المؤلف: رضي الدين الحسن الصغاني
تحقيق وتقديم: مصطفى حجازي
وغَزَوْتُ كلَّ قِراءَة إلى مَنْ قَرَأَ بها ﴿ أَقَنَ ﴾ يُقال: آقَنَ، وآصَى، وآفىَ، يًوْقِنُ، ويُؤْصِى، ويُؤفِى، وكذلك بابُها. وقرأَ أَبو حَيَّةَ النَّمَيْريّ: ﴿ وَبالآْخِرَةِ هُمْ يُؤْقِنونَ ﴾.
موضوعات قد تهمك:
– إعراب عدا خلا حاشا وما بعدهما
– أدوات الاستثناء في النحو العربي
–مجالس التحليل النحوي لسورة الانفطار
– ﴿ الغُشاوة ﴾ الغُشاوَةُ} لغةٌ في الغِشاوَةِ والغَشاوَةِ، وقرأَ زيدُ بن عليٍّ والحَسَنُ، واليَمانِيّ: ﴿ وَعَلَى أَبْصَارِهِم عَشَاوَةٌ ﴾.
﴿ العَشاوةُ ﴾ العَشاوَةُ: العَشَى.
– وقرأَ طاوُوس: ﴿ وَعَلَى أَبْصَارِهِم عَشَاوَةٌ ﴾ وكذلك ﴿ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرهِ عَشَاوَةً ﴾.
– ﴿ أَخدع ﴾ أَخْدَعَه: حَمَله على المًخادَعَة. وقرأَ يَحْيى بنُ يَعْمَرَ ﴿ وَمَا يُخدِعُونَ إلاَّ أَنْفُسَهم وَمَا يَشْعُرونَ ﴾.
– ﴿ المَرْض ﴾ المَرْضُ، بسكون الراء، مَرَضُ القَلبْ خاصَّةً، وقرأَ أبو عَمْرو﴿ فِي قُلًوبهم مَرْضٌ فَزَادَهُم الله مَرْضاً ﴾ ﴿ الوَقِيد ﴾ الوَقِيدُ: الوقُود، وقراً عُبَيْدُ بنُ عُمَيْر: ﴿ وَقِيدُها النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ﴾.
– ﴿ يَسْفُك ﴾ يَسْفُك الدِّمَ: لغةٌ في يَسْفِكُه، وقرأَ ابنُ قُطَيْب، وابنُ أبي عَبْلة، وطَلْحَةُ بنُ مُصَرِّف، وشُعَيبُ بنُ أبي حَمْزَة ﴿ وَيَسْفُك الدِّمَاءَ ﴾.
– ﴿ أَنْبَيْتُه ﴾ أَنْبَيْتُه أُنْبِيه: لغةٌ في أَنْبَأْتُه أُنْبِئُه، وقرأَ الأَعْرَجُ، والزُّهْريُّ ﴿ أَنْبُونِي بأسماء هؤُلاَءِ ﴾ و ﴿ أَنْبِهِمْ بأَسْمائِهم، فَلَمَّا أَنْبَاهُم ﴾.
موضوعات قد تهمك:
– من حروف المصدرية
– مسألة في باب الأمر والنهي
– حالة الكلمة “الإعراب والبناء”
– ﴿ إسرائِل، وإِسْرال ﴾ إسرائِلُ، وإِسرالُ: لُغتان في إِسرائِيل، وقرأَ نافِعٌ: ﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِلَ ﴾.
– ﴿ سَوَّمته ﴾ سَوَّمْتُه الخَسْف: لغةٌ في سُمْتُه الخَسْفَ، وقرأَ زَيدُ بنُ عَلِيّ: ﴿ يُسَوِّمُونَكُم سُوءَ الْعَذَابِ ﴾.
– ﴿ يَهْبُطُ ﴾ يَهْبُطُ: لغةٌ في يَهْبِطُ، وقَرَأَ أَيُّوبُ بن أَبي تَمِيمَةَ: ﴿ اُهْبُطُوا مِصْراً ﴾.
– القَرِدَةُ – القَرِدَةُ: القِرَدَةُ، وقرأُ الخَلِيلُ: ﴿ كُونُوا قَردَةُ خاسِئِينَ ﴾.
– ﴿ الباقر ﴾ ج: البُقُر: البَقَرُ، جمعُ باقِرٍ، كصابرٍ وصُبُر، وقرأَ عِكْرِمَةُ وابنُ أبي لَيْلَى، وابنُ أَبي عَبْلَةَ، ويحْيَى بنُ يَعْمَر، ومُحَمّدٌ ذُو الشَّامةِ القُرَشِيُّ من آلِ أبي مُعَيْطٍ ﴿ إنَّ الباقِرَ تَشابَهَ عَلَيْنَا ﴾.
– ﴿ العِدْوان ﴾ العِدْوانُ: لغةٌ في العُدْوانِ، وقرأَ أَبو حَيْوة: ﴿ بالإِثْم وَالْعِدْوَان ﴾
– ﴿ مِيكَلُّ ﴾ مِيكَلٌّ: لغةٌ في مِيكالَ، ومِيكائِيلَ، وقرأَ ابنُ مُحَيْصِن، وابنُ يَعْمَرَ، والأَشْهَبُ العُقَيْلِي ﴿ ومِيكَلَّ ﴾
– ﴿ خُيَّفٌ ﴾ جمع خائِفٍ: خُيَّفٌ، مثل خُوَّفٍ، وَقَرَأَ ابنُ مسعودٍ – رضِيَ الله عنه – ﴿ أَن يَدْخُلُوهَا إلاَّ خُيَّفاً ﴾.
– ﴿ يَنْعقُ ﴾ نَعَقَ يَنْعُقُ: لغةُ في يَنْعِقُ، وقُرئَ: ﴿ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعُق ﴾.
وأَنْعَق: لغةٌ في نَعَقَ، وقرأَ الخَلِيلُ ﴿ كَمَثَلِ الَّذِي يُنْعِقُ ﴾.
– ﴿ الرُّفُوث ﴾ الرُّفُوثُ: الرَّفَثُ، وقرأَ زيدُ بنَ علي: ﴿ أُحِلَّ لَكُم لَيْلةَ الصِّيَامِ الرُّفُوثُ ﴾ و ﴿ فَلاَ رُفُوثَ ﴾
– ﴿ التَّهْلِكة ﴾ التَّهْلِكَة: لغةٌ في التَّهْلُكة. وقرأَ الخَلِيلُ: ﴿ وَلاَ تُلْقُوا بأَيْدِيكُم إلى التَّهْلِكَةِ ﴾.
– ﴿ هَلَكَ ﴾ هَلِكَ يَهْلَكُ: لُغةٌ في هَلَكَ يَهْلِكَ، وقرأَ الحَسن، وأَبو حَيْوَة، وابن أَبي إِسْحَاقَ: ﴿ وَيَهْلَكُ الحَرْثُ وَالنَّسْلُ ﴾.
– ﴿ القَضْيُ ﴾ القَضْيُ: القَضاءُ، وقَرأَ يَحيْى بنُ يَعْمَرَ، ويَعْقُوبُ الحَضْرَمِيُّ: ﴿ وَقَضْيِ الأَمْر ﴾ بالخَفْضِ والإِضافةِ.
﴿ أَبْشَرْتُه ﴾ أَبْشَرْتُه: أَي بَشَّرْتُه.
– وقرأَ ابراهيمُ النَّخَعِيُّ، ويَحْيى ابنُ وَثَّاب ﴿ مُبْشِرينَ ومُنْذِرينَ ﴾ ﴿ الوَسْعُ ﴾ الوَسُع والوِسْعُ: لُغتان في الوُسْع، وقرأَ ابنُ أَبي عَبْلَةَ ﴿ لا تُكَلَّف نَفْسٌ إلاَّ وَسْعَهَا ﴾.
السِّعةُ: لغة في السِّعة، وقرأَ زيدُ بن عليٍّ ﴿ ولم يُوتَ سِعَةُ من المال ﴾.
– ﴿ البُسْطَة ﴾ البُسْطَة: لغة في البَسْطَة، وقَرأَ زيدُ بنُ عليّ ﴿ وزادَه بُسْطَةً ﴾.
– ﴿ التَّبوت والتابوه ﴾ التَّبُوت، والتَّابُوه: لُغتان في التَّابُوتِ، وبالهاءِ لغةُ الأَنْصار، وقرأَ زيدُ بنُ ثابت وأُبَيُّ بن كَعْبٍ رضي الله عنهما: ﴿ أَنْ يَأْتِتَكُم التَّابُوهُ ﴾.
– ﴿ الصَّفَوان ﴾: الصَّفْوانُ وقرأَ ابنُ المُسيّب والزُّهْريُّ ﴿ كَمَثَل صَفَوانٍ ﴾.
(الرِّباوة، الرُّباوَة) الرِّباوَةُ، والرُّباوَةُ: لُغتان في الرَّباوةِ، وقرأَ ابنُ أَبي إِسْحاقَ ﴿ كَمَثَل جَنَّةٍ برُبَاوَةٍ ﴾ بالضَّمّ.
– ﴿ الصِّلْد ﴾ الصِّلْدُ: لغة في الصِّلْدِ، وقرأَ الخَلِيلُ ﴿ فَتَرَكَهُ صِلْداً ﴾.
– ﴿ غَمَضَ يَغْمِضُ ﴾ غَمَضَ يَغْمِضُ: لغةٌ في أَغْمَضَ يُغْمِضُ، وقرأَ البَرَاءُ ابنُ عازب – رضي الله عنه – والحَسَن، وأَبُو البَرَهْسَم: ﴿ إلاَّ أَنْ تَغْمِضُوا فِيهِ ﴾
– ﴿ الأَنْجِيل ﴾ الأَنْجِيلُ: لغة في الإِنْجيل، وقرأَ الحَسَنُ في جَميع القُرآن بفَتح الهمزة.
– ﴿ زَاغَهُ ﴾ زاغَ قَلْبَه يَزُوغُه: لغة في أَزاغَه، وقرأَ نافع ﴿ لا تَزِغْ قُلوبَنا ﴾.
– ﴿ الوِقاد ﴾ الوِقادُ: الوَقُود، وقرأَ النّبيُّ صلى الله عليه وسلم: ﴿ وأُولئِكَ هُم وِقادُ النَّارِ ﴾.
الذُّرِّيَةُ: الذِّرِّيَةُ: لغتان في الذُّرِّيَةُ، وقرأَ بالأَخِيرةِ زيدُ بنُ ثابتٍ رضي الله عنه.
(الرَّمَز، والرُّمز) الرَّمَزُ والزُّمْر: الزَّمْرُ، وقرأَ الأَعْمَشُ: ﴿ إلاَّ رَمَزاً ﴾ و ﴿ إلاَّ رُمْزاً ﴾.
– ﴿ تَعَالُوا ﴾ تَعالُوا: لغةٌ في تَعالَوْا، أُلقِيَتْ ضَمّةُ الواوِ على الَّلام، وقرأَ تُبَيْح، والجَرّاح، وأَبو واقِد ﴿ تَعالُوا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ ﴾.
– ﴿ يَدْرِسُ ﴾ يَدْرِس: لغةٌ في يَدْرُس، وقرأَ أَبو حَيْوَةَ ﴿ وبمَا كُنْتُم تَدْرسُونَ ﴾
– ﴿ أَدْرَس ﴾ أَدْرَس بمعنى درَسَ وقرأَ أَبو حَيْوَة أيضاً: ﴿ وبما كُنْتُم تُدْرِسُونَ ﴾.
(الأُصْر) الأَصْرُ والأُصْرُ: لُغتان في الإِصْر، وقرأَ ابنُ عبّاس رضي الله عنهما، وأَبو رَجاء العُطارِدِيُّ ﴿ على ذلِكُم أَصْرِى ﴾ وقرأَ عاصِم: ﴿ أُصْرِى ﴾ ﴿ ثلاثةُ أَلْف ﴾ ثَلاثَةُ ألف، إلى عَشْرَةِ أَلْف: لغةٌ في آلاف، وقرأَ الحَسَن ﴿ بثَلاثَةِ أَلْف ﴾ و ﴿ بِخَمْسَةِ أَلْف ﴾.
– ﴿ كيَيِّن ﴾ كَيَيِّنْ: لغةٌ في كَأَيِّنْ وقَرأَ ابنُ كَثِير – في رواية شِبْل عنه – ﴿ وكَيَيِّنْ مِّنْ نَبِيٍّ ﴾.
– ﴿ أَخْذَله ﴾ – أَخْذَلَهُ: لغةٌ في خَذَلَه، وقرأَ عُبَيْدُ بنُ عُمَيْر: ﴿ وإِنْ يُخْذِلْكُمْ ﴾.
– ﴿ يَقْسُط ﴾ يَقْسُط: لغةٌ في يُقْسِط، وقرأَ ابنُ وَثَّابٍ، والنَّخَعِي ﴿ أَلاًّ تَقْسُطُوا ﴾.
– ﴿ البِخْلُ ﴾ البِخْلُ بالكَسرِ: لغةٌ في البَخْل، والبُخْلِ، والبَخَلِ، وقرأ أبو رَجاء (بالبِخْلِ).
– ﴿ أَلْياس ﴾ أَلْياسُ: لغةٌ في إِلْياسِ وقرأَ الأَعْرَجُ، ونُبَيْح، وأَبو واقِدٍ، والجَرّاح، ﴿ وأَلياسَ ﴾.
– ﴿ قَنْوان ﴾ القَنْوانُ: لغةٌ في القِنْوان والقُنوان، وقرأَ الأَعْرَجُ ﴿ قَنْوانٌ دانِيَةٌ ﴾.
(سِمُّ، سِمُ) سِمُّ الخِياط، وسِمُ الخِياطِ:
لغتان في سَمِّه وسُمِّه، وقرأَ أبو حَيْوَة، وأَبو البَرَهْسَم، وأَبو السَّمّال، واليَمانِيّ: ﴿ في سِمِّ الخِياطِ ﴾ وقرأَ بَعضُهم ﴿ في سِمِ الخِياط ﴾.
– ﴿ يَنْحات ﴾ يَنْحاتُ: بمعنى يَنْحَتُ وقرأَ الحَسَنُ: ﴿ وَيَنْحاتُون الجبالَ بُيُوتاً ﴾.
– ﴿ يَنكِثُ ﴾ يَنْكِثُ: لغةٌ في يَنْكُث وقرأَ أبو البَرَهْسم ﴿ يَنْكِثُونَ ﴾.
– ﴿ يَسْبُتُ ﴾ اليَهُودُ يَسْبُتُونَ: لغةٌ في يَسْبتونَ، وقرأَ عِيسَى ابنُ عُمَرَ: ﴿ ويَوْمَ لا يَسْبُتُونَ ﴾.
(وَجَلَ يَجلُ) وَجَلَتْ قُلوبُهم تَجلُ:
لغةٌ في وَجِلَتْ تَوْجَلُ، وقرأَ يَحْيى، وإِبراهيمُ، وأَبو واقِد ﴿ وَجَلَتْ قُلوبُهم ﴾.
– ﴿ أَماز ﴾ أَمازَ الشيءَ: لغةٌ في مازَهُ، وقرأَ ابنُ مَسْعُود رضي الله عنه ﴿ ليُمِيزَ اللهُ الخَبيثَ مِنَ الطَّيِّب ﴾.
– ﴿ عَدْوَة ﴾ عَدْوَةُ الوادِي: لغةٌ في عَدْوِتِه، وعِدْوَتهِ، وقرأَ ﴿ بالعَدْوَةِ الدُّنْيا وَهَمْ بالْعَدْوَةِ القصْوَى ﴾.
– ﴿ فَشَل يَفْشُلُ ﴾ فَشَلَ يَفْشِلُ وَيَفشُلُ: لغةٌ في يَفْشَلُ، وقرأَ الحَسَن ﴿ وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشِلُوا ﴾ وقُرئَ ﴿ فَتَفْشُلُوا ﴾.
– ﴿ السُّقاية ﴾ السُّقايةَ: لغةٌ في السِّقايَةِ، وقرأَ الضَّحّاكٌ، وأَبانُ بنُ تَغِلب: ﴿ أَجَعَلْتُم سُقايَةَ الحاجِّ ﴾.
– ﴿ السِّكِينَة ﴾ السِّكِينَةُ: السَّكِينَةُ، وقرأ زيدُ بنُ علي ﴿ ثُمَّ أَنْزَلَ الله سِكِينَتَهُ ﴾.
– ﴿ الشِّقَّة ﴾ الشِّقَّةُ: الشُّقَّةُ، وقرأَ ابنُ عُمَرَ رضي الله عنهما ﴿ وَلكِن بَعُدَتْ عَلَيهم الشِّقَّةُ ﴾.
– ﴿ الكِسالى ﴾ الكِسَالَى: لغةٌ في الكَسَالى، والكُسَالى، وَقَرأ يَحْيى والنَّخَعِيُّ: ﴿ إلاَّ وَهُمْ كِسَالى ﴾.
– ﴿ غَلَطَ يَغْلِطُ ﴾ غَلَطَ يَغْلِطُ: لغة في غَلُطَ يَغْلِطُ}، وقرأَ نُبَيْح، وأَبو واقِدٍ، والجَرَّاح ﴿ واغْلِطْ عَلَيْهم ﴾.
– ﴿ لمْ ينَلاَ ﴾ يُقال: لَمْ يَنَلاَ ولَمْ يَنَلُوا، مثال: لم يَضَعا، ولم يَضَعُوا، وقرأَ أبو البَرَهْسَم: ﴿ وَهَمّموا بمَا لَمْ يَنَلُوا ﴾.
– ﴿ عاذَرَ ﴾ عاذَرَ: بمعنى عَذَّرَ، وقرأَ ابنُ أَبي لَيْلَى واليَمَانِيّ: ﴿ وجاءَ المُعَاذِرُنَ ﴾.
– ﴿ ازْيانَّت ﴾ ازيانَّت المَرْأَة، وازَّايَنتْ: لغتان في ازَّيَّنَت، وقرأً أبو جَمِيلَةَ ﴿ وازْيانَّتْ ﴾ وقرأَ يَحْيى بنُ يَعمَرَ ﴿ وازَّايَنَتْ ﴾.
– ﴿ شَقاه ﴾ شَقاهُ، أي أَشقاه، وقرأَ الحَسَن، وأًبو حَيْوَةَ: ﴿ وَأَمَّا الَّذين شُقُوا ﴾.
– ﴿ يا أَبَةُ ﴾ يا أًبَةُ: لغةٌ في يا أَبَةِ، وقرأَ ابنُ كَثِيرٍ، وابنُ أَبي عَبْلةَ ﴿ يَا أَبَةُ إِنِّي رَأَيْتُ ﴾.
– ﴿ هَيْتِ ﴾ هَيْتِ لَك: لغةٌ في هَيْتُ لَك، وقرأَ ابنُ عبَّاس رضي الله عنهما، وأَبو الأَسْودُ الدُّؤَليِ، وابنُ مُحَيْصِن، والجَحْدريّ، وابن أَبي إِسحاقَ، وعيسى بنَ عَمَر: ﴿ وَقَالَتْ هَيْتِ لَكَ ﴾.
– ﴿ حصص ﴾ حَصَصَ الشيءُ، أي: حصْحصَ، وقرئَ ﴿ الآنَ حَصْصَ الحَق ﴾.
– ﴿ إِعاءُ ﴾ الإِعاءُ: لغة في الوِعاءُ، وقرأَ أَبانُ بنُ تَغْلِب، وعُبَيْدُ بن عُمَيْر، وعيسى بنُ عُمَر، واليَمانِيّ ﴿ مِن إِعَاءِ أَخِيهِ ﴾.
– ﴿ أَمَارَ ﴾ أَمارَ أَهْله: مثل ماَرَهُم، وقرأَ نافِعٌ ﴿ وَنُمِيرُ أَهْلَنَا ﴾.
– ﴿ شَهُدَ ﴾ شَهُدَ يَشْهدَ: لغة في شَهدَ يشْهَدُ، وقرأ الحَسَنُ ﴿ ومَا شَهُدْنا ﴾.
– ﴿ البَغتةُ ﴾ البَغَتَةُ لغةٌ في البَغْتَةِ، وقرأَ أَبْو عمرو: ﴿ أَنْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعة بَغَتةً ﴾.
– ﴿ الصَّنْوان ﴾ الصَّنوان، والصُنْوان: الصِّنْوان، وقرأَ قَتَادَةُ، والحَسَن ﴿ صَنْوانٌ وغَيْرُ صَنْوَانِ ﴾ بالفتح، وقرأَ زيدُ بنُ عليّ بالضم.
– ﴿ الإِصال ﴾ الآصالُ، وقرأَ أَبُو مِحْلَز ﴿ بالغُدُوِّ والإِصَالِ ﴾.
(طِيبَي) طِيبَي: لغةٌ في طُوبَى، وقرأَ أَبو مَكْرَوَة الأَعْرَابيّ: (طِيبى لَهُمْ).
– ﴿ الُّلُسن ﴾ اللِّسانُ يُجْمَعُ لُسُناً مثل: كِتابٍ وكُتُبٍ، وقرأَ أَبُو الَّسمَّالِ ﴿ إِلاَّ بلُسُن قَوْمِهِ ﴾.
– ﴿ العِلِيّ ﴾ العِلِيُّ: العُلُوُّ، وقرأَ زيدُ ابنُ عَلِيّ ﴿ وَلَتَعْلُنَّ عِليَّاً كبيراً ﴾.
– ﴿ الفوَاد ﴾ الفَوَادُ: لغة في الفُؤادِ، وقرأَ الجَرّاحُ بنُ عبدِ الله: ﴿ إِنَّ الَّسمْعَ وَالْبَصَرَ والْفَوَاد ﴾.
– ﴿ يَخْرُق ﴾ خَرَقَ يَخْرُقُ: لغة في يَخْرِقُ، وقرأَ الجَرَّاحُ بنُ عبدِ الله ﴿ إِنَّكَ لَنْ تَخْرُقَ الأَرْضَ ﴾.
– ﴿ الشَّكِلَةُ ﴾ الشَّكِلَةُ} الشَّاكِلَةُ، وقرأَ الخَلِيلُ: ﴿ قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَكِلَتِهِ ﴾.
– ﴿ الوَرَق ﴾ الوَرَق: الفِضَّة، لغة في الوَرِق، والوَرْق والوِرْق، وقرأَ أبو عُبَيْدَة: ﴿ فابْعَثُوا أَحَدَكمُ يوَرَقِكُمْ ﴾
– ﴿ العُضُد ﴾ العُضُدُ: لغة خامِسَة في العَضُدِ، وَقَرَأَ الحَسَن، والأَعرجُ، وابنُ عامرٍ، وأَبو عَمْرو ﴿ وما كُنْت مُتَّخِذَ المُضلِّينَ أعُضُداً ﴾.
– ﴿ الفَرَاق ﴾ الفَرَاق: الفِراق، وقرأَ مُسلِمُ بنُ يَسار: ﴿ هذا فَرَاق بَيْنِي وبَيْنِك ﴾.
(آجُوج، ويَمْجُوج) آجَوج ويَمْجُوج:
لغتان في يَأْجُوج، ومَأْجُوج، وقرأَ رُوْبَة بنُ العَجّاج ﴿ آجُوجَ وماجُوجَ ﴾ وقرأَ أَبو مُعاذ ﴿ يَمْجُوج ﴾.
– ﴿ وَهُنَ ﴾ وَهُنَ: لغةٌ في وَهَنَ، وقُرئَ ﴿ وهَنَ العَظْمُ مِنّي ﴾.
– ﴿ العَتِئُّ والصَّلِيّ ﴾ العَتِي والصَّلِيّ: لغتان في العاتِي والصالِي، كالعَلِيم والعالِم، والقَدِير والقادِر، وقرأَ ابنُ مَسْعُود رضِي الله عنه ﴿ عَتِيّاً ﴾ و ﴿ صَلِيّاً ﴾.
– ﴿ القريءُ ﴾ شَيءٌ فَرِيٌ: أي فريٌّ، وقرأَ أبو حَيْوَةَ: ﴿ لقد جِئْتِ شيْئاً فَرِيئاً ﴾.
– ﴿ الأَدُّ ﴾ شَيءٌ أَدٌّ: لغةٌ في الإِدِّ، والآدِ، وَقَرأَ عليٌّ – رضي الله عنه -، والسُّلَمِيُّ ﴿ شَيئاً أَدّاً ﴾.
– ﴿ اليبسُ ﴾ اليَبِسُ: اليابِسُ، مثلُ اليَبْيِس واليَبَسِ، وقرأَ الأعمَش ﴿ طريقاً في البحر يَبِساً ﴾.
– ﴿ السُّوّى ﴾ الصِّراطُ السُّوّى: فُعْلَى من السِّواء، أو عَلَى تَلْيِين السُّؤى، والإِبْدال. وقرأَ يحيى ابن يَعْمَر: ﴿ مَنْ أصحابُ الصِّراطِ السُّوّى ومَن اهْتَدَى ﴾.
– ﴿ يَسْبُق ﴾ يَسْبُق: لغةٌ في يَسْبِق وقرئَ: ﴿ لا يَسْبُقُونَه بالقَوْل ﴾.
– ﴿ أَعْطَل ﴾ أَعْطَل الشَّيءَ: مثلُ عَطَّلَه، وقَرَأَ الجَحْدًريُّ ﴿ وبئرٍ مُعْطَلَة ﴾.
– ﴿ طورُ سَيْنى ﴾ طورُ سَيْنى: لغةٌ في، طُورِ سِينَاء، وقرأَ الأَعمشُ ﴿ مِنْ طُور سَينى ﴾.
(اللَّوَاذ، واللُّواذُ) اللَّوَاذ واللُّواذُ:
مَصدَرا لاذَ به، مِثلُ اللِّواذِ، واللِّياذِ، وقرأَ [يَزيدُ] بنُ قُطَيْب ﴿ يَتَسَلَّلُونَ منكُم لَواذاً ﴾ و ﴿ لُواذاً ﴾.
– ﴿ الرُّعاءُ ﴾ الرُّعاءُ: لغةٌ في الرِّعاءِ، جمعُ راعٍ، وقرأَ الخَلِيلُ ﴿ حَتَّى يصْدُرَ الرُّعاءُ ﴾.
– ﴿ أَقْصَدَ ﴾ أَقْصَدَ في مَشْيه: مثلُ قصَدَ فيه، وقُرئَ ﴿ وأَقصِدْ في مَشْيكَ ﴾.
– ﴿ صَلِلْتَ ﴾ صَلِلْتَ يا لَحمُ تَصَلُّ: لغةٌ في صَلَلْتَ تَصِلُّ، وقرأَ عليٌّ – رضي الله عنه – والحَسَنُ، وسعيدُ بن جُبَيْر، وأَبو البَرَهْسَم – ﴿ صَلِلْنا في الأَرْضِ ﴾.
الزُّلْزالُ: لغة الزَّلزال والزِّلْزال، وقرأَ الخَلِيلُ: ﴿ وزُلْزِلُوا زُلْزالاً شَدِيداً ﴾.
(الشِّكْل والشِّكْلُ: المِثْلُ، كالشَّكْل، وقرأَ مُجاهد: “وآخَرُ مِنْ شِكْلِه”.)
﴿ اللَّغُوبُ ﴾ اللَّغُربُ: اللغُوب، كالقَبُول، والوَلُوع، والوزُوع، والوَضُوء، والوَقُود، وقرأَ أبو عَبْدِ الرّحمن (السُّلَمِيّ) ويَحيى بن يَعْمَرَ] وسَعِيدُ بنُ جُبَيْرٍ، ويَزيد النَّحْويّ: ﴿ وما مَسَّنا مِن لَغُوبٍ ﴾.
– ﴿ القَتْرَةُ ﴾ القَتْرَةُ: القَتَرَة، وقرأَ ابنُ أَبي عَبْلَةَ ﴿ تَرْهَقُها قَتْرَه ﴾.
أَرَمُ أَرَمُ: لُغَة في إِرمَ، وقرأَ الضَّحاكُ ﴿ أَرَمَ ذاتِ العِمَادِ ﴾.
– ﴿ الشِّفَة ﴾ الشِّفَةُ: لغةٌ في الشَّفَة، وقرأَ الخَلِيل: ﴿ ولِساناً وشِفَتَيْن ﴾.
– ﴿ الطُّغْوَى ﴾ الطُّغْوَى: الطُّغْيان لغةٌ في الطَّغْوَى، وقرأَ الحَسَنَ، وابنُ قُطَيْب، وحَمّادُ بنُ سَلَمَةَ ﴿ بطُغْواها ﴾.
– ﴿ العِصْر ﴾ العِصْرُ: لغةٌ في العَصْر والعُصْر، والعُصُر، وقرأَ سَلاَّم أبو المُنْذِر: ﴿ والعِصْر ﴾.
– ﴿ الكِفْءُّ ﴾ الكِفْءُّ، والكُفْوُ، بالواو، والكُفَي – مثالُ – هُدىً: الكُفْءُ، وقرأَ سُلَيمانُ بنُ عليّ الهاشِميّ ﴿ كِفْئاً أَحَدٌ ﴾.
وقرأَ أَهلُ المَدِينة ﴿ كفْوّاً ﴾. وقرأَ بَعْضُهمُ ﴿ كُفىً ﴾.
المصدر: الشوارد = ما تفرد به بعض أئمة اللغة