الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 55– 59)
{وَإِذۡ قُلۡتُمۡ یَـٰمُوسَىٰ لَن نُّؤۡمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى ٱللَّهَ جَهۡرَةࣰ فَأَخَذَتۡكُمُ ٱلصَّـٰعِقَةُ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ} [البقرة ٥٥] |
{وإذ}: الواو: عاطفة، وإذ: اسم زمان مبني على السكون في محل نصب عطفًا على {نعمتي} في قوله تعالى {اذكروا نعمتي}.
{قلتم}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.
{يا}: حرف نداء.
{موسى}: منادى مفرد علم.
{لن}: حرف نفي ونصب واستقبال.
{نؤمن}: فعل مضارع منصوب بلن، وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن، والجملة مقول القول.
{لك}: الجار والمجرور متعلقان بـ{نؤمن}.
{حتى}: حرف غاية وجر.
{نرى}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبًا بعد حتى، و{أن} المضمرة والفعل في تأويل مصدر مجرور، والجار والمجرور متعلقان بـ{نؤمن}.
{الله}: لفظ الجلالة مفعول به.
{جهرة}: نائب عن المفعول المطلق، لأنه نوع للمصدر {الرؤية}، أو حال من الفاعل، أي: نراه معاينين له، أو من المفعول، أي: نراه معاينة.
{فأخذتكم}: الفاء عاطفة، وأخذتكم فعل ماض، والتاء تاء التأنيث الساكنة، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به مقدم.
{الصاعقة}: فاعل، والجملة معطوفة على قلتم.
{وأنتم}: الواو حالية، وأنتم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{تنظرون}: فعل مضارع، والواو فاعل، وجملة تنظرون خبر أنتم، وجملة أنتم تنظرون في محل نصب حال.
{ثُمَّ بَعَثۡنَـٰكُم مِّنۢ بَعۡدِ مَوۡتِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ} [البقرة ٥٦] |
{ثم}: حرف عطف للترتيب والتراخي.
{بعثناكم}: فعل ماض وفاعل ومفعول به.
{من بعد}: الجار والمجرور متعلقان ببعثناكم.
{موتكم}: مضاف إليه.
{لعلكم}: لعل حرف ناسخ، والكاف اسمها.
{تشكرون}: الجملة خبر لعل. وجملة بعثناكم عطف على جملة فأخذتكم.
{وَظَلَّلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡغَمَامَ وَأَنزَلۡنَا عَلَیۡكُمُ ٱلۡمَنَّ وَٱلسَّلۡوَىٰۖ كُلُوا۟ مِن طَیِّبَـٰتِ مَا رَزَقۡنَـٰكُمۡۚ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ} [البقرة ٥٧] |
{وظللنا}: الواو عاطفة، وظللنا فعل وفاعل.
{عليكم}: جار ومجرور متعلقان بظللنا.
{الغمام}: مفعول به.
{وأنزلنا}: عطف على وظللنا.
{عليكم}: جار ومجرور متعلقان بأنزلنا.
{المن}: مفعول به.
{والسلوى}: عطف على المن.
{كلوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، وجملة كلوا في محل نصب مقول القول، أي: وقلنا: كلوا.
{من طيبات}: جار ومجرور متعلقان بكلوا.
{ما}: اسم موصول في محل جر بالإضافة.
{رزقناكم}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{وما}: الواو حرف عطف، وما نافية.
{ظلمونا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة معطوفة على محذوف يقتضيه سياق الكلام، والتقدير: فظلموا أنفسهم بكفران تلك النعمة السابغة.
{ولكن}: الواو حالية، ولكن حرف استدراك مهمل لتخفيف نونه.
{كانوا}: فعل ماض ناقص ناسخ، والواو اسمها.
{أنفسهم}: مفعول به مقدم ليظلمون.
{يظلمون}: فعل مضارع، والواو فاعل، والجملة الفعلية خبر كانوا، وجملة لكن وما في حيزها في محل نصب على الحال.
{وَإِذۡ قُلۡنَا ٱدۡخُلُوا۟ هَـٰذِهِ ٱلۡقَرۡیَةَ فَكُلُوا۟ مِنۡهَا حَیۡثُ شِئۡتُمۡ رَغَدࣰا وَٱدۡخُلُوا۟ ٱلۡبَابَ سُجَّدࣰا وَقُولُوا۟ حِطَّةࣱ نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطَـٰیَـٰكُمۡۚ وَسَنَزِیدُ ٱلۡمُحۡسِنِینَ} [البقرة ٥٨] |
{وإذ}: الواو: عاطفة، وإذ: اسم زمان مبني على السكون في محل نصب عطفًا على {نعمتي} في قوله تعالى {اذكروا نعمتي}.
{قلنا}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.
{ادخلوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والجملة في محل نصب مقول القول.
{هذه}: الهاء حرف تنبيه، وذه اسم إشارة في محل نصب على المفعولية اتساعًا.
{القرية}: بدل من اسم الإشارة.
{فكلوا}: الفاء حرف عطف، وكلوا عطف على ادخلوا.
{منها}: الجار والمجرور متعلقان بكلوا.
{حيث}: ظرف مكان مبني على الضم متعلق بمحذوف حال، أي: متنقلين.
{شئتم}: فعل وفاعل، والجملة في محل جر بإضافة الظرف إليها.
{رغدا}: نائب عن المفعول المطلق، لأنه صفة المصدر، أو حال مؤولة بالمشتق، أي: راغدين هانئين.
{وادخلوا}: عطف على ادخلوا.
{الباب}: مفعول به على السعة.
{سجدا}: حال، أي: متواضعين متطامين كحال الساجد.
{وقولوا}: عطف على وادخلوا.
{حطة}: خبر لمبتدأ محذوف، أي: مسألتنا حطة، أو أمرنا حطة، والجملة الاسمية مقول القول.
{نغفر}: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب.
{لكم}: الجار والمجرور متعلقان بنغفر.
{خطاياكم}: مفعول به.
{وسنزيد}: الواو استئنافية، ونزيد فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر تقديره نحن.
{المحسنين}: مفعول به، وجملة {سنزيد المحسنين} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{فَبَدَّلَ ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ قَوۡلًا غَیۡرَ ٱلَّذِی قِیلَ لَهُمۡ فَأَنزَلۡنَا عَلَى ٱلَّذِینَ ظَلَمُوا۟ رِجۡزࣰا مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ بِمَا كَانُوا۟ یَفۡسُقُونَ} [البقرة ٥٩] |
{فبدل}: الفاء عاطفة، وبدل فعل ماض، وجملة {بدل} معطوفة على جملة {قلنا} السابقة.
{الذين}: اسم موصول فاعل.
{ظلموا}: الجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{قولا}: مفعول به.
{غير}: صفة لـ{قولًا}.
{الذي}: اسم موصول مضاف إليه.
{قيل}: فعل ماض مبني لما لم يسمَّ فاعله.
{لهم}: الجار والمجرور متعلقان بقيل. وجملة {بدل الذين ظلموا…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{فأنزلنا}: الفاء حرف عطف، وأنزلنا عطف على الجملة السابقة.
{على الذين}: جار ومجرور متعلقان بأنزلنا.
{ظلموا}: الجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{رجزا}: مفعول به.
{من السماء}: جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لـ{رجزًا}، أو بأنزلنا.
{بما}: الباء حرف جر، وما مصدرية مؤولة مع ما بعدها بمصدر مجرور بالباء، أي: بسبب فسقهم.
{كانوا}: كان فعل ماض ناقص ناسخ، والواو اسمها، وجملة {يفسقون}: خبرها.
عدد المشاهدات: 358