إعراب سورة البروج
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ *وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ * قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ* إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ * إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ * هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ * فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ * وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ * بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ﴾
(1 – 22) ﴿ وَالسَّمَاءِ ﴾ الواو حرف قسم وجر، السماء: اسم مجرور متعلق بفعل أقسم
﴿ ذَاتِ ﴾نعت
﴿ الْبُرُوجِ ﴾ مضاف إليه
﴿ قُتِلَ ﴾فعل ماض مبني للمجهول
﴿ أَصْحَابُ ﴾ نائب فاعل
﴿ الْأُخْدُودِ ﴾ مضاف إليه، وجواب القسم محذوف
﴿ النَّارِ ﴾بدل من الأخدود
﴿ ذَاتِ ﴾ نعت
﴿ الْوَقُودِ ﴾مضاف إليه
﴿ إِذْ ﴾ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف اذكر
﴿ هُمْ ﴾مبتدأ
﴿ قُعُودٌ ﴾خبر
﴿ وَهُمْ ﴾مبتدأ
﴿ يَفْعَلُونَ ﴾فعل مضارع مرفوع والواو فاعل، والجملة صلة الموصول
﴿ بِالْمُؤْمِنِينَ ﴾ جار ومجرور
﴿ شُهُودٌ ﴾خبر
﴿ وَمَا ﴾للنفي
﴿ نَقَمُوا ﴾ فعل ماض والواو فاعل
﴿ إِلَّا ﴾ للحصر
﴿ أَنْ يُؤْمِنُوا ﴾فعل مضارع منصوب بأن والواو فاعل والمصدر المؤول مفعول به (الإيمان)
﴿ الَّذِي ﴾نعت أو بدل من العزيز
﴿ لَهُ ﴾جار ومجرور خبر مقدم
﴿ مُلْكُ ﴾مبتدأ مؤخر
﴿ وَاللَّهُ ﴾مبتدأ ﴿ شَهِيدٌ ﴾الخبر
﴿ عَلَى كُلِّ ﴾الجار والمجرور متعلق بشهيد
﴿ إِنَّ ﴾حرف ناسخ
﴿ الَّذِينَ ﴾اسمها
﴿ فَتَنُوا ﴾ فعل ماض والواو فاعل، والجملة صلة الموصول
﴿ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ مفعول به
﴿ ثُمَّ ﴾ ثم للعطف
﴿ يَتُوبُوا ﴾ فعل مضارع مجزوم بلم والواو فاعل
﴿ فَلَهُمْ ﴾الفاء رابطة، لهم: جار ومجرور خبر مقدم
﴿ عَذَابُ ﴾مبتدأ مؤخر، والجملة خبر إن
﴿ الَّذِينَ ﴾ اسم إن
﴿ لَهُمْ ﴾ خبر مقدم
﴿ جَنَّاتٌ ﴾ مبتدأ مؤخر والجملة خبر إن
﴿ تَجْرِي ﴾ فعل مضارع مرفوع
﴿ مِنْ تَحْتِهَا ﴾جار ومجرور
﴿ الْأَنْهَارُ ﴾ فاعل والجملة نعت لجنات
﴿ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ ﴾مبتدأ وخبر ونعت
﴿ إِنَّ ﴾حرف ناسخ
﴿ بَطْشَ ﴾ اسمها
﴿ رَبِّكَ ﴾مضاف إليه
﴿ لَشَدِيدٌ ﴾ اللام المزحلقة، شديد: خبرها
﴿ هُوَ ﴾مبتدأ، وجملة يبدئ الخبر، والجملة الاسمية خبر إنه
﴿ يُبْدِئُ ﴾فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر هو
﴿ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ﴾مبتدأ وخبر أول وخبر ثان
﴿ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ﴾خبر ثالث ورابع
﴿ فَعَّالٌ ﴾خبر لمبتدأ محذوف هو
﴿ لِمَا ﴾جار ومجرور
﴿ يُرِيدُ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والمفعول به محذوف
﴿ هَلْ ﴾حرف استفهام
﴿ أَتَاكَ ﴾ فعل ماض والكاف مفعول به
﴿ حَدِيثُ ﴾ فاعل مؤخر
﴿ الْجُنُودِ ﴾ مضاف إليه
﴿ فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ ﴾بدل من الجنود
﴿ بَلِ ﴾للإضراب والعطف
﴿ الَّذِينَ ﴾ مبتدأ
﴿ كَفَرُوا ﴾ فعل ماض والواو فاعل
﴿ فِي تَكْذِيبٍ ﴾جار ومجرور خبر
﴿ وَاللَّهُ ﴾مبتدأ
﴿ مُحِيطٌ ﴾خبره
﴿ هُوَ ﴾مبتدأ
﴿ قُرْآنٌ ﴾ خبر
﴿ مَجِيدٌ ﴾نعت
﴿ مَحْفُوظٍ ﴾ نعت للوح
معاني الكلمات:
البروج: الكواكب، ولها اثنا عشر برجًا المعروفة، منها برج الجدي والسرطان
اليوم الموعود: يوم القيامة
وشاهد: يوم الجمعة
ومشهود: يوم عرفة
الأخدود: الذي شقه ذو نواس الحِمْيَري وألقى به المؤمنين
عليها قعود: يشهدون تعذيب المسلمين
نقَموا: أنكروا
فتنوا: عذَّبوا المؤمنين ليردوهم عن دِينهم
بطش: عذاب
يبدئ: يخلق الخلق ابتداء
يعيد: يعيدهم بعد الموت كما كانوا
العرش: خلق عظيم يعجز الإنسان عن وصفه
فعال لما يريد: يفعل ما يشاء ويتصرف كما يشاء
حديث: خبر ما صنعوا وكيف عاقبهم الله
اللوح المحفوظ: فيه تسجيل لكل شيء