الخطأ في ضبط بنية الكلمة

هذه قائمة بما لاحظته من أخطاء في ضبط بنية الكلمة

1 الآخِر: خلاف الأول، أما الآخَر، فهو بمعنى: الواحد المغاير. ومؤنث آخِر آخِرة، ولذا يقال: جمادي الآخِرة.
2 في اللسان: أن الفعل أزَق يأزِق، وأن المأزِق الموضع الضيق وكذلك مأزِق العيش.
3 في اللسان: البَشَرَة: ظاهر الجلد، أو أعلى جلدة الوجه والجسد من الإنسان.

 

1– في الوسيط: ويقال: هذا خطر جِدُّ عظيم: عظيم جدًّا.
2 جمع جديد: جُدُد. أما الجُدَد فجمع جُدَّة وهي الطريقة في السماء والجبل وعليه قوله عز وجل: {جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ} .
3 في اللسان: وجُدَّةُ بلد على الساحل.،
4 التجرِبة في الأصل مصدر للفعل جَرَب، ثم أطلقت على اختبار الظاهرة وملاحظتها ملاحظة دقيقة كما أطلقت على ما يُعمل أولا لتلافي النقص في شيء وإصلاحه. والجمع تجارِب بالكسر أيضًا.
5 في الوسيط والأساسي ضبطها بضم الجيم، وبضم الراء وسكونها. وفسر الأساسي اللفظ بأكثر من معنى منها: شق الوادي إذا حفر الماء في أسفله، ومنحدر صخري شاهق وبخاصة عند الشاطئ.
6 كما في ديوان الأدب، واللسان، والقاموس.
7 يقال: جَهْوَر الرجل رفع صوته بالقول، ويقال أيضًا: جَهْوَر الصوتُ، فالرجل والصوت كلاهما جَهْوَرِيّ.

 

1 في القاموس الفقهي: المَحْرَمُ من النساء والرجال: الذي يَحْرُمُ التزوج به لرحمه وقرابته، وفي الحديث الشريف: “لا تسافر المرأة إلا مع ذي مَحْرَمٍ منها”.
2 اُحْتُضِرَ فلانٌ: اِحْتَضَرَهُ أو حضره الموتُ فهو مُحْتَضَرٌ. وفي القرآن الكريم: {كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ} أي يحضره مستحقوه.
3 في الوسيط تفسيره بالخيل تجمع للسابق، ويمكن السباق أو الملاكمة أو المصارعة.
4 في الوسيط: الحُمَم: الفحم، والرماد، وكل ما احترق من النار. وفي المعجم الأساسي: حُمَم البراكين: مقذوفاتها.
5 في المعجم الأساسي أنها تأتي بمعنى نَحْو، أو زُهاء، أو ما يقرب. وقد اتفقت جميع المعاجم على فتح اللام وسكون الياء، ولكن معظمها لم يثبت هذا المعنى الحديث.
6 في المعاجم: الثوب الخَلَق: البالي، للمذكر والمؤنث.
7 هي اسم مصدر من الاختيار، وفي الحديث: “البيِّعان بالخِيار ما لم يتفرقا”.
8 في الوسيط: جعلت كلامه دَبْرَ أذني: لم أعبأ به ولم ألتفت إليه.

 

1 في القرآن الكريم: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ} كما أن فيه سورة تحمل اسم: الدُّخَان، وقد ورد التشديد في لغة غير مشهورة.
2 الدَّفعة: اسم المرة من الدَّفْع. أما الدُّفْعة فهي الدُّفْقة، أو مقدار ما يتدفق أو يبعث في المرة الواحدة. ويطلق كذلك على المجموعة من الطلاب المتخرجة في سنة واحدة.
3 في المعاجم أنها بفتح الدال بمعنى الجنب من كل شيء، ومن السفينة: سكانها وهو آلة في مؤخرها تحركها يمينًا ويسارًا.
4 بفتح الدال، مصدر ذَهَبَ، كما في القاموس والوسيط وغيرهما.
5 بفتح التاء كما في الوسيط والأساسي وغيرهما. وهو من مصادر الفعل رَحَلَ.
6 بفتح الدال كما في القاموس بمعنى المدة الطويلة.
7 بالسكون كما في المعاجم.
8 نسبة إلى السُّرّة. والمراد هنا الأنبوب الذي يتصل بسرة الجنين لمده بالغذاء.
9 هي كلمة “سنين” حذفت نونها للإضافة، فلا وجه لتشديد الياء.

 

1 أقرب الكلمات إلى اللفظ هي كلمة “شَتْوة” بمعنى شتاء، فيكون النسب إليها: شَتْوِيّ. وقد سمع كذلك شَتَوِيّ. أما بكسر الشين فلا وجه له. ومن الغريب أنني لم أسمع لفظ: شَتَوِيّ في الإعلام العربي المسموع إلا من إذاعة إسرائيل وحدها.
2 في الوسيط والأساسي: الشِّحْنة: ما تشحن به السفينة ونحوها.
3 السياق هنا للمصدر وليس للاسم الذي يعني العَمَل، أو ما يُعْمل.
4 بالبناء للمجهول كما في كل المعاجم القديمة. وقد أجاز الوسطي فتح الياء وفسّر استَشْهَدَ، بمعنى تعرض أن يقتل في سبيل الله.
5 نسبة إلى الصِّحافة، وهي مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة أو مجلة.
6 كما في الوسيط والأساسي وغيرهما.
7 بكسر الراء، اسم مكان من الفعل: صَرَفَ، ومضارعه يَصْرِف.
8 هي جمع مَصَفّ بمعنى الصَّفّ أو الرتبة والمنزلة.

 

1 في الوسيط: الصِّمام: السِّداد، وصِمَام الأمن والأمان “في الهندسة الميكانيكية”: سِداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضغط على الحد المرسوم.
2 كما ضبط في المعاجم. أما الطُّحال –بالضم- فهو داء يصيب الطِّحال.
3 في الوسيط وغيره: الطُّمَأْنِينة: الاطمئنان، والثقة، وعدم الثقة.
4 لا يوجد في اللغة الفعل طَمَّنَ حتى يصح القول: تطمين. وإنما الموجود طمأن، والمصدر منه طمأنة.
5 بفتح الياء، أو بياء المدّ.
6 وهو حسن العبارة والبلاغة، والكياسة والحذق بالشيء والبراعة فيه.
7 بصيغة المثنى كما ورد في المعاجم. والمعنى بينهم وفي حمايتهم.
8 الكلمة محدثة، وقد ضبطها المعجم الوسطي هكذا، وذكر أن عُبُوَّة الشيء: مقدار ما يملؤه، وفي الأساسيّ التفسير بالشحنة الناسفة من المفتجرات، ولكن الدكتور عبد العزيز مطر “أحاديث إذاعية في الأخطاء الشائعة ص16” يختار الضبط: عَبْوَة؛ لأنه في نظره الموافق للبنية الصرفية. والواجب الالتزام بضبط المجمع اللغوي خصوصًا وأن البنية الصرفية لا تمنع عُبُوَّة باعتبارها في الأصل فعولة من عبأ.
9 هو في الأصل اسم مكان من عدن يعدن بالمكان إذا أقام.

 

1 من عَفَّى.
2 من عَفَا بمعنى عَفَّى.
3 في المعاجم بفتح العين، وفي حديث الفتح: أنه دخل مكة عَنْوَة.
4 هو مصدر عاين الشيء إذا رآه بعينه.
5 من أغبر: أثار الغبار.
6 مصدر غَبَن: يَغْبِن.
7 بمعنى الغُلُوّ. وقد ورد في المعاجم بضم الغين وفتح اللام. ومثلها في الضبط: الخُيَلاء.
8 في القرآن الكريم: {خَلَقَ الإنسانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ} .
9 وهو اسم يطلق على طائفة من اللازهريات خالية من الكلوروفيل كما ورد في الوسيط.
10 بفتح القاف كما ورد في المعاجم. ومثلها: سَحور، وفَطور وغَسول …

 

1 من كلمة ألقاها الشاذلي القليبي أمين الجامعة العربية السابق في مؤتمر وزارء الخارجية بالرباط.
2 في الوسيط: وهو قطعة من الخشب تُعَرَّض قليلا وتسوَّى، ومعنى: له القِدْح المُعَلَّى: له الحظُّ الأوْفَرُ.
3 كما ضبط في المعاجم، والقارِبُ: الزَّوْرَق.
4 في القاموس المحيط: القَرَاح كسحاب الماء الخالص.
5 في القاموس المحيط: قُصَارَاك- بالضم- أي جهدك وغايتك.
6 هذا هو الأفصح، وعليه اقتصرت بعض المعاجم، وفيه لغة أخرى: الفتح.
7 الموجود في المعاجم: كَلَّفَهُ تكليفًا: أمره بما يشق عليه.
8 بالياء أفصحُ ويكون النَّسَب إليهاَ كُلَوِيّ.
9 والنسب إليها لِثَوِىّ.
10 بالفتح كما في القاموس واللسان وغيرهما.

1 الكلمة محدثة، واشتق منها لَغَمَ المكان، ولَغَّمَه، وقد عرف المعجم الوسيط اللَّغَم بأنه: شبه صندوق أو علبة تحشى بمواد متفجرة يوضع مستورًا في الأرض فإذا وطئه واطئ انفجر، ويرد محمد “العدناني” معجم الأخطاء الشائعة الضبط: لُغْم إلى اللغة التركية.
2 الوسيط: النُّبْذَة القطعة من الشيء، يقال: نبذة من كتاب.
3 الخُيَلاء والكبر، وقد استعيرت للتعصب.
4 كما ضبطه القاموس المحيط وغيره.
5 أصل النواة: الجزء الداخلي الصلب من الثمرة، ثم استخدم في الطبيعة النووية لجزء الذرة الجوهري الذي تدور حوله الإلكترونات “المعجم الأساسي”.
6 النِّير: الخشبة المعترضة فوق عنق الثور أو عنقي الثورين المقرونين لجر المحراث أو غيره “المعجم الوسيط”.
7 الهراوة -بكسر الهاء وتخفيف الراء- العصا الضخمة.

 

1 نسبة إلى هُو.
2 في القاموس أنها تضبط مثل هُمَزَة وأنها تسكن في الشعر.
3 انظر الوسيط والأساسيّ.
4 في القاموس: التُّكَأة: العصا وما يتُكأ عليه.
5 انظر القاموس “يسر”. وهما جهتا اليسار واليمين.

موضوعات مشابهة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ