ما إعراب قول الله تعالى: {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}
سورة القمر (17)(22)(32)(40)
وَلَقَدْ/
الواو: حرف استئناف أو حرف جر للقسم مبنيٌّ على الفتح لا محل له من الإعراب.
اللام: واقعة في جواب القسم المحذوف حرف مبنيٌّ على الفتح لا محل له من الإعراب.
قد: حرف للتحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يَسَّرْنَا/
يَسَّر: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بـ (نا التعظيم).
نا للتعظيم: ضمير بارز متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الْقُرْآنَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
جملة القسم المحذوف أو المقدّر استئنافيّة لا محل لها من الإعراب.
وجملة {يَسَّرْنَا …} جملة واقعة في جواب القسم المحذوف لا محل لها من الإعراب.
لِلذّكْرِ/
اللام: حرف جر مبنيٌّ على الكسر لا محل له من الإعراب.
الذِّكْرِ: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ (اللام) وعلامةُ جرِّهِ الكسرة الظاهرة.
وشبه الجملة من الجار والمجرور {للذكر} يتعلق بالفعل (يَسَّرْنَا).
فَهَلْ/
الفاء: حرف استئناف أو فصيحة مبنيٌّ على الفتح لا محل له من الإعراب.
هل: حرف استفهام مبنيٌّ على السكون لا محل له من الإعراب.
مِن: حرف جر زائد للتوكيد مبنيٌّ على السكون لا محل له من الإعراب.
مُدَّكِرٍ: مبتدأ مجرور لفظًا مرفوع محلًا، خبره محذوف تقديره (موجود).
وجملة {هل من مدّكر} استئنافية لا محل لها من الإعراب.
أو جملة {هل من مدكر} واقعة في جواب شرط مقدَّر، أيْ: (إذا كان القرآن ميسّرًا فهل من مدَّكر).
والاستفهام فيه معنى العرض، والطلب أي فاحفظوه واتّعظوا به.
بارك الله فيكم ومن أعرب إعراب رفع وجميل أفدتونا أفادكم الله بعلمكم.