وَالصِّفَةُ: اسْمٌ تَابِعٌ يُذْكَرُ لِوَصْفِ اسْمٍ آخَرَ قَبْلَهُ.
وَهِيَ: تَتَبْعُ المَوْصُوفَ فِي الإِعْرَابِ.
مِثَالُهُ: (جَاءَ زَيْدٌ الكَرِيمُ).
الصِّفَةُ: (الكَرِيمُ)، مَرْفُوعَةٌ.
وَالصِّفَةُ تَتْبَعُ المَوْصُوفَ فِي:
1- التَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثِ.
2- وَالتَّعْرِيفِ وَالتَّنْكِيرِ.
3- وَالإِفْرَادِ وَالتَّثْنِيَةِ وَالجَمْعِ.
التَّوْكِيدُ:
وَالتَّوْكِيدُ: اسْمٌ تَابِعٌ يُذْكَرُ لِتَأْكِيدِ اسْمٍ آخَرَ قَبْلَهُ.
وَهُوَ: يَتْبَعُ المُؤَكَّدَ فِي الإِعْرَابِ.
وَأَلْفَاظُ التَّوْكِيدِ: النَّفْسُ، وَالعَيْنُ، وَذَاتُ، وَكُلُّ، وَجَمِيعُ، وَأَجْمَعُ.
مِثَالُهُ: (كَتَبَ زَيْدٌ نَفْسُهُ المَقَالَةَ).
التَّوْكِيدُ: (نَفْسُ)، مَرْفُوعٌ.
البَدَلُ:
وَالبَدَلُ: اسْمٌ تَابِعٌ يَصْلُحُ أَنْ يَقُومَ مَقَامَ اسْمٍ قَبْلَهُ.
وَهُوَ: يَتْبَعُ مَتْبُوعَهُ فِي الإِعْرَابِ.
مِثَالُهُ: (ذَهَبَ التَّاجِرُ زَيْدٌ).
فَالبَدَلُ: (زَيْدٌ)، مَرْفُوعٌ.
وَيَقَعُ البَدَلُ: لِشَيْءٍ مِنْ شَيْءٍ، أَوْ لِبَعْضٍ مِنْ كُلٍّ، أَوْ لِاشْتِمَالٍ، أَوْ لِتصْحِيحِ غَلَطٍ.
فَمِثَالُ الأَوَّلِ: (جَاءَ الأُسْتَاذُ زَيْدٌ).
وَمِثَالُ الثَّانِي: (قَرَأْتُ الكِتَابَ نِصْفَهُ).
وَمِثَالُ الثَّالِثِ: (يُعْجِبُنِي زَيْدٌ عَقْلُهُ).
وَمِثَالُ الرَّابِعِ: (جَاءَ زَيْدٌ خَالِدٌ).
المصدر: البرعومة في النحو – سِلْسِلَةُ مُتُونِ الكُتُبِ وَمُخْتَصَرَاتِهَا