أ/ حسن الشامي السؤال:هل يَجُوزُ قَوْلُ النَّاسِ أثنَاءَ الإعْرابِ عَن لفظِ الجَلالةِ ( الله ) مَفعولًا بِهِ مَنصُوبًا؟الإجابة: ♦ هل يَجُوزُ قَوْلُ النَّاسِ أثنَاءَ الإعْرابِ عَن لفظِ الجَلالةِ (الله) مَفعولًا بِهِ مَنصُوبًا؟نعَم يَجُوزُ، لا حَرَجَ فِي ذلكَ، فَقَد ذَكَرَ الإمامُ العيُونِي أنَّ النَّحوَ يَتَعَامَلُ مَعَ الكَلمةِ والكَلامِ لا معَ الذَّواتِ، فلا بأسَ بِقُولِكَ: (الله: مفعولٌبِه)، لكنَّ الأفْضَلَ أن نَقُولَ عن لفظِ الجَلالةِ: اسمٌ مَنصوبٌ على التَّعظيمِ تأدُّبًا في الإعرابِ، أو كَمَا يُسمَّى اللَّامسَاسَ اللُّغوي.موضوعات ذات صلة:لماذا حذفت النون من الأفعال: أك – نك – تك – يك؟هل لفظ (امبارحة) من فصيح الكلام؟لماذا جاءت الهاء مضمومة في قوله: ومَن أوفى بما عاهد الله عليه؟هل نقولُ : توأم أو توءم ؟هل يجوز دخولُ أل التعريف على كلمتي (بعض و كل)؟♦ ومِمَّن أشارَ إلى ذلك من العُلماءِ الحُذَّاقِ ابنُ هِشَامٍ وابنُ مالكٍ والسَّمينُ الحلبي والأزهري والطبريُّ والآثري والطنطاويُّ ومحمود صافي ومحمد الغزالي.واللهُ وليُّ التَوفِيقِ. اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام عدد المشاهدات: 4٬219