الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
الاعراب الميسر لسورة البقرة (الآيات 80– 84)
 

{وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّاۤ أَیَّامࣰا مَّعۡدُودَةࣰۚ قُلۡ أَتَّخَذۡتُمۡ عِندَ ٱللَّهِ عَهۡدࣰا فَلَن یُخۡلِفَ ٱللَّهُ عَهۡدَهُۥۤۖ أَمۡ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} [البقرة ٨٠]

{وقالوا}: الواو استئنافية، قالوا: فعل وفاعل.
{لن}: حرف نفي ونصب واستقبال.
{تمسنا}: فعل مضارع منصوب بلن، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
{النار}: فاعل، والجملة فعلية في محل نصب مقول القول.
{إلا}: أداة حصر.
{أياما}: نصب على الظرفية الزمانية متعلق بتمسنا.
{معدودة}: صفة لـ{أيامًا}. وجملة {قالوا لن تمسنا…} مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
{قل}: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، وجملة {قل…} استئنافية لا محل لها من الإعراب.
{أتخذتم}: الجملة في محل نصب مقول القول.
{عند الله}: ظرف متعلق باتخذتم.
{عهدا}: مفعول به.
{فلن}: الفاء الفصيحة، لأنها أفصحت عن شرط مقدر، والتقدير: إن اتخذتم عند الله عهدًا فلن.
{يخلف}: فعل مضارع منصوب بلن.
{الله}: فاعل.
{عهده}: مفعول به.
{أم}: حرف عطف معادل للاستفهام، فهي متصلة، وقيل: منقطعة بمعنى بل والهمزة، والتقدير: بل أتقولون …، وهو استفهام إنكاري.
{تقولون}: عطف على ما قبله.
{على الله}: الجار والمجرور متعلقان بتقولون.
{ما}: اسم موصول مفعول تقولون.
{لا}: نافية.
{تعلمون}: فعل مضارع، والواو فاعل، والجملة لا محل لها من الإعراب، لأنها صلة الموصول.

{بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَیِّئَةࣰ وَأَحَـٰطَتۡ بِهِۦ خَطِیۤـَٔتُهُۥ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ} [البقرة ٨١]

{بلى}: حرف جواب لإبطال النفي في قولهم: {لن تمسنا النار إلا أياما معدودة}.
{من}: اسم شرط جازم مبتدأ.
{كسب}: فعل ماض في محل جزم فعل الشرط، وفاعله مستتر تقديره: هو.
{سيئة}: مفعول به.
{وأحاطت}: عطف على كسب.
{به}: الجار والمجرور متعلقان بأحاطت.
{خطيئته}: فاعل أحاطت.
{فأولئك}: الفاء رابطة لجواب الشرط، واسم الإشارة مبتدأ.
{أصحاب النار}: خبره.
{هم}: مبتدأ.
{فيها}: جار ومجرور متعلق بـ{خالدون}.
{خالدون}: خبر {هم}، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط الجازم.

{وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ} [البقرة ٨٢]

{والذين}: الواو عاطفة، والذين اسم موصول مبتدأ.
{آمنوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
{وعملوا الصالحات}: عطف على آمنوا.
{أولئك}: مبتدأ أيضًا.
{أصحاب الجنة}: خبر أولئك، والجملة الاسمية خبر الذين.
{هم}: مبتدأ.
{فيها}: الجار والمجرور متعلقان بـ{خالدون}.
{خالدون}: خبر هم، والجملة الاسمية خبر ثان للاسم الموصول.

{وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ لَا تَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ وَبِٱلۡوَ ٰلِدَیۡنِ إِحۡسَانࣰا وَذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینِ وَقُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسۡنࣰا وَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّیۡتُمۡ إِلَّا قَلِیلࣰا مِّنكُمۡ وَأَنتُم مُّعۡرِضُونَ} [البقرة ٨٣]

{وإذ}: الواو: عاطفة، وإذ: اسم زمان مبني على السكون في محل نصب عطفًا على {نعمتي} في قوله تعالى: {اذكروا نعمتي}.
{أخذنا}: فعل وفاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.
{ميثاق}: مفعول به.
{بني}: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
{إسرائيل}: مضاف إليه، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه علم أعجمي.
{لا}: نافية.
{تعبدون}: فعل مضارع مرفوع، والواو فاعل.
{إلا}: أداة حصر.
{الله}: لفظ الجلالة مفعول به، وجملة {لا تعبدون إلا الله} تفسيرية، لا محل لها من الإعراب، والخبر بمعنى النهي. أو الجملة مقول لـ{قلنا} محذوف معطوف على أخذنا، أي: أخذنا وقلنا.
{وبالوالدين}: الواو حرف عطف على موضع أن المحذوفة في لا تعبدون إلا الله، فكان معنى الكلام: وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل بأن لا تعبدوا إلا الله، وأحسنوا بالوالدين. وبالوالدين الجار والمجرور متعلقان بفعل المصدر، أي: وأحسنوا بالوالدين.
{إحسانا}: مفعول مطلق لفعل محذوف.
{وذي القربى واليتامى والمساكين}: عطف على الوالدين.
{وقولوا}: عطف، على تقدير محذوف، أي: وقلنا قولوا.
{للناس}: جار ومجرور متعلقان بقولوا.
{حسنا}: نائب عن المفعول المطلق منصوب بالفتحة لأنه صفة المصدر، أي: قولا حسنا.
{وأقيموا}: عطف أيضًا على ما تقدم.
{الصلاة}: مفعول به.
{وآتوا الزكاة}: عطف على أقيموا الصلاة.
{ثم}: حرف عطف عطفت على محذوف، أي: فقبلتم الميثاق.
{توليتم}: فعل وفاعل.
{إلا}: أداة استثناء لأن الكلام تام موجب.
{قليلا}: مستثنى بإلا.
{منكم}: الجار والمجرور صفة {قليلًا}.
{وأنتم}: الواو حالية، وأنتم مبتدأ.
{معرضون}: خبر، والجملة الاسمية في محل نصب على الحال.

{وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَكُمۡ لَا تَسۡفِكُونَ دِمَاۤءَكُمۡ وَلَا تُخۡرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِیَـٰرِكُمۡ ثُمَّ أَقۡرَرۡتُمۡ وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ} [البقرة ٨٤]

{وإذ أخذنا}: الواو: عاطفة، وإذ: اسم زمان مبني على السكون في محل نصب عطفًا على {نعمتي} في قوله تعالى: {اذكروا نعمتي}، وجملة {أخذنا} في محل جر مضاف إليه.
{ميثاقكم}: مفعول به.
{لا تسفكون دماءكم}: خبر معناه النهي، ولا نافية، وتسفكون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، ودماءكم مفعول به، والكاف مضاف إليه.
{ولا تخرجون أنفسكم من دياركم}: عطف على ما تقدم.
{ثم أقررتم}: ثم حرف عطف، وأقررتم فعل وفاعل.
{وأنتم}: الواو حالية، وأنتم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
{تشهدون}: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو فاعل، وجملة تشهدون الفعلية خبر أنتم. وجملة وأنتم تشهدون الاسمية حالية.
اضغط على أيقونة رابط قناتنا على التليجرام

ترك تعليق