا} جار ومجرور، {يُشْرِكُونَ} فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، {لَهُ} جار ومجرور خبر مقدم، {الْأَسْمَاءُ} مبتدأ مؤخر، {الْحُسْنَى} نعت، {يُسَبِّحُ} فعل مضارع مرفوع، {مَا} فاعل، {وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} مبتدأ وخبر أول وخبر ثان.
معاني الكلمات:
عاقبتهما: نهايتهما، ولتنظر نفس ما قدمت لغد: ما فعلت ليوم القيامة، نسوا الله: نسوا عبادتَه وتسبيحه، فأنساهم أنفسهم: شُغلوا عن الآخرة بالملاهي، فنسُوا أن يقدموا الخير لآخرتهم، خاشعًا: متطامنًا خوفًا ورهبة، متصدعًا: منهارًا، عالم الغيب: مطلع عليه لا يغيب عنه شيء، والشهادة: الحضور، الملِك: مالك كل شيء، القدوس: الطاهر بما يليق بتنزيهه، المؤمن: المصدق رسله، والمؤيد لهم بالمعجزات، المهيمن: المسيطر على خلقه فلا ند له، العزيز: القوي، الجبار: الشديد، المتكبر: بالعظمة فوق خَلْقه، والمترفع عما لا يليق به، البارئ: الذي أنشأ الخلق من العدم، له الأسماء الحسنى: أسماؤُه التي وصف بها نفسه: وقد ورَد منها في حديثٍ شريف تسعةٌ وتسعون اسمًا.