إعراب سورة المجادلة (2)
إعراب جزء قد سمع
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ * اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ * إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ * كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [المجادلة: 12 – 21].
12 – 21 {يَا أَيُّهَا} يا للنداء، أيها: منادى مبني على الضم في محل نصب، {الَّذِينَ} بدل، {نَاجَيْتُمُ} فعل ماض، والتاء فاعل، {الرَّسُولَ} مفعول به، {فَقَدِّمُوا} الفاء رابطة، قدموا: فعل أمر مبني على حذف النون، والجملة جواب شرط غير جازم، {بَيْنَ} ظرف مكان، {يَدَيْ} مضاف إليه، {نَجْوَاكُمْ} مضاف إليه، والكاف مضاف إليه، {صَدَقَةً} مفعول به، {ذَلِكَ} مبتدأ، {خَيْرٌ} خبر، {فَإِنْ} شرطية جازمة، {لَمْ} حرف نفي وجزم وقلب، {تَجِدُوا} فعل مضارع مجزوم، والواو فاعل، وهو فعل الشرط، وجوابه: {فَإِنَّ اللَّهَ}، {أَنْ} حرف مصدري ونصب {تُقَدِّمُوا} فعل مضارع منصوب، والواو فاعل، والمصدر المؤول منصوب بنزع الخافض، أو مفعول لأجْلِه، {فَإِذْ} الفاء استئنافية، إذ: ظرف لما مضى من الزمن، ويجوز بمعنى إن الشرطية، {تَفْعَلُوا}: فعل مضارع مجزوم، والواو فاعل، ويجوز: فعل الشرط، {وَتَابَ} الواو اعتراضية، تاب: فعل ماض، {اللَّهُ} فاعل {فَأَقِيمُوا} الفاء رابطة، أقيموا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، {الصَّلَاةَ} مفعول به، والجملة جواب شرط غير جازم، أو في محل جزم جواب الشرط على الرأي الثاني، {أَلَمْ تَرَ} الهمزة استفهامية، تَرَ: فعل مضارع مجزوم، والفاعل أنت، {تَوَلَّوْا} فعل ماض، والواو فاعل، {قَوْمًا} مفعول به، {مَا هُمْ} ما للنفي، مبتدأ، {مِنْكُمْ} جار ومجرور، خبر، {إِنَّهُمْ} إنَّ: حرف ناسخ، والهاء اسمها، {سَاءَ} فعل ماض جامد للذم، {مَا} اسم موصول فاعل، والجملة خبر إنهم، {كَانُوا} فعل ماض، والواو اسمها، وجملة يعمَلون خبرها، {اتَّخَذُوا} فعل ماض، والواو فاعل، {أَيْمَانَهُمْ} مفعول به، والهاء مضاف إليه، {جُنَّةً} مفعول به ثانٍ، {فَلَهُمْ} جار ومجرور، خبر مقدم، {عَذَابٌ} مبتدأ مؤخر، {شَيْئًا} مفعول مطلق، {أُولَئِكَ} مبتدأ، {أَصْحَابُ} خبر، {هُمْ} مبتدأ، {خَالِدُونَ} خبر، {جَمِيعًا} حال، {كُمَا} الكاف: نعت لمفعول مطلق، وما مصدرية، {وَيَحْسَبُونَ} الواو للحال، فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، {أَنَّهُمْ} حرف ناسخ، والهاء اسمها، {عَلَى شَيْءٍ} جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف، وأن واسمُها وخبرُها سدت مسدَّ مفعولي يحسبون، {فَأَنْسَاهُمْ} أنسى: فعل ماض، والهاء مفعول به أول، والفاعل مستتر “هو”، {ذِكْرَ}: مفعول به ثان، {حِزْبَ} اسم إن {هُمُ} مبتدأ، {الْخَاسِرُونَ} خبر، والجملة خبر إن، {أُولَئِكَ} مبتدأ، {فِي الْأَذَلِّينَ} جار ومجرور خبر، والجملة خبر إن، {لَأَغْلِبَنَّ} اللام واقعة في جواب قسم محذوف، فعل مضارع مبني على الفتح، والفاعل أنا، {أَنَا} توكيد من الفاعل المستتر، {وَرُسُلِي} عطف على “أنا”.
معاني الكلمات:
بين يدَيْ نجواكم صدقة: عند سؤال النبي – صلى الله عليه وسلم – فعَل ذلك عليٌّ، ونُسِخ الحكم، تولَّوا: اتَّخَذوهم أولياءَ لهم وأحباءَ، وعنى بذلك المنافقين واليهود، جُنَّة: غطاء للتضليل والصدِّ عن سبيل الله، يحادُّون: يحاربون ويخالفون، الأذلِّين: المغلوبين، كتَب الله: في اللوح المحفوظ، لأغلبَنَّ: بالحجة والسيف.
{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [المجادلة: 22].
22- {لَا} للنفي {تَجِدُ} فعل مضارع مرفوع، والفاعل أنت، {قَوْمًا} مفعول به، {يُؤْمِنُونَ} فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، والجملة نعت، {يُوَادُّونَ} فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل، {مَنْ} مفعول به، والجملة مفعول به ثانٍ إن كانت تجِدُ بمعنى تعلم، وإلا فهي نعت ثانٍ، {حَادَّ} فعل ماض، والفاعل هو، {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به، {وَلَوْ} الواو للحال، لو: شرطية غير جازمة، {كَانُوا} فعل ماض ناسخ، والواو اسمها، {آَبَاءَهُمْ} خبرها، والهاء مضاف إليه، {أُولَئِكَ} مبتدأ، {كَتَبَ} فعل ماض، والفاعل مستتر “هو”، {فِي قُلُوبِهِمُ} جار ومجرور، {الْإِيمَانَ} مفعول به، وجملة كتَب خبر، {خَالِدِينَ فِيهَا} حال، والجار والمجرور متعلقان بخالدين، {أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ} مبتدأ وخبر، {أَلَا} للاستفتاح، {إِنَّ} حرف ناسخ، {حِزْبَ} اسمها، {هُمُ الْمُفْلِحُونَ} مبتدأ وخبر، والجملة خبر إن.
معاني الكلمات:
يوادُّون: يطلُبُون مودتهم ومحبتَهم، حادَّ: عادَى وحارَب، حزب الله: أنصارُه