سورة التغابن
بسم الله الرحمن الرحيم
{يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ * يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ * زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [التغابن: 1 – 9].
اعراب سورة التغابن من الآية 1-9:
{يُسَبِّحُ} فعل مضارع مرفوع،
{مَا} فاعل
{وَلَهُ} جار ومجرور خبر مقدم
{الْمُلْكُ} مبتدأ مؤخر
{وَهُوَ} مبتدأ
{عَلَى كُلِّ} جار ومجرور متعلقان بقدير،
{قَدِيرٌ} خبر،
{هُوَ} مبتدأ،
{الَّذِي} خبر،
{خَلَقَكُمْ} فعل ماض والفاعل هو والكاف مفعول به
{فَمِنْكُمْ} الفاء للعطف والتفصيل، منكم: جار ومجرور خبر مقدم،
{كَافِرٌ} مبتدأ مؤخر،
{وَصَوَّرَكُمْ} فعل ماض والفاعل هو والكاف مفعول به،
{تُسِرُّونَ} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والعائد محذوف، والجملة صلة الموصول
{وَاللَّهُ} مبتدأ،
{عَلِيمٌ} خبر،
{أَلَمْ} الهمزة للاستفهام، لم: حرف جازم،
{يَأْتِكُمْ} فعل مضارع مجزوم والكاف مفعول به،
{نَبَأُ} فاعل،
{الَّذِينَ} مضاف إليه،
{فَذَاقُوا} فعل ماض والواو فاعل،
{وَبَالَ} مفعول به،
{أَمْرِهِمْ} مضاف إليه،
{ذَلِكَ} مبتدأ، والجار والمجرور
{بِأَنَّهُ} خبر ذلك، أنه: حرف ناسخ والهاء اسمها، وجملة كانت تأتيهم خبرها،
{كَانَتْ} فعل ماض ناسخ واسمها مستتر هي، وجملة تأتيهم خبرها
{تَأْتِيهِمْ} فعل مضارع والهاء مفعول به مقدم،
{رُسُلُهُمْ} فاعل، “ويجوز أن يتنازع “رسلهم” “كانت” و”تأتيهم” على أنها اسم كانت وفاعل تأتيهم”
{أَبَشَرٌ} الهمزة للاستفهام مبتدأ، وجملة يهدوننا خبر
{يَهْدُونَنَا} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والهاء مفعول به،
{زَعَمَ} فعل ماض
{الَّذِينَ} فاعل،
{كَفَرُوا} فعل ماض والواو فاعل،
{أَنْ} مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن،
{لَنْ} حرف ناصب،
{يُبْعَثُوا} فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بلن والواو نائب فاعل، والجملة خبر أنْ، وأنْ وما في حيزها سدت مسد مفعولي زعم
{وَرَبِّي} الواو للقسم والجر، ربي: اسم مجرور والياء مضاف إليه،
{لَتُبْعَثُنَّ} اللام واقعة في جواب قسم، فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة المدلول عليها بضمة الثاء نائب فاعل والنون للتوكيد “لتبعثونَنَّ”
{ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ} عطف على تبعثن، مبنية للمجهول والواو المحذوفة نائب فاعل
{وَذَلِكَ} مبتدأ
{يَسِيرٌ} خبر،
{فَآَمِنُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل
{ذَلِكَ} مبتدأ،
{يَوْمُ} خبر،
{التَّغَابُنِ} مضاف إليه
{وَمَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ،
{يُؤْمِنْ} فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط
{وَيَعْمَلْ} عطف على يؤمن بالجزم
{يُكَفِّرْ} فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط
{سَيِّئَاتِهِ} مفعول به
{وَيُدْخِلْهُ} عطف على “يُكَفِّرْ” والفاعل هو والهاء مفعول به أول،
{جَنَّاتٍ} مفعول به ثان
{خَالِدِينَ} حال
{أَبَدًا} ظرف زمان.
معاني كلمات سورة التغابن من الآية 1-9:
له الملك: كل شيء ملكه سبحانه، أحسن صوركم: خلق الإنسان في أجمل صورة، بذات الصدور: عليم بما تضمر الصدور من نوايا، وَبَال أمرهم: عقوبة سوء عملهم، وتولوا: جعلوا غير الله وليهم، زعم: قال كذبًا، لَتُنَبَّؤُنَّ: لَتُخْبَرُنَّ يوم القيامة بما اقترفتم في الدنيا، يسير: سهل، يوم الجمع: يوم القيامة، التغابن: أخذ الزيادة، بحيث يحوز أهل الجنة كل شيء، ويخسر المشركون، فكأن المؤمنين غبنوهم، يكفر سيئاته: يمحوها وقد يبدلها حسنات.
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ * مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ * عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [التغابن: 10].
اعراب سورة التغابن من الآية 10 – 18:
{وَالَّذِينَ} مبتدأ،
{كَفَرُوا} فعل ماض والواو فاعل والجملة صلة الموصول
{أُولَئِكَ} مبتدأ،
{أَصْحَابُ} خبر،
{النَّارِ} مضاف إليه، والجملة الاسمية خبر الذين
{خَالِدِينَ} حال
{وَبِئْسَ} فعل ماض جامد للذم،
{الْمَصِيرُ} فاعل ومخصوص الذم محذوف “النار”،
{مُصِيبَةٍ} مجرور لفظًا في محل رفع فاعل،
{إِلَّا} للحصر،
{وَمَنْ يُؤْمِنْ} الواو للعطف، يؤمن: فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والفاعل هو،
{يَهْدِ} فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط،
{قَلْبَهُ} مفعول به
{وَاللَّهُ} مبتدأ،
{بِكُلِّ} جار ومجرور،
{شَيْءٍ} مضاف إليه،
{عَلِيمٌ} خبر،
{وَأَطِيعُوا} فعل ماض والواو فاعل،
{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به
{فَإِنْ} الفاء للعطف، إن: حرف شرط جازم،
{تَوَلَّيْتُمْ} فعل ماض مبني على السكونفي محل جزم فعل الشرط،
{فَإِنَّمَا} الفاء رابطة، إنما: كافة ومكفوفة
{عَلَى رَسُولِنَا} جار ومجرور خبر مقدم،
{الْبَلَاغُ} مبتدأ مؤخر، وجملة فإنما في محل جزم جواب الشرط،
{اللَّهُ} مبتدأ،
{لَا} نافية للجنس
{إِلَهَ} اسمها،
{إِلَّا} للحصر
{هُوَ} بدل إله على المحل، والجملة خبر، وخبر لا محذوف تقديره “موجود”
{وَعَلَى اللَّهِ} جار ومجرور
{فَلْيَتَوَكَّلِ} اللام للأمر، يتوكل: فعل مضارع مجزوم،
{الْمُؤْمِنُونَ} فاعل،
{إِنَّ} حرف ناسخ،
{مِنْ أَزْوَاجِكُمْ} جار ومجرور خبرها المقدم
{عَدُوًّا} اسمها المؤخر
{فَاحْذَرُوهُمْ} الفاء الفصيحة، فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به
{وَإِنْ} أداة شرط جازم
{تَعْفُوا} فعل مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والواو فاعل
{فَإِنَّ} الفاء رابطة، إن: حرف ناسخ،
{اللَّهَ} اسمها،
{غَفُورٌ} خبرها،
{رَحِيمٌ} خبر ثان،
{إِنَّمَا} كافة ومكفوفة،
{أَمْوَالُكُمْ} مبتدأ
{فِتْنَةٌ} خبر،
{مَا} مصدرية تؤول مع ما بعدها بمصدر منصوب بفعل محذوف “جُهْدَكُمْ”
{اسْتَطَعْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل
{وَأَنْفِقُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل
{خَيْرًا} مفعول به لفعل محذوف “تكسبوا خيرًا”، ويجوز: نعت لمصدر محذوف “إنفاقًا خيرًا”
{وَمَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ،
{يُوقَ} فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وهو فعل الشرط ونائب الفاعل هو،
{شُحَّ} مفعول به ثان،
{نَفْسِهِ} مضاف إليه
{فَأُولَئِكَ} الفاء رابطة، أولئك: مبتدأ،
{هُمُ} مبتدأ،
{الْمُفْلِحُونَ} خبر، والجملة خبر أولئك، وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط،
{قَرْضًا} مفعول مطلق،
{حَسَنًا} نعت
{يُضَاعِفْهُ} فعل مضارع مجزوم وهو جواب الشرط والفاعل هو والهاء مفعول به،
{عَالِمُ} خبر لمبتدأ محذوف هو،
{الْغَيْبِ} مضاف إليه،
{الْعَزِيزُ} خبر،
{الْحَكِيمُ} خبر،
معاني كلمات سورة التغابن من الآية 10-18:
يهد قلبه: يشرَحْه للخير، عدوًا لكم: بعضهم معادون لفعل الخير مثل: الإنفاق والجهاد، ومثبطون لهِمَّة آبائهم، فتنة: يشغلون عن فعل الخير، ومن يوق شحَّ نفسه: يتقي البخل بالإنفاق، تقرضوا: تتصدقوا وتنفقوا في سبيله.