الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 136– 140)
{قُولُوۤا۟ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡنَا وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَىٰۤ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطِ وَمَاۤ أُوتِیَ مُوسَىٰ وَعِیسَىٰ وَمَاۤ أُوتِیَ ٱلنَّبِیُّونَ مِن رَّبِّهِمۡ لَا نُفَرِّقُ بَیۡنَ أَحَدࣲ مِّنۡهُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُسۡلِمُونَ} [البقرة ١٣٦] |
{قولوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل.
{آمنا}: فعل وفاعل، والجملة في محل نصب مقول القول.
{بالله}: الباء حرف جر ولفظ الجلالة {الله} اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلقان بآمنا.
{وما أنزل إلينا}: عطف على لفظ الجلالة، وجملة أنزل صلة {ما} الموصولة لا محل لها من الإعراب.
{وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط}: عطف أيضًا.
{وما}: عطف أيضًا.
{أوتي}: الجملة صلة {ما} لا محل لها من الإعراب.
{موسى}: نائب فاعل.
{وعيسى}: عطف على موسى.
{وما أوتي النبيون من ربهم}: عطف أيضًا.
{لا نفرق بين أحد منهم}: الجملة الفعلية حالية، ومنهم صفة لأحد.
{ونحن}: الواو حالية، ونحن مبتدأ.
{له}: جار ومجرور متعلقان بـ{مسلمون}.
{مسلمون}: خبر نحن، والجملة في محل نصب على الحال.
{فَإِنۡ ءَامَنُوا۟ بِمِثۡلِ مَاۤ ءَامَنتُم بِهِۦ فَقَدِ ٱهۡتَدَوا۟ۖ وَّإِن تَوَلَّوۡا۟ فَإِنَّمَا هُمۡ فِی شِقَاقࣲۖ فَسَیَكۡفِیكَهُمُ ٱللَّهُۚ وَهُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ} [البقرة ١٣٧] |
{فإن آمنوا}: الفاء استئنافية، وإن حرف شرط جازم، وآمنوا فعل ماض مبني على الضم في محل جزم فعل الشرط.
{بمثل}: جار ومجرور متعلقان بآمنوا.
{ما}: اسم موصول في محل جر بالإضافة.
{آمنتم}: الجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{فقد}: الفاء رابطة لجواب الشرط، وقد حرف تحقيق.
{اهتدوا}: فعل ماض وفاعل، والجملة الفعلية في محل جزم جواب الشرط. وجملة {فإن آمنوا…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{وإن تولوا}: عطف على فإن آمنوا.
{فإنما}: الفاء رابطة، وإنما كافة ومكفوفة.
{هم}: مبتدأ.
{في شقاق}: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر هم.
{فسيكفيكهم}: الفاء عاطفة للتعقيب، والسين حرف استقبال، ويكفي فعل مضارع مرفوع، والكاف مفعول به أول، والهاء مفعول به ثان.
{الله}: فاعل.
{وهو}: الواو استئنافية، وهو مبتدأ.
{السميع العليم}: خبران. وجملة {وهو السميع العليم} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{صِبۡغَةَ ٱللَّهِ وَمَنۡ أَحۡسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبۡغَةࣰۖ وَنَحۡنُ لَهُۥ عَـٰبِدُونَ} [البقرة ١٣٨] |
{صبغة الله}: مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: صُبِغنا.
{ومن}: الواو عاطفة، ومن اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
{أحسن}: خبر.
{من الله}: من حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بأحسن.
{صبغة}: تمييز.
{ونحن}: الواو عاطفة، ونحن مبتدأ.
{له}: الجار والمجرور متعلقان بـ{عابدون}.
{عابدون}: خبر نحن.
{قُلۡ أَتُحَاۤجُّونَنَا فِی ٱللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمۡ وَلَنَاۤ أَعۡمَـٰلُنَا وَلَكُمۡ أَعۡمَـٰلُكُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُخۡلِصُونَ} [البقرة ١٣٩] |
{قل}: فعل أمر، وفاعله أنت.
{أتحاجوننا}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، وتحاجون فعل مضارع، والواو فاعل، ونا في محل نصب مفعول.
{في الله}: الجار والمجرور متعلقان بتحاجوننا.
{وهو}: الواو حالية، وهو مبتدأ.
{ربنا}: خبر، والجملة الاسمية في محل نصب على الحال.
{وربكم}: عطف على ربنا.
{ولنا}: الواو عاطفة، ولنا الجار والمجرور خبر مقدم.
{أعمالنا}: مبتدأ مؤخر، والجملة حالية.
{ولكم أعمالكم}: عطف على الجملة السابقة.
{ونحن}: الواو حالية، ونحن مبتدأ.
{له}: الجار والمجرور متعلقان بـ{مخلصون}.
{مخلصون}: خبر نحن، والجملة حالية أيضًا.
{أَمۡ تَقُولُونَ إِنَّ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَـٰعِیلَ وَإِسۡحَـٰقَ وَیَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطَ كَانُوا۟ هُودًا أَوۡ نَصَـٰرَىٰۗ قُلۡ ءَأَنتُمۡ أَعۡلَمُ أَمِ ٱللَّهُۗ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَـٰدَةً عِندَهُۥ مِنَ ٱللَّهِۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ} [البقرة ١٤٠] |
{أم}: حرف عطف معادل للاستفهام، فهي متصلة، وقيل: منقطعة بمعنى بل والهمزة، والتقدير: بل أتقولون …، وهو استفهام إنكاري.
{تقولون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل.
{إن إبراهيم}: إن حرف ناسخ، وإبراهيم اسمها.
{وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط}: أسماء معطوفة على إبراهيم، والجملة في محل نصب مقول القول.
{كانوا}: كان فعل ماض ناقص ناسخ، والواو اسمها.
{هودا}: خبر كان.
{أو}: عاطفة.
{نصارى}: معطوفة على {هودًا}، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن.
{قل}: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر تقديره: أنت.
{أأنتم}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، وأنتم مبتدأ.
{أعلم}: خبر.
{أم الله}: عطف على أنتم.
{ومن}: الواو استئنافية، ومن اسم استفهام مبتدأ.
{أظلم}: خبر.
{ممن}: الجار والمجرور متعلقان بأظلم، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{كتم}: فعل ماض، وفاعله مستتر تقديره: هو، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.
{شهادة}: مفعول به.
{عنده}: الظرف متعلق بمحذوف صفة لشهادة.
{من الله}: من حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة ثانية لشهادة، أو متعلقان بكتم على تقدير مضاف، أي: من كتم من عباد الله شهادة عنده. وجملة {ومن أظلم ممن…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{وما}: الواو عاطفة، أو استئنافية، وما نافية حجازية تعمل عمل ليس.
{الله}: لفظ الجلالة اسم ما.
{بغافل}: الباء: حرف جر صلة، وغافل: خبر {ما} الحجازية منصوب محلا مجرور بالباء لفظًا.
{عما}: الجار والمجرور متعلقان بغافل.
{تعملون}: فعل مضارع وفاعل، والجملة صلة {ما} لا محل لها من الإعراب، وجملة {وما الله..}