المؤلف: رضي الدين الحسن الصغاني
تحقيق وتقديم: مصطفى حجازي

من سائِر كتب اللغة، وشُروح شواردِ الأَشعار (2)

 

مما تُصِيبُ بَنُو الرَّمداءِ فابْتَكِكُوا
(سقط): السَّقْطُ بالفتح: الكَثِيرُ الحُمْق.
(قَنن): اسْتَقَنَّ: أَقام مع غَنَمِه يشربْ أَلبانَها، ويكونْ مَعَها حيثُ ذهَبَت.
(رخم): التَّرْخُوم – بالتاءِ المعجمة باثْنَتَيْنِ من فوقها -.
الرَّخَمَة الذكَرُ، كاليَرْخُوم واليَرْخَم بالياءِ المعجمة باثنتين من تحتها.
(شَدِيدةُ الحُوُضة.
(سحن)
: المَساحِنُ: حِجارَةُ الذَّهَب والفِضَّة.
حِجارَةُ الذهَب والفِضَّة.

(وقر): المَوْقِرُ: المَوْضِعُ السَّهْلُ الذي يكونُ عندَ سَفْح الجَبَلِ.
(هيل): الهالُ: الهائِلُ من الرَّملِ، كجُرُفٍ هارٍ، أي هائِرٍ.
(حيد): حِمارٌ حَيِّدٌ: كَثِيرُ الحُيُودِ، كالحَيَدَى.
وَيُيْشَدُ على هذه اللُّغة قولُ أُمَيّةَ بنِ أَبي عائِد الهُذَلِّيِ:

أَوَ اصحَمَ حام جَرامِيزَه … حَزابِيَةِ حَيِّدِ بالدِّحال.

(دجو – ى): ابنُ الدُّجَى: الصَّيّادُ.
(زمر): الزَّوْمَرُ: الّلاعِب.

(صون): اصْطانَ: صانَ لنَفْسِهِ، افتعل من الصَّوْنِ، كاصْطادَ من الصَّيْدِ.
(قرر): القُراقِرةُ: الكَثِيرُ الكَلاَم.
(رضع): الرِّضْعُ: أَولادُ النَّحْلِ، لغةٌ في الرَّضَعِ.
(شعل): شَعْلٌ: لقَبُ ثابِت بن جابِرِ بنِ سُفْيانَ، تَأبطَ شَرّاً، قال قَيْسُ بن خُوَيْلدٍ الصَّاهِليّ: ويَأْمُر بي شَعْلٌ لأُقْتَلَ مَقْتَلاً.
فُقلْتُ لَشعْلٍ: بئسَ ما أَنْتَ شافِعُ.

(بلث): بَلْثٌ: اسمُ رجُلٍ.
(عرش): اعْتَرَشَ: اتَّخَذَ عَرِيشاً.
(عجرد): العَجَرَّدُ: المُنْجرِد، والجَرِيءُ أَيضاَ، وامرأٌَ عَجَرَّدَةٌ، قال حَبِيبُ بنُ اليَمانِ اليَمانِيُّ:
يا رُبَّ شَيْخٍ من بَنِى مِلاصِ
عَجَرَّدِ كالذِّئْب ذِي الحُصاصِ
يَرْضَعُ تحتَ القَمَر الوَبّاصِ
أَي يَرْضَع باللَّيْلِ من الناقَةِ من لُؤمِه

(لقم): تَلَقُّمُ الماءِ: قَبْقَبَتُه من كَثْرته.
(ثوب): الثَّوابُ: النحل نفسها.
(حلب): المَحْلَبُ، بفتح المِيم: العَسَلٌ.
(أَور): أَوْر السَّحابِ: مَوْرُها، يقال: آرَ، يَؤُورُ.
(بشر): اسْتَبْشَرَه: قالَ له: ما البُشْرَى؟ قالت ساعِدَةُ بنُ جَؤَية – يصف امرأةً جاءها نَعيُّ ابنِها:


فَبَيْنا تَنُوحُ اسْتَبْشَرُها بحبِها … عَلَى حِينِ أَنْ كْلُّ المَرامِ تَرُومُ
(سهف: المَسْهَفَةُ: المَمَر

(غيل): الغِيالَةُ: السَّرقَةُ، يُقال: غُلْتُه غِيَالَةً وغِيالاً، وغُئُولاً.
(شمذ): أَبو عَمْرو: يُقال: (الحَبَلةُ في شَمَذَتِها، وذلل أَنَّهُم يُدْنُون إلى الحَبَلَة شَجَرةُ ترتَفِعُ عليها.
(مرح)
: قال: والمَرِحَةُ: الأَنْبارُ من الزَّبيب، وجَمِيع الحُبُوب.
(عقب): والمِعْقاب: البيت الذي يُجْعَلُ فيه الزَّبيبُ.
(مكر): والماكِرَةُ: العيرُ التي تَحْمِلُ الزَّبيبَ والطَّعام.
(نهر): والناهِرُ والنَّهَرُ: العِنَبُ الأَبيض.
(خلب): والخِلْبُ: وَرَقُ الكَرْم.
(سرف): والسَّريف: سَطْرٌ من كَرْمٍ، والجمعُ سُرُوفٌ.
(عقب): العُقابُ: اسمُ كَلْبَةٍ، أَنْشَدَ ابنُ الَّسرّاج – فيكتاب مَعانِي الشِّعْرِ من تأْليفه -:

قَدْ قُلْتُ لمَّا بَدَتَِ العُقَابُ … وضَمَّها والبَدَنَ الحِقابُ
جِدِّي، لكُلِّ عامِلٍ ثَوابُ … الرَّاْسُ والأَكْرُعُ والإِهابُ

(عوف): العافُ: السَّهْلُ.
(سبب): السِّبِّيبَي: السًّبُّ.
(دسس): الدِّسِّسيسَي: الدَّسُّ.
[المركب الإِسنادي]: سَرَّ جاهِلاً وأَعْجَبَ جاهِلاَ: من الأَلقاب، نحو تَأَبَّطَ شَرّاً، وذَرَّى حَبّاً، وشاب قَرْناها، وبَرَقَ نَحْرُه، وريشَ بلَغْبٍ، وثابتِ قُطْنَةَ.
(قرى – مطى) قالَ الأَصْمَعِيّ في كتاب “المَقْصُور والمَمْدُود” من تأْليفه -: تَثْنَيَةُ القَرا – المَطَا – للظَّهْر – قَرَيان ومَطَيان.
قال الصَّغانِي: فَعَلى هذا يُكْتَبان عندَه بالياءِ.

(ستى): قالَ: والسَّتَى: النَّدى، كالسَّدَى.
(لول): قالَ: واللَّوْلاءُ: اللأَّْواءَ.
(سفى): قال: والسَّفاءُ ممدودٌ من شَيْئَين: من خِفَّة الناصِيَةِ، يُقال: فَرَسٌ أَسْفَى. والسَّفاءُ: الخِفَّةُ والطَّيْشُ.
(أَجر): الآجارُ: جمعُ أَجْرٍ، بمعنى الثًّواب.
(عصو): العَصْيُ: العِصْيانُ (أَلف): وقال الفَرِّاءُ: يُقال – في جَمْعِ الأَلْفِ – آلُفٌ، وأَنْشَدَ في ذلك: كانوا ثلاثَةَ آلُفٍ وكَئِيبَةٌ. أَلْفانِ أَعْجَمُ من بَنِي القًدّامِ.
(سمم – برص): قالَ أَبُو محمد القَنانِيُّ: يُقال – لسامِّ أَبرَصَ -:

سَمُّ أَبْرَصَ، والجَمْع أَسُمُّ أَبْرَص، مثلُ: ضبٍّ، وأَضُبٍّ.
(ريح): الرِّيَحُ: جَمْعُ الرِّيح: أَنْشَد الفَرّ?َاءُ:
كأَنَه لمًَّا تَأَيّا وسَبَحْ
أَجْدَلُ ضارٍ يوم طَلٍّ ورِيَحْ
(صبع): الأَصْبُعُ، بفتح الهمزة، وضَمِّ الباءِ: لغةٌ ثامِنَةٌ في الإصْبَع، عن اللِّحْيانيّ.
(بهم): بنو أسَد يذَكِّرونَ الإِبْهَامَ، فيقولونَ: هذا إِبْهَامٌ.
(سرول): قالَ ابنُ الأَنباري: قال السِّجْسستَانِيُّ: مسعتُ من الأَعْرابي من يَقُول للِّسرْوالِ: شرْوال بالشين مُعْجَمَةً، كأَنَّه سَمِعَه بالفارسِيَّةِ وهو لا يَعْرِفُه، فحَكاه.

(طسس): الطِّسَّةُ، بالكسر: لغةٌ في الطَّسَّة، بالفتح، عن أَبي زَيْدِ.
(ملك): المُلْكُ يُذَكَّرُ ويُؤَثَّثُ قالَ ابنُ أَحمرَ في التَّأْنِيث:

إِنَّ امْرأَ القَيْسِ على عَهْدِه … في إِرثِ ما كانَ أَبُوهُ حَجَرْ
بَنَّتْ، عليهِ المُلْكُ أَطْنَابَها … كأْسٌ رَنَوْناةٌ وطِرْفٌ طِمِرْ


وقال ابنُ الأَنبارِي في “كتاب المُذَكَّر والمُؤَنَّث” من تَأْلِيفه: (قدم): القَدُّومُ – بتشديد الدَّال -: اسم موضعٍ، يعنِي به المَوضِعَ الذي اختَتَنَ به إِبراهِيمُ صلوات الله عليه، وقال: سمعتُه من أَبي العَبَّاسِ.
(منجنيق) الفَرّاء: المَنْجَنُوقُ: لغةٌ في المَنْجَنِيق، كما يُقالُ فِي المَنْجَنِين: المَنْجنُونُ.
تَقُول: قد أَتَتْك عبدُ شَمْسَ يا فَتى، فَتُؤَنِّثُ الفعلَ، ولا تُجْريِ شَمْسَ؛ للتأْنيثِ في التعريف، قاله ابنُ الأَنباريّ.

المصدر: الشوارد = ما تفرد به بعض أئمة اللغة

ترك تعليق