أنواع الضمائر (1)

محتويات
الضمائر المتصلة
ضمائر الرفع المتصلة
أمثلة على ضمائر الرفع المتصلة
ضمائر النصب المتصلة
أمثلة على ضمائر النصب المتصلة

الضمائر المتصلة

تُعرف الضمائر بشكل عام على أنّها اسم لما وضع لمتكلم أو لمخاطب أو لغائب، وقد تكون بارزة أي: لها صورة في اللفظ، وقد تكون مُستترة أي: ليس لها صورة في اللفظ، ومن أمثلة الضمائرة البارزة الضمائر المتصلة وهي تلك الضمائر التي لا يفتتح به النطق ولا تقع في أول الكلام، وتأتي متصلة بما قبلها، ولا تقع بعد “إلا” إلا في ضرورة الشعر[1]

ضمائر الرفع المتصلة

تجدر الإشارة إلى أنّ ألفاظ الضمائر كلّها مبنيّة على حركة آخرها، وقد تكون في محلّ رفع أو نصب أو جر، أمّا التي في محل الرفع فهي خمسة: “تاء الفاعل، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة” فهذه ضمائر متصلة بما قبلها لا تأتي إلا في محل رفع فاعل أو نائب فاعل فقط[2].

أمثلة على ضمائر الرفع المتصلة

درستُ كتاب النحو في يومين.

درستُ: درس: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

كتاب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

النحو: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يومين: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى.

الولدان يركبان في السيارة.

الولدان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

يركبان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

السيارة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

المسلمون يؤدون صلاة العيد في العراء.

المسلمون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

يؤدون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

صلاة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

العيد: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

العراء: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

قال تعالى: ﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ

وقرن: الواو: حرف للعطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، قرن: فعل أمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، والنون للنسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها.

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

بيوتكن: بيوت اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والضمير المتصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

يا هند اكتبي الدرس.

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

هند: منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء.

اكتبي: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخر.

ضمائر النصب المتصلة

وهي ثلاثة: “ياء المتكلم، كاف المخاطب، هاء الغائب” وهي ضمائر مُشتركة بين محل النصب والجر فقط، بمعنى إذا اتّصلت هذه الضمائر بالأفعال فهي ضمائر في محل النصب، وإن اتّصلت بالأسماء والحروف فهي ضمائر في محل الجر، ووجب التنبيه أن الضمير”نا” مشترك بين الرفع والنصب والجر، والذي يحدد أيها يكون موقعه في الجملة[3]

أمثلة على ضمائر النصب المتصلة

قال تعالى:﴿ مَا وَدَّعكرَبُّكَ

ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

ودعك: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والكاف للخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

ربك: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والكاف للخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

زارني المعلم في البيت.

زارني: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والنون للوقاية مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب، والياء للمتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

المعلم: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

البيت: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

قال الرجل لصاحبه وهو يجادله.

قال: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.

الرجل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

لصاحبه: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، صاحبه: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.

الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

يجادله: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والهاء للغائب ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر “هو”، والجملة “هو يجادله” في محل نصب حال.

علّمَـنا الحكيم الحكمة.

علمنا: فعل ماضٍ مبني على الفتح، “نا”: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.

الحكيم: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

الحكمة: مفعول به ثاني منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أكرمنـي المعلم.

أكرمني: فعل ماضي مبني على الفتح، والنون للوقاية مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب، والياء للمتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

المعلم: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

 


[1] ابن هشام، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، صفحة 83. بتصرّف.

[2] محمد محي الدين عبد الحميد، شرح ابن عقيل، صفحة 93_95. بتصرّف.

[3] د . عبد العال مكرم، تطبيقات نحوية وبلاغية، صفحة 146_148. بتصرّف.

اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق